2019/06/09
موجز الصباح: تصريحات غريبة من سفير أمريكا في إسرائيل بخصوص الضفة، السودان يستعد لعصيان مدني شامل واتفاق بين المكسيك وأمريكا

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

سفير أمريكا: من حق إسرائيل ضم جزء من الضفة الغربية لسيادتها

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان يلمسان حجارة الحائط الغربي خلال زيارة للموقع في البلدة القديمة بالقدس/رويتررز
 
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان يلمسان حجارة الحائط الغربي خلال زيارة للموقع في البلدة القديمة بالقدس/رويتررز

أعلنت فصائل فلسطينية رفضها للتصريحات الأخيرة للسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بشأن الضفة الغربية، معتبرة أنها تعكس العقلية الاستعمارية للإدارة الأمريكية، وتكشف حقيقة «صفقة القرن»، وفي وقت سابق زعم فريدمان أن «إسرائيل تمتلك الحق في ضم جزء من أراضي الضفة الغربية».

خلفية: تنص قرارات الأمم المتحدة على أن المستوطنات المقامة على الأراضي المحتلة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة غير شرعية.

تحليل: تعد هذه التصريحات كاشفة لما تبطنه صفقة القرن من تفريط في حقوق الفلسطينيين لصالح إسرائيل، وعلى وجه الخصوص ضم جزء وربما كل الضفة الغربية للأراضي المحتلة، ما يؤكد مع يثار عن تهجير مئات الآلاف من فلسطينيي الضفة إلى الأردن.

ويبدو أن تصريحات السفير تأتي في سياق التسريبات المتدرجة لتفاصيل صفقة القرن حتى يعلن عنها كاملة.

 السودان يستعد لعصيان مدني شامل

محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم - رويترز
 
محتجون سودانيون في العاصمة الخرطوم – رويترز

أعلنت قوى وتجمعات مهنية بالسودان، اعتزامها المشاركة في عصيان مدني حتى تسليم السلطة إلى حكومة مدنية من أبرز تلك القوى: لجنة المعلمين، شبكة الصحفيين، تجمع المهندسين، رابطة الأطباء البيطريين، التحالف الديمقراطي للمحامين، واللجنة المركزية للصيادلة.

خلفية: بدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 6 أبريل/نيسان 2019، للضغط من أجل رحيل عمر البشير، ثم استمر للضغط على المجلس العسكري، لتسليم السلطة إلى المدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.

تحليل: مع تزايد أعداد القتلى المعلن عنها خلال عملية فض الاعتصام يزداد الغضب من المجلس العسكري وعدم الثقة في وعوده، لذا من المتوقع اتساع رقعة المشاركين في العصيان المدني والذي قد يتسبب في شل الحياة في السودان الذي يكتم أنفاسه تخوفه من الدخول في أتون الحرب الأهلية.

ربما يساهم صدى الاعتصام دولياً في الضغط على المجلس العسكري وداعميه من القوى الإقليمية للبحث عن مخرج للأزمة، لكن إذا التزم المجلس العسكري الصمت التام فإن المجلس العسكري مدعوماً من الإمارات والسعودية ومصر قد يأخذ البلاد إلى الحالة الليبية.

ترامب يبدي ثقته في تطبيق المكسيك اتفاقية جديدة بشأن الهجرة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز
 
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت أن تطبق المكسيك بشكل قوي اتفاقاً جديداً وافقت بموجبه على توسيع برنامج مثير للجدل بشأن اللجوء وتعزيز الأمن على حدودها الجنوبية لوقف محاولات المهاجرين من أمريكا الوسطى الوصول إلى الولايات المتحدة.

خلفية: أُعلن الاتفاق بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أيام في واشنطن وأدى إلى تفادي فرض إدارة ترامب تعريفات جمركية بنسبة 5% على واردات كل السلع المكسيكية ابتداءً من يوم الإثنين.

ووافقت المكسيك بموجب الاتفاق الجديد على التوسيع الفوري لبرنامج تعيد بمقتضاه الولايات المتحدة المهاجرين الساعين للجوء إلى المكسيك في انتظار فصل القضاء في حالاتهم على أن يسري على الحدود بأكملها.

إليكم ما يحدث أيضاً:

الملكة إليزابيث: تحتفل الملكة إليزابيث الثانية كل عام بعيد ميلادها بطريقةٍ مُبهرة بإقامة عرض يُطلق عليه Trooping the Color وهذا العام هناك عنصر آخر من المؤكد أنَّه سيصحبها طوال الحفل: دبوس ألوية الحرس، وذلك حسبما قال موقع Page Size Styleالأمريكي.

هازارد: كشف تقرير صحفي إسباني أن ريال مدريد أنهى التعاقد مع أفضل صفقة واقعية في العالم خلال الميركاتو الصيفي، بضم البلجيكي إيدين هازارد نجم تشيلسي إلى صفوفه هذا الصيف لمدة 5 مواسم قادمة وبقيمة 100 مليون يورو، ووفقاً لصحيفة marca الإسبانية، فإن صفقة هازارد رائعة لريال مدريد، لأن النجم البلجيكي يعد واحداً من أفضل 5 لاعبين في العالم.

روسيا: كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن التلفزيون الرسمي الروسي يستعد لبث مسلسلٍ درامي يحكي قصة كارثة تشيرنوبل المميتة التي وقعت عام 1986. لكن على عكس المسلسل الذي أنتجته HBO، والذي أذهل المشاهدين حول العالم، وستزعم النسخة الروسية أنَّ جاسوساً تابعاً للاستخبارات المركزية الأمريكية كان حاضراً أثناء أسوأ حادثةٍ نوويةٍ في التاريخ.

الرومان القدماء: كشف موقع All That Is Interesting الأمريكي عن دراسةٍ جديدةٍ نُشِرَت في دورية Climate of the Past أن لجوء الرومان القدماء الى توليد السخام وإطلاق الكربون عبر حرق كمياتٍ هائلةٍ من المواد العضوية، وتطهير الأراضي للزراعة، تسبب ذلك في خلق كميات كبيرة من التلوث الجوي، ما عمل على خفض درجة حرارة أوروبا بنحو 0.3 درجةٍ فهرنهايتيةٍ (0.17 درجةٍ مئوية).

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news19457.html