2019/11/07
الصحافة الخليجية تبرز مباحثات السعودية مع الحوثيين.. إليك أبرز آراء الصحف

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بإعادة المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي، انتخاب الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" رئيسا لدولة الإمارات، لولاية رابعة، مدتها 5 سنوات، وفقا لأحكام دستور الإمارات.

ونقلت الصحف، عن مسؤول سعودي بارز، أن المملكة لديها قنوات اتصال مفتوحة مع جماعة الحوثيين في اليمن، وأن محادثات بين الجانبين تجري بكثافة حاليا.

ولفتت الصحف، إلى أن التحركات الكويتية لم ولن تتوقف بشأن إيجاد حل للأزمة الخليجية، وسط تفاؤل كبير أن هناك خطوات عملية تحققت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع رئيسة سنغافورة؛ "حليمة يعقوب"، تعزيز التعاون في المجالات كافة، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

قال مسؤول سعودي بارز، إن المملكة لديها قنوات اتصال مفتوحة مع جماعة الحوثيين في اليمن، وإن محادثات بين الجانبين تجري بكثافة حاليا. (العرب)

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية "بتروناس"، إن "أرامكو" السعودية، خاطبتها للمشاركة في الطرح العام الأولي لها، في الوقت الذي يبحث فيه عملاق النفط الشرق أوسطي عن مستثمرين رئيسيين للإدراج. (الحياة)

تجري عدد من الكيانات الصينية، محادثات حول استثمار ما يراوح بين 5 مليارات و10 مليارات دولار في الاكتتاب العام الأولي لشركة "أرامكو". (عكاظ)

سجل نظام التقاعد السعودي، تقدماً ملموساً في مؤشر قياس دولي مختص بمعايرة الكفاية والاستدامة والنزاهة للمعاشات لعام 2019، حيث حصدت السعودية مركزاً تخطت فيه دولاً متقدمة كاليابان وإيطاليا. (الشرق الأوسط)

سجلت السعودية، عجزا ماليا بلغ 32.1 مليار ريال (8.56 مليار دولار)، في الربع الثالث من العام الحالي، في قفزة كبيرة من 7.3 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، لكن بانخفاض 4% عن الربع السابق. (الاقتصادية)

ارتفع متوسط الأجر الشهري للسعوديين المشتغلين في القطاع الخاص، بنهاية الربع الثاني من 2019، إلى أعلى مستوياته منذ عام 2015 (18 ربعا)، ليبلغ نحو 6435 ريالا. (الرياض)

  • الإمارات

أعاد المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي، انتخاب الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" رئيسا لدولة الإمارات، لولاية رابعة، مدتها 5 سنوات، وفقا لأحكام دستور الإمارات. (الإمارات اليوم)

أعلن ولي عهد أبوظي، "محمد بن زايد"، دمج 25 شركة حكومية ومستقلة في تكتل واحد باسم مجموعة "إيدج"، لإنشاء أكبر مجموعة دفاعية في الشرق الأوسط. (البيان)

أبقت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، على رؤيتها المستقرة للقطاع المصرفي بالإمارات، بدعم مرونة أرباح الائتمان رغم بعض التحديات الاقتصادية، متوقعة وصول الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للدولة إلى 409.3 مليارات دولار. (الاتحاد)

توقعت بعثة صندوق النقد الدولي إلى الإمارات، انتعاش الأنشطة الاقتصادية، وقالت إنها آخذة في التعافي بالفعل، مرجحة أن يكتسب التعافي المزيد من الزخم في العام المقبل بدعم من استضافة "إكسبو 2020 دبي" والمحفزات المالية الحالية. (الخليج)

رجحت مصادر إماراتية مطلعة تأجيل افتتاح توسعة مبنى مطار أبوظبي الدولي، عن الموعد الثاني الذي تحدد هذا العام؛ على خلفية الحاجة لمزيد من الوقت لاستكمال البناء. (الوطن)

  • قطر

أكد وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوشين"، التزام الولايات المتحدة المستمر بشراكتها الاستراتيجية مع قطر، وأبرز أهمية التعاون الثنائي في الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة. (العرب)

التقى وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، مع نظيره الأمريكي "مارك أسبر"، بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وبحث معه المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها العلاقات العسكرية والاستراتيجية وسبل تعزيزها وتطويرها. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بشأن مكافحة التستر على ممارسة غير القطريين للأنشطة التجارية والاقتصادية والمهنية بالمخالفة للقانون. (الراية)

  • الكويت  

قال بنك الكويت المركزي، إن الحساب الجاري المحلي حقق فائضا بلغ 3.2 مليار دينار (نحو 10.5 مليار دولار) في الربع الثاني من 2019، مقابل 2.6 مليار دينار (نحو 8.5 مليار دولار) في الربع الأول. (الجريدة)

تظاهر آلاف الكويتيين والبدون في ساحة الإرادة، وسط العاصمة، متهمين رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، ورئيس الحكومة "جابر المبارك" بالتسبب في الفساد وزيادة الغضب الشعبي في البلاد. (السياسة)

انخفضت أعداد المقيمين بصورة غير قانونية بشكل تدريجي في الكويت، من 220 ألفاً في 1990 إلى 85 ألفاً في 2018، أي بفارق يصل إلى نحو 135 ألف شخص، وفقاً لتقرير أعده الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع هذه الفئة. (الراي)

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن بنك الكويت ‏المركزي، أن مجمل تحويلات الأجانب العاملين في الكويت، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغ 2.1 مليار دينار، حيث بلغت تحويلات العمالة في الربع الثاني نحو 1.2 مليار دينار، أما في الربع الأول من العام فبلغت 947.9 مليون دينار. (الأنباء)

  • البحرين

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1781) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية، بقيمة 35 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 يومًا. (أخبار الخليج)

أمر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بإجازة لجميع مدارس البحرين، الخميس، بمناسبة مهرجان "البحرين أولاً". (الأيام)

قالت البحرين، إن أكتوبر/تشرين الأول 2019، كان أكثر شهور أكتوبر حرارة في تاريخ البحرين منذ عام 1902، نتيجة الرياح الشرقية المحملة بالرطوبة. (البلاد)

  • عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، مرسومين بإصدار قانون تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن الطبية، وقانون الطيران المدني. (الرؤية)

ارتفع مؤشر سعر الصرف الفعلي للريال العماني، بنهاية أغسطس/آب الماضي، بنسبة 2.1%، مسجلا 105.8 نقطة، مقارنة بـ103.6 نقطة بنهاية أغسطس/آب 2018. (عمان)

قدم أكثر من 1000 مواطن عماني، طلب الزواج من الخارج في الفترة من يناير/كانون الثاني 2018، إلى مارس/آذار 2019، حسبما أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن التحركات الكويتية لم ولن تتوقف بشأن إيجاد حل للأزمة الخليجية، مضيفا: "نشعر بتفاؤل كبير وأننا نسير في الاتجاه الصحيح، وهناك خطوات عملية تحققت في هذا الإطار". (الشرق)

رحب مجلس الأمن الدولي، بـ"اتفاق الرياض" الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا)، معتبرا أنه "يمثل خطوة إيجابية ومهمة نحو حل سياسي شامل لليمن". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أكد مسؤولون ودبلوماسيون في الأمم المتحدة، أن "هناك ضرورة لمواصلة دعم تفويض" وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم في الشرق الأدنى الـ"أونروا"، غداة استقالة مفوضها العام "بيار كراينبول". (الشرق الأوسط)

قُتل وجُرح مدنيون في غارات يعتقد بأنها روسية على منطقة في ريف حلب الغربي، وذلك في ثالث استهداف على منطقة "خفض التصعيد" المتفق عليها بين الرئيسين "فلاديمير بوتين" و"رجب طيب أردوغان"، في سبتمبر/أيلول العام الماضي. (الحياة)

أبلغ رئيس تكتل "لبنان القوي"، "جبران باسيل"، رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري"، استعداده لأن يكون خارج التشكيلة الوزارية المقبلة في لبنان، ما يعزز حظوظ قيام حكومة تكنوقراط، يُتوقع أن تتكون من 20 وزيراً. (الشرق الأوسط)

أعلن الأردن، القبض على شخص اعتدى بواسطة سكين على 4 أردنيين، هم رجلا أمن ودليل سياحي وسائق حافلة، إضافةً إلى 3 سياح من الجنسية المكسيكية وسائحة من الجنسية السويسرية، في مدينة جرش الأثرية (شمالي البلاد). (الحياة)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، عن قلقه العميق بسبب ما وصفه بزيادة أعداد القتلى والجرحى بين المتظاهرين في العراق، وانزعاجه بسبب من التقارير التي ترده عن استخدام الذخيرة الحية ضدهم. (الشرق الأوسط)

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء الركن "عبدالكريم خلف"، أن خسائر التظاهرات العراقية بلغت 6 مليارات دولار. (الحياة)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنه التقى مسؤولين من مصر وإثيوبيا والسودان للمساعدة في حل خلاف سد النهضة، وذكر أن الاجتماع بشأن سد النهضة مضى بشكل جيد، وأن المباحثات مستمرة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  •  

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news23949.html