2019/07/29
حميدتي يلتقي السيسي، وبريطانيا ترفض مقايضة الناقلات مع إيران، و«داعش» يهاجم حقول نفط بالعراق

مساء الخير متابعينا الكرام، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست

حميدتي يلتقي السيسي في أول زيارة له لمصر

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز 2019، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو، المعروف باسم «حميدتي»، وناقش معه الأوضاع في السودان، بحسب متحدث باسم الرئاسة المصرية، مشيراً أن السيسي أكد على دعمه لأمن السودان. 

خلفية: وهذه أول زيارة يجريها حميدتي إلى القاهرة، عقب أيام على زيارة مماثلة لرئيس أركان الجيش السوداني هاشم عبدالمطلب بابكر، الموقوف حالياً بتهمة تدبير محاولة انقلاب، ويأتي اللقاء أيضاً قبل استئناف المفاوضات بين الأطراف السودانية، غداً الثلاثاء، حول الإعلان الدستوري المتعلق بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية.

تحليل: تلعب مصر دوراً هاماً في رسم المشهد السوداني في الفترة المقبلة، خاصة في ظل الحديث عن خلاف مصري خليجي بشأن السودان، في نفس الوقت يحاول حمديتي الاستعانة بالتجربة المصرية في إحكام السيطرة على البلاد بعد الانقلاب العسكري في القاهرة عام 2013.

أيضا كون رئيس الأركان السوداني الموقف حالياً كان في القاهرة قبل أيام من محاولة الانقلاب يفتح الباب أمام التساؤلات عن دور خفي لمصر في المحاولة الفاشلة.

محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس العسكري السوداني – رويترز

بريطانيا ترفض مقايضة الناقلات مع إيران 

أنذرت بريطانيا، إيران، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز 2019، بأن عليها اتباع القواعد الدولية والإفراج عن الناقلة، إذا كانت طهران تريد «الخروج من الظلام»، وأعربت المملكة المتحدة عن رفضها لفكرة أنها قد تفرج عن ناقلة إيرانية، مقابل إفراج طهران عن ناقلة بريطانية. 

خلفية: تزايد التوتر بين بريطانيا وإيران، بعدما احتجزت السلطات الإيرانية يوم 19 يوليو/تموز 2019 لناقلة النفط البريطانية «ستينا إمبيرو» في مياه الخليج، بزعم أن الناقلة «لم تراع القوانين البحرية الدولية»، وفي 4 يوليو/تموز الجاري، أعلنت حكومة إقليم جبل طارق التابع للتاج البريطاني، إيقاف ناقلة نفط تحمل الخام الإيراني إلى سوريا، واحتجازها وحمولتها. 

تحليل: تدرك المملكة المتحدة أن هيبتها باتت على المحك بعد إقدام إيران على احتجاز ناقلة نفط لها، كما أن لندن كانت تحاول الاستعانة بواشنطن في هذا الأمر، لكن يبدو أن لترامب حسابته الخاصة في هذا الصدد، ومن ثم تريد بريطانيا لعب الدور بالاستعانة بالدول الأوروبية وليست واشنطن، ولهذا يظهر التصريح الرسمي لبريطانيا شديد اللهجة.

على الطرف الثاني تحاول إيران زيادة نفوذها في مضيق هرمز، حتى أصبح هذا الممر البحري الأكثر صراعاً في العالم خلال الأشهر المنصرمة، ويحاول كل طرف الاستفادة من أوراق الضغط الخاصة به.

زورق عسكري إيراني بالقرب من ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز – رويترز

داعش يهاجم حقولاً نفطية بالعراق 

هاجم عناصر من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، حقولاً نفطية في محافظة صلاح الدين شمالي العراق؛ في هجوم يعد الأول من نوعه منذ هزيمة التنظيم نهاية 2017. وقال النقيب سعد محمد، بقيادة عمليات صلاح الدين (تتبع الجيش)، إن «عناصر من تنظيم داعش هاجموا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة‎ حقول عجيل وعلاس في محافظة صلاح الدين، لكن قوات شرطة الطاقة تصدت لهم، ومنعت وصولهم إلى المواقع النفطية».

خلفية: وبدأ تنظيم «داعش»، مؤخراً، شن هجمات على الحواجز الأمنية والأرتال العسكرية، خصوصاً في المناطق المحصورة بين محافظات ديالى (شرق) وصلاح الدين وكركوك (شمال). ورغم الإعلان الرسمي نهاية 2017 عن هزيمة تنظيم «داعش» في العراق، فإن القادة العسكريين يؤكدون أن التنظيم يمتلك خلايا نائمة تعمل بشكل فردي في المناطق التي جرى تحريرها.

تحليل: إثبات وجود ليس إلا، ولعل هذا ما يمكن أن يخلص الهدف من وراء هذه العملية فعقب الهزيمة الكبرى التي تعرض لها التنظيم الجهادي قبل عام، لم يعد له وجود يذكر وباتت قدرته على العودة إلى المشهد مستحيلة، لكنه الآن يحاول اتباع استراتيجية جديدة تقوم على عمليات نوعية قليلة التكلفة لكنها تحدث أثراً كبيراً وتعيد إلى الأذهان التنظيم مرة أخرى.

ومن جهة أخرى فإن هذه الهجوم قد يتسبب في خسائر مادية بسبب تعطل هذه الأبار لفترة ما حتى تعود إلى سابق عهدها وقد يعتبر التنظيم هذا الأمر جزء من حربه مع العراق.

الفوضى في ليبيا أدت إلى انتشار الإرهاب
صورة إرشيفية لأحد مقاتلي داعش يلوح بعلم التنظيم – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

قتلى في كاليفورنيا: تعرض معرض للمواد الغذائية في ولاية كاليفورنيا، إلى إطلاق نار، تسبب في مقتل 4 أشخاص من بينهم منفذ الهجوم، فيما أصيب 15 آخرين من بينهم جرحى بطلقات نارية، وأظهر فيديو لحظة هلع الناس في المكان عندما بدأوا بسماع صوت الرصاص.

البغدادي مصاب بالشلل: قالت خلية الصقور الاستخبارية التابعة للداخلية العراقية، اليوم الإثنين 29 يوليو/تموز 2019، إن زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، أبو بكر البغدادي، موجود في سوريا، مشيرةً إلى أنه أصيب بالشلل، بعد إصابته بشظايا صاروخ.

معاقبة كويتي: أصدرت محكمة الجنايات في الكويت حكماً بسجن شاب كويتي مدة 17 عاماً، بعدما تمت إدانته بتهمة الشروع في قتل الوافد المصري وحيد رفاعي حسن وسبه، خلال التهجم عليه في محل لبيع قطع غيار الدراجات النارية. 

المراهق الثري: فاز مراهق بريطاني وصديقه بحوالي 2.2 مليون دولار أمريكي، بعد أن احتل الاثنان المرتبة الثانية في الفرق الثنائية في كأس العالم الأول بلعبة Fortnite، وعلى الرغم من سعادة المراهق البريطاني، جادن عشمان بالمال، إلا أنه عاش سعادةً أخرى عندما برهن لوالدته أنه لم يكن يضيّع وقته في غرفته.

المراهق البريطاني جادن عشمان الذي فاز في المسابقة – مواقع التواصل

 

 

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news21038.html