2019/05/08
موجز المساء: استقالة جماعية للحكومة الأردنية، وتأخير الرحلات يطيح برئيس هيئة الطيران السعودي، وأول صورة للطفل الملكي

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

استقالة جماعية في الحكومة الأردنية

الأردن الحكومة الأردنية استقالة جماعية
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز/رويترز

طلب رئيس الوزراء الأردني عمر الرزّاز من فريقه الوزاري تقديم استقالاتهم تمهيداً لإجراء تعديل وزاري على حكومته في الأيام المقبلة، مؤكداً أنّ التعديل يأتي استحقاقاً لظروف المرحلة المقبلة التي تتطلّب بذل المزيد من الجهود بما يسهم في تجاوز التحدّيات، شاكراً جميع الوزراء على جهودهم المبذولة خلال المرحلة الماضية.

خلفية: تشكّلت حكومة الرزاز عقب استقالة هاني الملقي إثر احتجاجات شعبية رافضة لتعديل قانون ضريبة الدخل الذي زاد من مساهمات الأفراد والشركات. والتعديل على الحكومة هذه المرة سيكون الثالث منذ تشكيلها في 14 يونيو/حزيران 2018.

تحليل: تأتي هذه الاستقالة في وقت بالغ الأهمية، إذ يتعرض الأردن لضغوط للموافقة على صفقة القرن، التي سيُعلن عن تفاصيلها عقب شهر رمضان.

من المعروف أن  تلك الوزارة تشكلت عقب غضب شعبي من الأوضاع الاقتصادية، غير أن الاستقالة هذه المرة أسبابها غير مفهومة، أو ما هي دوافعها، ما يفتح العديد من التكهنات حول ارتباط تلك الاستقالة بضغوط صفقة القرن، خاصة أنها قد أتت بعد إقالة مدير الاستخبارات قبل أسبوع.

طهران تقلّص التزاماتها في الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني/رويترز

بعد ساعات من إعلان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن طهران ستقلص بعضاً من التزاماتها «الطوعية» ضمن الاتفاق النووي مع قوى عالمية، خرج الرئيس حسن روحاني مهدداً بتخصيب اليورانيوم من جديد إذا لم تفِ هذه القوى بتعهداتها، فيما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن إيران أبلغت سفراء الدول الموقعة بأنها ستتراجع عن بعض التزاماتها في الاتفاق النووي.

خلفية: قالت روسيا إن إيران تعرّضت لاستفزاز تسبّب في تراجعها عن بعض بنود الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بسبب ضغوط خارجية، فيما قالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن بلادها تريد الإبقاء على الاتفاق النووي المبرم مع إيران، بل وحذرتها من عدم احترام التزاماتها.

تحليل: من شأن إقبال إيران على تلك الخطوة أن تضع القوى العالمية الموقِّعة على الاتفاقية في مأزق، خاصة أنها قد اتهمتها بالتقاعس عن القيام بمهامها، ففي حال تنفيذ إيران تهديدها ستضع كلاً من روسيا والصين وألمانيا وفرنسا وبريطانيا أمام الاستجابة لضغوط ترامب بالابتعاد عن إيران، أو التعاون اقتصادياً مع طهران، دون الالتفات للعقوبات التي قرَّرت أمريكا فرضها على الدول التي تستهلك النفط الإيراني.

عناصر خطة «صفقة القرن»

تفاصيل صفقة القرن
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفقة مسؤولين من إدارته/رويترز

نشرت صحيفة إسرائيلية ما قالت إنه نصّ وثيقة متداولة في وزارة الخارجية الإسرائيلية حول عناصر خطة «صفقة القرن» الأمريكية للتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتي تشمل بقاء الكتل الاستيطانية (في الضفة الغربية) كما هي اليوم في أيدي إسرائيل، وانضمام مستوطنات معزولة إليها.

تفاصيل: شملت العناصر أيضاً ألا تقسّم القدس بين إسرائيل وفلسطين الجديدة، بل تصبح عاصمة للدولتين، ويكون السكان العرب هم مواطنو فلسطين الجديدة، وشملت العناصر أيضاً قيام مصر بتأجير أراضٍ جديدة لفلسطين بغرض إنشاء مطار وإقامة المصانع والتجارة والزراعة، دون السماح بالسكن فيها.

تحليل: إذا لم يكن ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية يأتي ضمن «الفبركة» الصحفية للبحث عن الانتشار، فإنه سيُعدُّ تسريباً، الهدف منه تهيئة الرأي العام والأجواء الإقليمية لتقبل بنود صفقة القرن، التي تحمل العديد من النقاط المُجحفة بحق الشعب الفلسطيني.

اللافت في الأمر أن الجهات أو الدول التي وردت أسماؤها في التقرير المنشور بالصحيفة الإسرائيلية لم تُصدِر أية ردود أفعال، ما يُعزز احتمالية صدق ما نُشر، والذي سيتسبَّب في كثير من القلاقل الإقليمية.

كما ستكون أمام الدول التي وردت أسماؤها في التقرير تحديات كبيرة، فهي مطالَبة بإقناع الشعوب الرافضة لمصادرة حقوق الشعب الفلسطيني.

إليك ما يحدث أيضاً:

السعودية: عيّنت المملكة العربية السعودية عبدالهادي المنصوري رئيساً جديداً للهيئة العامة للطيران المدني، بعد أن شهدت المطارات المحلية تأخيرات لرحلات طيران امتدت لفترات طويلة، ما أدى إلى اضطرابات في بداية موسم سفر سنوي مزدحم.

أمريكا: قال مسؤولون أمريكيون إن قاذفات من طراز بي 52 ستكون جزءاً من القوات الإضافية التي ستُرسلها الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط، للتصدي لما تقول إدارة الرئيس دونالد ترامب إنها «مؤشرات واضحة» على تهديد للقوات الأمريكية من إيران.

العائلة الملكية: نُشرت أول صور للمولود الملكي الذي طال انتظاره وهو في قاعة سانت جورج بقلعة وندرسور، وبدت ميغان بحالة صحية جيدة، ودخلت الدوقة في ثوب أبيض، وقبَّلت رأس المولود الجديد مراراً وتكراراً، بينما كان زوجها في حلة رمادية فاتحة.

صورة عن قرب للمولود الملكي/رويترز

فن: رصد متابعو مسلسل «زلزال» لمحمد رمضان وحلا شيحة أخطاءً إخراجية في أولى حلقتين من المسلسل، والمشكلة أن المسلسلات التي يكون بطل العمل فيها محمد رمضان كثيراً ما وقعت في أخطاء مماثلة بسبب استخدام أدوات عصرية في زمن قديم، وكان جديراً بأخطاء كل عام أن تعلمه تجنب تكرارها. للمزيد اقرأ هذا الموضوع.

تويتر: سيتيح لك موقع تويتر مزيداً من الخيارات في عمليات إعادة التغريد Retweet. ففي تحديثٍ مفيدٍ -وإن كان صغيراً- صدر، يوم الإثنين 6 مايو/أيار 2019، سيسمح تويتر الآن لمستخدميه بإضافة صورة، أو فيديو، أو صورة متحركة GIF عند إعادة التغريد، عوضاً عن إضافة نصٍّ مكتوبٍ فحسب.

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news18497.html