2019/06/07
هل تعاني من "نوم متقطع" بعد شهر رمضان.. إليك الحل (صور)

يعاني كثيرون من اضطرابات في النوم بعد انتهاء شهر رمضان، بسبب عدم القدرة على العودة للنظام الذي كان متبعا قبل الشهر الفضيل. 

شخص نائممصدر الصورةGETTY IMAGES

ويُعتبر النوم أحد حالات الاسترخاء التي تحدث عند الإنسان، إذ تقل خلال تلك الفترة الحركات الإرادية ويحدث خمول في وظائف الجسم من أجل تجديد النشاط.

#النوم_المتقطع

وقد تفاعل الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بشكل كبير مع مشكلة النوم المتقطع بعد انتهاء شهر رمضان.

وأطلقوا هاشتاغ #النوم_المتقطع الذي تصدر قائمة أكثر الهاشتاغات انتشارا في عدد من الدول العربية حاصدا أكثر من 20 ألف تغريدة، تناول خلالها المغردون الأسباب التي تجعلهم يعانون من مشاكل في النوم في هذه الفترة.

وتحت هاشتاغ #النوم_المتقطع قال الدكتور أحمد المطيري: "نظام العيد عندنا جدا سيء كمجتمع، رز ولحم فطور عشاء غدا، دهون، قهوة على مدار اليوم، كافيين، بتيفور بقلاوة شوكولاتة حلويات بشكل عام ارتفاع سكر الدم، سهر لفترة طويل يهلك الأعضاء ويشتت الساعة البيولوجية".

وقال عوض الزبيدي: "سبب النوم المتقطع كثره شرب القهوة في العيد مما سبب الأرق الحل شرب كمية كبيرة من اللبن".

تويتر رسالة بعث بها @Mrf0llow: #النوم_المتقطع نظام العيد عندنا جدا سيء كمجتمع• رز ولحم ( فطور عشاء غدا ) / دهون/• قهوة (  على مدار اليوم ) / كافيين/• بتيفور بقلاوة شوكلاته حلويات بشكل عام ( ارتفاع سكر الدم ) • سهر للفترة طويل / يهلك الأعضاء ويشتت الساعة البيولوجية/حقوق نشر الصورة @Mrf0llow@MRF0LLOW
تويتر رسالة بعث بها @awad_Al_Zubaidi: #النوم_المتقطعسبب النوم المتقطع كثره شرب القهوة في العيد مماسبب الارق الحل شرب كميه كبيره من اللبنحقوق نشر الصورة @awad_Al_Zubaidi@AWAD_AL_ZUBAIDI

ومن جهة أخرى حاول آخرون مساعدة كل من يعاني من مشكلة النوم المتقطع بتزويدهم بإرشادات يمكن اتباعها للتخلص من المشكلة.

فقال الدكتور إبراهيم حمدي إن اضطراب الساعة البيولوجية دائما ما يحدث في السفر أو الإجازات ويؤثر على جودة النوم وينعكس سلبا على حياة الشخص العملية مع أعراض نفسية وجسدية. نصائح لضبط النوم: إرجاع النوم تدريجيا، عدم النوم بالنهار، تقليل المنبهات، الحرص على النوم ليلا بدون ضوء أو جوال، الرياضة بالنهار".

ومن جهته قال محمد حمود الغيداني: "الحمد لله عندي طريقة أطبقها وأرتاح كل ليلة عيد أحاول أنام لو ساعه بس، ونهار العيد كأني شبعان نوم لأن نوم الليل فيه بركة ولو كان قليل، واللي حاب يعدل نومه يقلل من نوم النهار عشان يجي الليل وهو مشتاق للنوم . قال تعالى (وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا )".

تويتر رسالة بعث بها @DrIbrahimHero: #النوم_المتقطع اضطراب الساعه البيولوجيهدائما يحدث في السفر أو الاجازات و يؤثر على جودة النوم و ينعكس سلبا على حياة الشخص العمليه مع أعراض نفسية و جسديه.نصائح لضبط النوم ارجاع النوم تدريجيا، عدم النوم بالنهار، تقليل المنبهات، الحرص النوم ليلا بدون ضوء أو جوال، الرياضه بالنهار. حقوق نشر الصورة @DrIbrahimHero@DRIBRAHIMHERO
تويتر رسالة بعث بها @mh70307: #النوم_المتقطعالحمدلله عندي طريقة أطبقها وأرتاحكل ليلة عيد أحاول أنام لو ساعه بسونهار العيد كأني شبعان نوملإن نوم الليل فيه بركه ولو كان قليل ،واللي حاب يعدل نومه يقلل مننوم النهار عشان يجي الليلوهو مشتاق للنوم .قال تعالى ⬇( وجعلنا الليل لباساوجعلنا النهار معاشا ) .حقوق نشر الصورة @mh70307@MH70307

#الغيبوبه_الجماعيه

ولم يكن هاشتاغ #النوم_المتقطع هو الوحيد الذي استخدمه المغردون للتعبير عن استيائهم من مشكلة اضطراب النوم.

فكان هاشتاغ #الغيبوبه_الجماعيه محور حديث مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي وبالأخص في الدول الخليجية حيث حصد الهاشتاغ أكثر من 28 ألف تغريدة، نشر من خلالها المستخدمون صورا لعدد من الأشخاص وهم نيام.

ونشر الكاتب السعودي إبراهيم المنيف مجموعة من الصور لأشخاص غلبهم النوم صبيحة يوم العيد، وأرفق الصور بتعليق قال فيه: "الآن الغيبوبة الجماعية للشعب، والمصيبة تصحى عصرية العيد وأنت قافلة معك دون سبب، وهي أصلاً أسوأ وقت لأن ما فيه شيء تسويه، المحلات مقفلة، الشوارع فاضية، الناس نايمة، برامج التلفزيون بايخة...".

تويتر رسالة بعث بها @altamimi14: الان #الغيبوبه_الجماعيه للشعب،والمصيبة تصحى #عصرية_العيد وانت قافلة معك دون سبب، وهي اصلاً أسوأ وقت لأن مافيه شيء تسويه!المحلات مقفلة!الشوارع فاضية!الناس نايمة!برامج التلفزيون بايخة!> عموماً...كل عام وأنتم بخير حبايبي بمناسبة #عيد_الفطر_المبارك وعساكم من عواده🎉🎈🎊 حقوق نشر الصورة @altamimi14@ALTAMIMI14
تويتر رسالة بعث بها @w_al7arbii: #الغيبوبه_الجماعيه Mood  حقوق نشر الصورة @w_al7arbii@W_AL7ARBII

رأي طبي

وفي حديث خاص لبي بي سي مع الدكتور محمد عبد الواحد رياض أستاذ الطب النفسي في جامعة الأزهر واستشاري الطب النفسي في لندن قال: "رمضان في العالم العربي له طبع خاص، وبالأخص إذا جاء في أجواء مناخية حارة، مما يدفع الصائمين إلى تأجيل أعمالهم ونشاطاتهم إلى ما بعد الإفطار وحتى الفجر، مما يجعل نهارهم ليلا وليلهم نهارا".

وأضاف: "يبقى الصائم على هذا الحال لمدة شهر، ما يصعب عليه العودة إلى حياته الطبيعية بشكل سريع، وذلك بسبب الخلل المؤقت الذي أصاب الساعة البيولوجية لديه خلال شهر رمضان، مما يؤدي إلى عدم ثبات أجهزة في الجسم كالنوم، والتأثير على بعض الهورمونات، وعلى الهضم والنشاط واليقظة والتركيز".

وأكد الدكتور رياض أن عودة الصائم إلى حياته الطبيعية في رمضان تتفاوت بين شخص وآخر، فمنهم من يستغرق أسبوعا أو شهرا ومنهم من تستمر الفترة الانتقالية لديهم لأكثر من شهر.

وشدد أستاذ الطب النفسي الدكتور محمد عبد الواحد رياض على عدم تغيير نمط الحياة بشكل مفاجئ في رمضان، قائلا: "على الصائم أن يجري نوعا من التوازن بين النشاط الليلي والنشاط النهاري، حتى لا يصل إلى هذه المرحلة بعد انتهاء شهر الصوم". 

هل تعاني من النوم المتقطع بعد شهر رمضان؟مصدر الصورةGETTY IMAGES
Image captionهل تعاني من النوم المتقطع بعد شهر رمضان؟

ووصف رياض هذه الأعراض بالمؤقتة، وأنها تذهب مع الوقت، وطالب بعدم الخوف أو القلق وبالعودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيا.

كما حث على عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل مما يؤدي إلى اضطرابات في النوم والهضم، والعمل على جدولة النشاطات اليومية بين الصباح والمساء.

وأكد الدكتور محمد على ضرورة مراجعة طبيب مختص في حال استمرت عوارض النوم المتقطع والأرق لأكثر من شهر.

سخرية

وبالعودة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، لم تغب السخرية عن المغردين العرب، فانتشرت مجموعة من الفيديوهات والصور التي توثق المعاناة التي وصل إليها المواطن العربي بعد شهر رمضان.

تويتر رسالة بعث بها @3badyyousef: #النوم_المتقطعمن القهوة الي نبلعهاتقهوى... تقهوى... تقهوى يا بن الحلال.... اخر فنجان... والله ان تقهوى... علي الحرام ان تقهوى ... والله ان تذوق قهوة الوالدة..وربي غير تتقهوى ياواد راسي حاليا   حقوق نشر الصورة @3badyyousef@3BADYYOUSEF
تويتر رسالة بعث بها @Mbm20007: .الوضع هاليومين الليل ماهو ليل ونهاري ماهو نهار 😒ودك بنومة اليمه تقوم بعدها وانت راااايق ومودك عالياللي يلقى حل يسعفنا لان الاخلاق بدت تقفل🙃#النوم_المتقطع حقوق نشر الصورة @Mbm20007@MBM20007
تويتر رسالة بعث بها @khu_m2: #الغيبوبه_الجماعيه Mood حقوق نشر الصورة @khu_m2@KHU_M2
تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news19421.html