2019/06/10
اشتراها بـ6 دولارات وعندما عرضت للبيع سعرها وصل 1.3 مليون دولار.. حكاية «المحظوظ» بقطعة شطرنج نادرة (فيديو)

عام 1964 أي قبل نحو 55 عاماً اشترى محب للقطع الأثرية يدعى لويس وارد قطعة شطرنج عاج، بقيمة 6 ولارات. ولم يكن لديه أي فكرة عن أهمية القطعة التي يبلغ طولها 8.8 سم.

احتفظ واردر بالقطعة الأثرية في خزانة، لكن عائلته اكتشفت أمراً مذهلاً بعد أن أخذتها إلى دار سوثبي  للمزادات، في لندن، حيث إن القطعة تساوي قيمتها 1.3 مليون دولار حسب تقرير لموقع بي بي سي.

الصورة لـ سوثبي
الصورة لـ سوثبي

قال خبير سوثبي ألكسندر قادر، الذي فحص القطعة للعائلة، إنه ذهل عندما أدرك ما كان بحوزتهم. وأضاف أن أصحاب القطعة أحضروها للتقييم.

وقطع «Lewis Chessmen»، عُثر عليها في هبريدس عام 1831، كان عددها 93 قطعة، غالبيتها منحوتة من العاج، ولكن قطعة الفارس وأربعة «حراس» كانت مفقودة. وتعرض 82 قطعة  الآن في المعرض البريطاني في لندن، بينما تعرض 11 قطعة أخرى في المتحف الوطني الإسكتلندي، بإدنبرة.

القطعة المكتشفة حديثاً عبارة عن حارس، رجل يرتدي خوذة، ودرعاً وسيفاً. وقطعة الشطرنج هذه من العصور الوسطى وفقدت منذ ما يقرب من 200 عام.

وقال السيد قادر، الذي أبقى هذا الاكتشاف طي الكتمان لمدة ستة أشهر أثناء التحقق من صحة الاكتشاف: «يمكننا أن نقول بأمان إن مليون جنيه ستغير حياة البائع».

وأضاف: «لا يزال هناك 4 في مكان ما. قد يستغرق الأمر 150 سنة أخرى ليطفو على السطح شخص آخر».

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news19493.html