النوم

إليك 5 خطوات لنوم هادئ.. و3 خطوات لبدء يوم عمل بنشاط

بسمة بن ميلاد- عربي21

نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرا، سلطت فيه الضوء على الشعور الدائم بالقلق عند الاستيقاظ، وقدمت نصائح يُمكّن تطبيقها من قضاء يوم عمل ممتع.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21، إن الكثيرين منا يعانون من النعاس عند الاستيقاظ، كما نتذمر من يوم العمل الذي يتعين علينا مواجهته. وعلى الرغم من أننا قد لا نكون من محبي السهر، إلا أنه قد ينتابنا شعور بالتعب الشديد عند الاستيقاظ. في بعض الأحيان، نتساءل عما يحدث معنا، لأن مستوى طاقتنا يمكن أن يكون منخفضا جدا، رغم اتباعنا نمط حياة صحيا. سواء تعلق الأمر بإرهاق جسدي أو عاطفي، هناك العديد من العادات التي يجب تطبيقها للنجاح في مجابهة يوم عمل مشحون.

يمكن أن يسبب لنا مستوى الإجهاد الشديد الشعور بالإرهاق الجسدي والفكري. كما قد يضر التعب، الذي يرافقه شعور بالإحباط، بإنتاجيتنا وعلاقاتنا مع الآخرين. على الرغم من ذلك، يستنزف الكثير منا طاقاتهم إلى حد تجاوز الإمكانات المادية. ومع ذلك، هناك عادات بسيطة ينبغي إضافتها إلى الحياة اليومية لتجنب ويلات الإرهاق.

كل الأمور تبدأ قبل النوم


ذكرت المجلة أن الاستيقاظ بحماس يعتمد أساسا على فترة ما قبل الخلود إلى النوم. إذا كنا نميل إلى النوم بهدف استعادة طاقتنا، فسيكون من الأفضل التحضير لذلك، من أجل الحصول على نوعية النوم هذه. وبالتالي، فإن سلوكات مثل تحضير الملابس والوجبات وقوائم المهام في الليل يمكن أن تؤثر إيجابيا على الإنتاجية والطاقة منذ الساعات الأولى التي تلي الاستيقاظ. إليك بعض العادات التي يجب عليك اعتمادها وأنت تستعد للنوم.

1-إغلاق النوافذ


بعد تهوية غرفة نومك، قم بإغلاق النوافذ وهيئ لنفسك مناخا تكون فيه الإضاءة خافتة، ويساعد على النوم. يزيد النوم في الظلام في إفراز الميلاتونين، وهو هرمون يمكن من النوم. من خلال هذه الحركة البسيطة، ستمنح نفسك ليلة مريحة.

2-تناول طعاما خفيفا


أضافت المجلة أن كل الذين يتناولون طعاما دسما لا ينامون؛ ذلك أن الوجبة الغنية تمنع النوم؛ لأن الجسم يكرس كل طاقاته للهضم. من الأفضل تناول كميات صغيرة قبل النوم؛ لتجنب المشاكل الهضمية.

3 -تجنب استهلاك القهوة في فترة ما بعد الظهر


لا يُنصح باحتساء كوب من القهوة السوداء لمواجهة فترة العمل المسائية، ويعود سبب ذلك إلى أن محتوى القهوة من الكافيين سيُعطي مفعوله في الوقت الذي توشك فيه على النوم. وقد يؤثر هذا المنشط على جودة نومك، كما قد يسبب لك الأرق أيضا. بدلا من ذلك، يمكنك تناول كوب من قهوة الإسبريسو!

4-إطفاء الشاشات


بيّنت المجلة أنه عادة ما يؤدي الضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشات إلى منع إنتاج الميلاتونين. فبالإضافة إلى منعها توفير الظروف الملائمة للنوم، تستدعي الشاشات انتباه الدماغ، الذي بعد أن يتم تحفيزه يكرس طاقاته لأداء وظائفه. قم بإطفاء الأجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة التلفزيون قبل ساعة من النوم على الأقل.

5- تدوين برنامج أعمالك ليوم الغد


في بعض الأحيان، قد تشعر بأنك محاصر بالأعمال التي تنتظرك في اليوم التالي. ومن خلال كتابة المهام، سيكون بإمكانك إدراك أنك قادر على التغلب على هذا التحدي. من خلال تحديد أولوياتك، ستصبح الرؤية أكثر وضوحا، كما ستترك مجالا أقل للتسويف. سيسمح لك الاحتفاظ بمذكرات يومية بتنظيم أفكارك العديدة، وبالتالي تبديد القلق الناجم عن الشكوك.

منذ الاستيقاظ:


6-احتساء القهوة


أوردت المجلة أن الترطيب الكافي يسمح لك بالقضاء على السموم، التي في حال ارتفعت نسبتها، قد تسبب لك الشعور بالتعب. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الليمون أو الزنجبيل لخصائصهما المنشطة. سوف تتيح لك هذه العلاجات بدء يومك بطاقة أكبر.

7-الاستيقاظ مباشرة


إن إضافة عشر دقائق أخرى لن تجعلك تستيقظ في نشاط. خلافا لذلك، ستشعر بأنه لم يتبق أمامك الكثير من الوقت، ولن تكون مستعدا تماما لمواجهة يومك. أفضل طريقة لتجنب إغراء "بضع دقائق إضافية" هي وضع المنبه بعيدا عن السرير؛ لأنك ستضطر لمغادرة الفراش لإيقاف تشغيله.

8 -غنّ بصوت عال


وفي الختام، بيّنت المجلة أنه أثناء الاستحمام، أو خلال إعداد وجبة الإفطار أو الاستماع إلى الراديو، احتفل بهذا اليوم الجميل الجديد الذي بدأ للتو. سيزيد نشاط مثير مثل الغناء من طاقتك؛ لأن المزاج الجيد يعادل يوما ممتازا.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص