2019/09/19
ظريف: سنفجر حرباً شاملة، وخيبة بنيامين نتنياهو من منافسه، ومقتل قائد التحالف بمحافظة حضرموت اليمنية

مساء الخير، وإليكم موجز المساء من عربي بوست:

ظريف: سنفجر حرباً شاملة

السعودية المشروع النووي أمريكا ترامب محمد بن سلمان
الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي/ رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس إن توجيه أي ضربة عسكرية أمريكية أو سعودية لـ إيران سيفجر «حرباً شاملة». وأضاف ظريف في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن «أقول بكل جدية إننا لا نريد حرباً، لا نريد الدخول في مواجهة عسكرية.. لكننا لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا».

خلفية: تبحث الولايات المتحدة مع السعودية وحلفاء آخرين في منطقة الخليج الردود الممكنة على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين يوم السبت، والذي يلقون باللوم فيه على طهران ووصفه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنه عمل من أعمال الحرب استهدف المملكة.

تحليل: تصريحات وزير الخارجية الإيراني تشير إلى أن الأمور قد تدهورت بشكل كبير، وأن هناك رغبة حقيقية لدى هذه الدول لشنِّ حرب على طهران، أو على الأقل توجيه ضربة عسكرية لها.

إذا ما وصلت الأمور إلى هذه النقطة قد تتدهور الأوضاع بشكل كبير، وتدخل المنطقة بالفعل في حرب شاملة، وقد تدمر إيران أهدافاً حيوية في الخليج رداً على هذا الهجوم.

خيبة بنيامين نتنياهو من منافسه

أدلى ما يزيد قليلا على أربعة ملايين إسرائيلي بأصواتهم في 11 ألف لجنة انتخابية
أدلى ما يزيد قليلا على أربعة ملايين إسرائيلي بأصواتهم في 11 ألف لجنة انتخابية

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خيبة أمله من رفض منافسه في الانتخابات الخميس عرضه بحث تشكيل حكومة وحدة، لكنه قال إنه يظل منفتحاً على الحوار. وكتب نتنياهو على تويتر «أنا مندهش ومحبط من حقيقة أنه، حتى الآن، ما زال بيني جانتس يرفض دعوتي للقاء. عرضي بأن نجتمع ما زال قائماً يا جانتس. هذا ما يتوقعه المواطنون منا».

خلفية: تشير تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أنه بعد فرز أكثر من 95 في المئة من الأصوات سيسيطر تكتل ديني يميني يقوده ليكود على 55 مقعداً بالكنيست المكون من 120 مقعداً في حين سيستحوذ تحالف من يسار الوسط على 56 مقعداً.

تحليل: نتنياهو يدرك تماماً أن وضعه السياسي حرج جداً، وأنه في حال غيابه عن الحكومة قد تُوجَّه له تهم بالفساد، قد يدخل السجن على إثرها، مما يعني استماتته في تشكيل حكومة يترأسها هو، أو اللجوء إلى انتخابات برلمانية جديدة.

فهذه التصريحات تعكس حالة الفزع الكبيرة التي يعاني منها رئيس الوزراء الإسرائيلي، وترفع من سقف مطالب منافسيه.

مقتل قائد التحالف بمحافظة حضرموت اليمنية

جنديان إماراتيان في اليمن/ رويترز

أفاد مصدر عسكري رفيع، الخميس، بمقتل قائد بالتحالف العربي وعدد من قوات الجيش اليمني أثناء مهمة عسكرية في محافظة حضرموت شرقي البلاد وقال المصدر في تصريح للأناضول، إن «أبو نواف» قائد التحالف في وادي وصحراء المحافظة، قتل مع مجموعة من جنود المنطقة العسكرية الأولى أثناء مهمة عسكرية بمديرية «شبام».

خلفية: يسعى مسلحون انفصاليون تدعمهم الإمارات للسيطرة على محافظة حضرموت. وتتواجد في قيادة المنطقة العسكرية الأولى الواقع مقرها بمدينة سيئون بحضرموت، قوات سعودية.

ماذا يحدث أيضاً

تجهزوا: تداول ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع مصرية وعربية فيديو زعموا أنه لضابط سابق بالجيش المصري، دعا من خلاله المصريين للنزول إلى الشارع يوم الجمعة المقبل استجابة لدعوة محمد علي، وأضاف: السيسي انتهى بالفعل وهذا ما توصلت له مخابرات الدول حول العالم والأمر بات مسألة وقت.

بعث هذا الرجل الملثم الذي يدعي أنه ضابط رسائل تطمين للناس بأن التظاهر لن يكون فيه مخاطرة
بعث هذا الرجل الملثم الذي يدعي أنه ضابط رسائل تطمين للناس بأن التظاهر لن يكون فيه مخاطرة

آسف: عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن ندمه الشديد على صورة التقطها قبل عقدين من الزمن، ظهر فيها بزي عربي ووجه مطليّ بالأسود، وقال إنه كان «ينبغي عليه أن يكون واعياً أكثر من ذلك»، في الوقت الذي يخوض فيه معركة ضارية لإعادة انتخابه رئيساً للوزراء، في 21 أكتوبر/تشرين الأوّل 2019.

 

وضع غير مطمئن: قال قائد أركان الجيش الجزائري أحمد قايد صالح، إن غالبية الشعب تريد التخلص من الوضع الراهن بأسرع وقت، متوقعاً مشاركة كثيفة في انتخابات الرئاسة المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019. وحسب المسؤول العسكري، فإن «أغلبية الشعب تريد التخلص في أقرب وقت من هذا الوضع، وتأمل في الإسراع بإجراء الانتخابات الرئاسية في آجالها المحددة»، المقرّرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019.

الممثل التركي كيفانش تاتليتوغ/مواقع التواصل

مهند للسجن: قالت صحيفة Akşam التركية إن الممثل التركي كيفانش تاتليتوغ  الشهير في الوطن العربي بـ مهند مثُل، الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2019، أمام المحكمة، بعد أن وُجهت له تهمة التهرب الضريبي، وأضافت الصحيفة أن تاتليتوغ قد يواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات سجناً. 

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news22716.html