2019/11/17
مصادر سعودية: رئيس الحكومة عاد أمس إلى عدن رفقة هؤلاء الوزراء.. تفاصيل حصرية!

قالت مصادر سعودية، اليوم الأحد، إن رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك عاد أمس السبت إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال الأكاديمي والمحلل السياسي السعودي "سليمان العقيلي" المؤيد للشرعية إن رئيس الحكومة عاد السبت قادماً من السعودية رفقة وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ووزير الأشغال ووزير الاتصالات.

وأضاف "العقيلي" والمشهور بكتاباته ضد الانتقالي والحوثيين على صفحته في تويتر أن "الحكومة باشرت أعمالها من العاصمة المؤقتة".

‏وتابع القول إن المصادر عزت تأخر عودة رئيس الحكومة بضعة أيام قليلة لأسباب أمنية.

وكان مسؤول حكومي يمني قال (السبت) إن الحكومة ستعود إلى مدينة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبي البلاد، وفقا لاتفاق الرياض.

وقال سالم الخنبشي، نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة اليمنية لوكالة أنباء ((شينخوا))، نحن جاهزون للعودة اليوم إلى مدينة عدن، وفقا لاتفاق الرياض.

وأكد انه سيعود إلى مدينة عدن، مع رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، وعدد من أعضاء الحكومة.

وعن تأخر الحكومة عن العودة وفقا لاتفاق الرياض والذي حدد عودتها بأسبوع من التوقيع، قال الخنبشي، "إن التأخير ناتج عن عوائق فنية وترتيبات لوجستية".

وبحسب الخنبشي، فانه عودة الحكومة إلى عدن، سيعقبها تشكيل لجنة عسكرية للبدء في عملية تنظيم الملف العسكري والأمني، وفقا لاتفاق الرياض.

وكانت مدينة عدن قد شهدت ومحافظات جنوبية أخرى نزاعا مسلحا، بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال والقوات الحكومية، انتهت بسيطرة الانتقالي على عدن وأهم مدن الجنوب.

وكانت الحكومة اليمنية تتخذ من عدن "عاصمة مؤقتة" للبلاد ومقرا لممارسة مهامها بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر من العام 2014.

ويعد المجلس الانتقالي الجنوبي جزءا من التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية لمحاربة مسلحي جماعة الحوثي.

ويشهد اليمن نزاعا دمويا منذ أواخر عام 2014، عندما اجتاح الحوثيون جزءا كبيرا من البلاد وسيطروا على جميع المحافظات الشمالية، بما في ذلك العاصمة صنعاء بالقوة العسكرية.

المصدر: تعز أونلاين + وكالات

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news24176.html