النفط ينزف.. والخام الأمريكي عند أدنى مستوى في 3 أشهر

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمائة خلال تعاملات، يوم أمس الاثنين، ونزل الخام الأمريكي إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر بفعل تنامي المخاوف من أن تضغط تخمة المعروض العالمي من الخام والمنتجات المكررة على الأسواق بما يؤخر عودة التوازن الذي طال انتظاره في السوق.

 

وأظهرت بيانات من شركة جينسكيب لمعلومات السوق ارتفاع المخزونات بواقع 1.1 مليون برميل في نقطة تسليم العقود الأمريكية الآجلة في كاشينج بولاية أوكلاهوما في الأسبوع المنتهي في 22 تموز/ يوليو بما أثر سلبا على أسعار الخام وفقا لما قاله متعاملون اطلعوا على البيانات.

 

وأدت التخمة الكبيرة في معروض المنتجات المكررة وخصوصا البنزين - رغم توقعات باستهلاك قياسي في موسم الصيف بالولايات المتحدة - إلى انحسار تفاؤل المستثمرين بعودة التوازن سريعا إلى السوق.

 

وذكر متعاملون وسماسرة أن احتمال انتعاش إنتاج النفط الأمريكي مع زيادة عدد منصات الحفر وارتفاع الدولار أدى إلى زيادة المعنويات السلبية في السوق.

 

وهبط سعر الخام الأمريكي 1.06 دولار ليبلغ عند التسوية 43.13 دولارا للبرميل بعدما لامس أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر عند 42.97 دولارا للبرميل أثناء الجلسة. وهوت العقود الآجلة للبنزين الأمريكي إلى 1.3291 دولار للجالون أثناء الجلسة مسجلة أدنى مستوى لها منذ الرابع من آذار/ مارس.

 

وانخفض سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 97 سنتا ليبلغ عند التسوية 44.72 دولارا للبرميل بعدما سجل أدنى مستوى له منذ العاشر من أيار/مايو عند 44.55 دولارا للبرميل.

 

وأشارت بيانات الأسبوع الماضي في تقرير لشركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إلى أن عدد منصات الحفر الأمريكية الباحثة عن النفط زاد للأسبوع الرابع على التوالي.

 

لكن بعض المحللين يقولون إنه من السابق لأوانه افتراض ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى زيادة في الإنتاج.

 

وقال بنك باركليز إن الطلب العالمي على النفط في الربع الثالث من 2016 ينمو بأقل من ثلث الوتيرة المسجلة قبل عام متأثرا بالنمو الاقتصادي الضعيف. وأضاف أن الطلب من الاقتصادات المتقدمة انحسر في الوقت الذي تباطأ فيه النمو في الصين والهند.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص