2019/07/25
إحباط محاولة انقلابية جديدة في السودان، وأكاديمي بريطاني يشتكي الإمارات للأمم المتحدة، والغاز الإسرائيلي يصل مصر في غضون أسابيع

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

إحباط محاولة انقلابية جديدة في السودان 

حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري في السودان/ رويترز
 
حميدتي نائب رئيس المجلس العسكري في السودان/ رويترز

أعلن الجيش السوداني إحباط محاولة انقلابية شارك فيها رئيس الأركان، الفريق أول ركن هاشم عبدالمطلب. وأفاد بيان صادر عن قيادة الجيش بأنه «تم الكشف عن محاولة انقلابية شارك فيها رئيس الأركان، وعدد من ضباط الجيش وجهاز الأمن والمخابرات، إلى جانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد (الحاكم سابقاً)». 

خلفية: رغم توقيع الاتفاق لا يزال سودانيون يخشون من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي للاحتفاظ بالسُّلطة، كما حدث في دول عربية أخرى. ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش الرئيس عمر البشير، من الرئاسة في 11 أبريل/نيسان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية. 

تحليل: هذه ليست المرة الأولى -منذ إسقاط البشير في أبريل/نيسان الماضي- التي يعلن فيها المجلس العسكري إفشاله محاولات انقلابية عليه تدبرها قيادات محسوبة على النظام القديم. والأرجح أن ما يحدث هي تصفيات من قِبل المجلس، المتمثل بالقائد الفعلي الجنرال حميدتي، لخصومه في مؤسسة الحكم، ليبقى منفرداً ومسيطراً على مقاليد الحكم في البلاد، كما صار سابقاً في مصر بُعيد صعود السيسي إلى الرئاسة، وإزاحته الجنرالات السابقين كافة. 

أكاديمي بريطاني يشتكي الإمارات للأمم المتحدة 

الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز
 
الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز

قدَّم أكاديمي بريطاني ماثيو هيدجز، الذي ظل محتجزاً في الحبس الانفرادي بالإمارات العربية المتحدة ستة أشهر تقريباً بعد اتهامه بالتجسس، شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن معاملته. وقال هيدجز إنه كان يُستجوب كثيراً ويتعرض لمعاملة مُهينة وغير إنسانية، تتضمن تهديدات بالتعذيب إذا لم يمتثل للأوامر. 

خلفية: كان ماثيو هيدجز، وهو باحث بمرحلة الدكتوراه في جامعة درهام البريطانية، قد سافر إلى الإمارات أسبوعين، لإجراء بحث متعلق بدراسته، ولكن أُلقي القبض عليه بالمطار، وقضى شهوراً في مكتب بلا نوافذ تابع لجهاز أمن الدولة، وكان يُهدَّد دائماً بالتعذيب ويُستجوب مدةً تصل إلى 15 ساعة في اليوم.

تحليل: يبدو أن هيدجز وجد في الأمم المتحدة آخر خيار بيده بعد أن أهملت حكومته مَطالبه بإنصافه بُعيد عودته إلى بلاده، وكان قد صرح مراراً بشأن تقصير الحكومة البريطانية والمساعدة القنصلية التي تلقاها خلال فترة اعتقاله في الإمارات، ولم تتخذ وزارة الخارجية البريطانية أي إجراءات لتبرئته من التهم التي وُجِّهت إليه بالتجسس لحساب بريطانيا. 

وربما سيفتح تدويل قضية هيدجز الباب أمام مساءلات دولية للإمارات عن سجونها السرية واعتقالها للناشطين والمعارضين وتعذيبهم، بحسب ما أكدته تقارير حقوقية دولية، وهو ما سيشكل ضغطاً على الحكومات الغربية في التعامل مع حكومة الإمارات، التي ما زالت متورطة في حرب اليمن المدمّرة، حتى بعد انسحابها الجزئي منها الشهر الجاري. 

الغاز الإسرائيلي يصل مصر في غضون أسابيع 

إسرائيل تبدأ في تصدير الغاز لمصر/رويترز
 
إسرائيل تبدأ في تصدير الغاز لمصر/رويترز

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، إنَّ إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر في غضون أربعة أشهر. وذكر الوزير أنَّ اتفاق شراء حصص في خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط بين البلدين، والواصل بين عسقلان في إسرائيل والعريش بمصر، سيتم استكماله «في غضون أسابيع»، مضيفاً أنه من الممكن إقامة مزيد من الروابط بين البلدين. 

خلفية: تأمل مصر استغلال موقعها الاستراتيجي، وبنية تحتية متطورة تمتلكها، لكي تصبح مركزاً رئيسياً لتجارة وتوزيع الغاز، وهو ما يمثل تحولاً مهماً للبلد الذي أنفق نحو ثلاثة مليارات دولار على واردات الغاز الطبيعي المسال في 2016. 

تحليل: تستغل إسرائيل ضعف إمكانات مصر في استخراج الغاز الطبيعي من حقولها المكتشفة شرق المتوسط، وتأمل التربع على حركة استخراج وبيع الغاز بين دول المنطقة، من خلال التفرد بتصدير الغاز إلى أوروبا عبر اليونان، خصوصاً بعد أن تم الإعلان عن تشكيل ما يُعرف بـ «منتدى غاز شرق المتوسط» في القاهرة يناير/كانون الثاني الماضي، بمشاركة مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.

إليك ما يحدث أيضاً:

دموع تيريزا ماي: وقف النواب البريطانيون وصفقوا بحفاوة بالغة لرئيسة الوزراء المنتهية ولايتها تيريزا ماي، في أثناء خروجها من قاعة مجلس العموم، بعد آخر ظهور لها في البرلمان، بوصفها زعيمة للبلاد. وبدا أن ماي كانت تغالب دموعها في أثناء خروجها من القاعة، بينما توقفت لتصافح رئيس البرلمان جون بيركو، قبل مغادرة المجلس.

رقم قياسي: حطَّم زوج من الأحذية الرياضية المخصصة للركض صُنع عام 1972، وهو من أوائل الأحذية التي أنتجتها شركة نايكي، رقماً قياسياً عندما جرى بيعه في مزاد علني مقابل 437 ألفاً و500 دولار. ويعد أهم معروضات أول مزاد على الإطلاق تخصصه دار سوذبي للمزادات في نيويورك للأحذية الرياضية. وقالت الدار إن هذا السعر أصبح رقماً قياسياً لزوج من الأحذية الرياضية يباع في مزاد.

واقعة غريبة: شهدها ملعب كاموزو في بلانتير بدولة مالاوي، إحدى دول شرق إفريقيا، حيث قرَّر أحد مشجِّعي فريق بيغ بوليتس التعبيرَ عن إعجابه الشديد بمهاجم الفريق، فقدَّم له دجاجة حية كهدية تقدير من المشجع للمهاجم على أدائه الجيد، ومساهمته في فوز فريقه الكبير على منافسه.

حرارة قياسية: أطعم حراس حديقة الحيوان ببلجيكا النمور دجاجاً في مكعبات ثلج ضخمة، في الوقت الذي يشهد فيه شمال أوروبا درجات حرارة قياسية، خلال موجة حر أخرى يعتقد خبراء المناخ أنها قد تتكرر. وللمرة الثانية في غضون شهر، توضح وكالة رويترز، جلب مرتفع جوي هواء لافحاً من الصحراء الكبرى.

غرامة بالمليارات: قالت لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية إن شركة فيسبوك ستدفع غرامة قياسية قيمتها خمسة مليارات دولار لتسوية تحقيق حكومي في انتهاك خصوصية المستخدمين، كما ستعيد الشركة هيكلة نهجها بشأن الخصوصية. وصوَّتت اللجنة بأغلبية ثلاثة أعضاء مقابل اثنين لصالح التسوية، التي لا تزال بحاجة إلى موافقة المحكمة عليها.الدوري الإيطالي: يبدو أن إصرار الإيطالي أنطونيو كونتي، المدير الفني لإنتر ميلان، على جلب البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم مانشستر يونايتد إلى النيراتزوري هذا الصيف قوي لأبعد مدى، فبعد أن فشل في ضمه إلى صفوف تشيلسي قبل عامين وانتقاله إلى اليونايتد حينها، لا يريد المدرب العنيد فقدان رهانه عليه مرة أخرى، ولذلك يضغط بكل قواه لتحقيق أمنيته بالشكل الأمثل هذا الميركاتو.

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news20886.html