2016/08/23
لأول مرة.. صورة مسربة لاثنين من مختطفي حماس بالقاهرة

نشرت قناة الجزيرة القطرية صورة لاثنين من مختطفي حركة المقاومة الإسلامية حماس وهما داخل مقر أمني في العاصمة المصرية القاهرة.

 

وأضافت القناة الإخبارية أن هذه هي الصورة الأولى لاثنين من مختطفي حماس، مؤكدة أنها حصلت عليها من ذويهم بمقر الأمن في منطقة لاظوغلي وسط القاهرة.

 

وأعلنت حركة حماس، في 20 أغسطس/آب 2015، في بيان لها، أنه تم خطف 4 فلسطينيين في سيناء المصرية، وقد حمّلت الحركة السلطات المصرية مسؤولية إعادتهم، معتبرةً أن "خطفهم يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية".

 

وقالت الحركة في بيانها آنذاك: إن "مجموعة من المسلحين المصريين أقدمت، مساء الأربعاء، على اعتراض حافلة مسافرين فلسطينية مرحّلين من معبر رفح باتجاه القاهرة، علماً بأن هذه الحافلة كانت في حماية الأمن المصري، على مسافة قريبة من معبر رفح، حيث تم إطلاق النار عليها، وإجبارها على التوقف، والصعود إلى داخلها، ومناداة 4 من الشباب بالاسم من كشف (قائمة) كان بحوزتهم، ثم انطلقوا بهم إلى جهة مجهولة".

 

وأضافت: إنه "فور وقوع الحادث جرت الاتصالات مع الجهات الأمنية المصرية؛ ليتحملوا مسؤولياتهم في إعادة هؤلاء المواطنين سالمين إلى بلادهم، ولا سيما أنهم عبروا المعبر بموافقة الجهات الأمنية التي كان بوسعها ردهم، وعدم تمكينهم من العبور".

 

واعتبرت الحركة أن "خطورة الحادث تأتي كونه -ولأول مرة- يكسر كل الأعراف الدبلوماسية والأمنية للدولة المصرية، بحيث يبدو أنه انقلاب أمني، وخروج على التقاليد، الأمر الذي يستدعي سرعة ضبط هذه العناصر، وإعادة المختطفين؛ حتى لا يؤثر ذلك على العلاقات الفلسطينية المصرية، في الوقت الذي يسعى فيه الطرفان إلى توطيد هذه العلاقة".

 

وأضافت: "حرصاً منا على استمرار العلاقات الإيجابية سنستمر في الاتصالات ومتابعة التطورات مع الجهات الرسمية المصرية؛ لتدارك الأمر، وإعادة المخطوفين، علماً بأن الحركة أبلغت هذه الجهات الأمنية بالمعلومات المتوفرة لديها حول عملية الاختطاف".

تم طباعة هذه الخبر من موقع تعز أونلاين www.taizonline.com - رابط الخبر: http://taizonline.com/news6430.html