9 عربيات بين أعظم 100 شخصية نسوية

من بينهن يمنية.. " 9 عربيات" ضمن أكثر 100 سيدة مؤثرة في العالم!

أعلنت مبادرة "بي بي سي" عن أكثر 100 امرأة تأثيرا وإلهاما من كل أنحاء العالم، مسلطة الضوء على السيدات اللاتي قمن بأعمال أثرت بشكل كبير في حياة الآخرين اليومية أو بشكل عام، وضمت القائمة 9 سيدات عربيات.

وتركز أدوار السيدات بالقائمة على التعليم والدفاع عن حقوق الأقليات، والقيام بأعمال مؤثرة أو تتم لأول مرة.

وضمت القائمة نساء من 6 دول عربية، منها "مصر والبحرين والسعودية وسوريا والعراق واليمن".

خليجيات

وضمت القائمة عددا من الخليجيات، "إسراء الشافعي" من البحرين، وتبلغ من العمر "32 عاما"، وتعمل مديرة تنفيذية لجماعة "Majal.org"، وسبق لها أن أسست العديد من المنابر الرقمية لكي تمنح صوتا للمهمشين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

و"رنين بخاري" من السعودية "31 عاما"، أمينة متحف ومديرة تواصل اجتماعي ومستشارة أعمال فنية، كما تعمل في شركة للتصاميم تملكها أسرتها.

وكذلك السعودية "حياة سندي" وهي كبيرة مستشاري رئيس بنك التنمية الإسلامي، ومن كبار الخبراء في مجال التقنية العضوية على النطاق العالمي، وسفيرة نوايا حسنة لمنظمة يونسكو للشؤون العلمية، ومؤسسة معهد "i2" للخيال والإبداع.

مصر

وبالنسبة لمصر، فكانت "شروق العطار" "26 عاما"، ضمن القائمة وهي مهندسة تصميمات إلكترونية، تستخدم الرقص الشرقي للتوعية بحقوق الشواذ.

و"رغدة عزالدين"، 26 عاما وتعمل غواصة، واستطاعت أن تحقق أرقاما قياسية في مجال الغوص الحر، إذ إنها تغوص إلى أعماق كبيرة دون الاستعانة بمعدات الغوص للتنفس تحت الماء.

اليمن

أما من اليمن، فجاءت "بشرى يحيى المتوكل"، "49 عاما" وهي فنانة، ومصورة فوتوغرافية وناشطة.

العراق

ومن العراق "ينار محمد" "58 عاما"، وهي رئيسة منظمة حرية المرأة في العراق "OWFI"، وتدير شبكة من الملاجئ المخصصة لإيواء الناجين من العنف والاعتداءات في العراق، وسبق لها أن ساعدت أكثر من 800 امرأة في التخلص من العنف الذي كن يتعرضن له.

سوريا

وكان لسوريا نصيب من القائمة التي ضمت "نوجين مصطفى" "19 عاما"، وهي طالبة من سوريا هربت من الحرب الدائرة في بلدها، وقطعت آلاف الأميال على كرسيها المتحرك، وتنشط الآن في سبيل التوعية باللاجئين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكذلك "ديما نشاوي" (38 عاما)، وتعمل فنانة، ومهرجة وقاصة مولعة بجمع القصص الشعبية السورية وسردها.

المصدر | الخليج الجديد+بي بي سي
نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد