2019/02/23
غريفيث يُعقب: المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة تشمل انسحاب الحوثيين من الموانئ

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، الجمعة، إن المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة (غربي اليمن) تشمل انسحاب الحوثيين من ميناءي رأس عيسى والصليف.

 

وأكد "غريفيث" في تصريحات نقلتها قناة العربية السعودية، على أهمية أن تعود الحديدة إلى سابق عهدها مدينة مفتوحة ومزدهرة لكل اليمنيين.

 

وأوضح أن إعادة الانتشار في الحديدة تشمل انسحاب جماعة الحوثي من ميناءي رأس عيسى والصليف، مبينا أن "الجهات اليمنية تريد تطبيق الاتفاق، لكنّها تحتاج إلى مخطّط من لجنة المراقبة".

 

وقال: "من المهم جدا النجاح في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة"، لافتاً إلى أنّ "الشعب اليمني يرغب في رؤية حقائق على الأرض".

 

وأضاف غريفيث أنّنا إذا نجحنا بإعادة الانتشار في الحديدة يمكن الانتقال للمفاوضات التالية، مشيرًا إلى أنّ المرحلة الثانية من اتفاق الحديدة تتضمّن إنهاء الانتشار المسلح في المدينة.

 

وكان "غريفيث" أعلن في جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء، أن المرحلة الأولى من اتفاق "الحديدة" الذي يشير إلى انسحاب جزئي من الموانئ الثلاثة "الحديدة والصليف ورأس عيسى" سيبدأ خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

 

ولوح مجلس الأمن الدولي في جلسته الأخيرة بشأن اليمن، بفرض عقوبات تجاه من يعرقل اتفاق السويد في الحديدة، في ظل تبادل الاتهامات بين الأطراف اليمنية بما يتعلق بالبدء بخطة إعادة الإنتشار.

 

وكانت الأطراف اليمنية توصلت في ديسمبر الماضي، بالسويد إلى اتفاق يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة يشمل وقفا لإطلاق النار وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، كما توصلت إلى تفاهمات حول محافظة تعز، لكن ذلك لم يطبق على أرض الواقع وسط تبادل الاتهامات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news14834.html