الكشف عن تقرير سعودي سري حذّر من كارثة “رافعة الحرم” قبل وقوعها بأشهر

كشفت صحيفة سعودية عن أن تقريرا فنيا أصدرته شركة استشارية، قبل حادثة سقوط رافعة الحرم في مكة المكرمة بأشهر عدة ، حذر من كثرة الرافعات في الحرم المكي إلى حد غير مقبول.

 

وذكرت صحيفة “عكاظ” الصادرة الثلاثاء أن التقرير السري الذي تسلمته جهات التحقيق كشف عن أن هناك نقصا في الرقابة، وإهمالا جسيما في التعامل مع المخاطر التشغيلية.

 

وحذر من أن المخاطر الخاصة بمجموعة بن لادن، في ما يتعلق بالحوادث ذات الصلة بأنظمة الرفع “عالية” أو “غير مقبولة”.

 

وكشف التقرير ضعفا شديدا في أنظمة السلامة المتصلة بأنظمة الرفع، وكفاءة المشغلين، وأن الخدمة التي تتلقاها مجموعة بن لادن السعودية ذات العلاقة بأعمال الرفع والسلامة وإدارة المخاطر وجميع الأعمال المتعهد بها لا بد أن تتسم بالكفاءة، ومتطلبات الجودة.

 

ولفت التقرير إلى أنه في حال استمرار الخدمة بصيغتها المذكورة، فهناك احتمال كبير لوقوع حادث يتعرض فيه نظام الرفع لعطل كارثي، يؤثر بصورة مباشرة على سمعة مجموعة بن لادن ومصالحها.

 

وأضاف التقرير أن الوثائق المتعلقة بأعمال الرفع في برنامج مشاريع مكة “ظاهرية”، وأن أثرها متدن للغاية في إدارة المخاطر المتعلقة بأعمال الرفع.

 

ووقعت حادثة سقوط آلة رافعة في الحرم المكي 11 أيلول/ سبتمبر الماضي في مشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة غرب السعودية. خلفت هذه الحادثة حوالي 110 قتلى وحوالي 238 جريحًا ، حسب ما أعلن عنه الدفاع المدني السعودي

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص