القوات الإماراتية

التليغراف: القوات الإماراتية تستعد اليوم الثلاثاء لمهاجمة ميناء الحديدة

قالت صحيفة تليجراف البريطانية، إن القوات الإماراتية تستعد لمهاجمة ميناء الحديدة في وقت مبكر يوم الثلاثاء في إطار حملتها مع المملكة العربية السعودية لهزيمة المتمردين الحوثيين الذين استولوا على جزء كبير من شمال اليمن.

وأضافت، أن بريطانيا حثت الإمارات على عدم المضي قدما في هجوم على ميناء اليمن الرئيسي بعد تحذيرات الأمم المتحدة من أن الهجوم قد يتسبب في مقتل مئات الآلاف في بلد على حافة المجاعة بالفعل.

وذكرت أنه" وبحلول مساء الاثنين، كانت الجهود الدبلوماسية لإثناء دولة الإمارات العربية المتحدة لا تزال جارية. وقال مسؤولون بريطانيون، إنهم لم يفقدوا الأمل في تجنب الهجوم.

لا يزال من الممكن التوصل إلى حل تفاوضي" وقالت عدة وكالات معونة إنهم يعتقدون أن الهجوم سيبدأ على الأرجح يوم الثلاثاء عندما تركز الاهتمام الدولي على القمة بين دونالد ترامب وكيم جونج أون في سنغافورة. ولم يستجب الائتلاف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، والذي يضم الإمارات العربية المتحدة، لطلب التعليق.

ويعتقد مسؤولو الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة ستلعب دورًا حاسمًا في ما إذا كان الهجوم سيتواصل أم لا ، وأن الإمارات لن تمضي قدمًا دون الحصول على ضوء أخضر من البيت الأبيض.

وقال أحد المسؤولين: "حتى الآن لديهم ضوء أصفر وامض من الولايات المتحدة". وقال مايك بومبيو ، وزير الخارجية الأمريكي، إنه "يتابع عن كثب" الوضع ، لكنه لم يطالب الإمارات بإشعال النار.

وقال: "لقد تحدثت مع القادة الإماراتيين وأوضحت رغبتنا في معالجة مخاوفهم الأمنية مع الحفاظ على التدفق الحر للمساعدات الإنسانية والواردات التجارية المنقذة للحياة". وسيطر المتمردون الحوثيون على الحديدة في عام 2014 وأخرجوا قوات الحكومة اليمنية.

ويزعم التحالف العسكري بقيادة السعودية أن الحوثيين يستخدمون الميناء لتهريب أسلحة من إيران، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التي أطلقت على السعودية. وكجزء من صفقة تسوية لتفادي هجوم ، عرضت الأمم المتحدة المشاركة في إدارة الميناء إلى جانب الحوثيين.

يهدف العرض إلى منح الائتلاف السعودي الثقة بأن الحديدة لا تستخدم في تهريب الأسلحة.

وتخشى مجموعات الإغاثة أن الحل الوسط لن يرضي التحالف وأن الإمارات ستمضي قدما في الهجوم اعتقادا منها أنه إذا أخذوا الحديدة يمكنهم إجبار الحوثيين على الاستسلام عبر اليمن وفقا للصحيفة".

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد