كورونا

في الحجر الصحي.. هل من الآمن أن تطلب طعاما من الخارج؟

هيفاء عبيد

نشرت مجلة "ذا هيلثي" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن حقيقة ما إذا كان من الآمن طلب وجبات الطعام من المطاعم خلال الحجر الصحي.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي 21"، إنه لا شك في أن حياة الجميع تغيرت تمامًا بعد أن سرت قواعد التباعد الاجتماعي وتفويضات البقاء في المنزل لإبطاء انتشار فيروس كوفيد-19.

 

وامتثالا للقواعد الجديدة، علّقت المطاعم خدمات تناول الطعام، ولكن لا يزال العديد منها يوفّر خدمات التوصيل. قد يكون من المريح طلب الطعام من مطعمك المفضل، ولكن هل ما زال الأمر آمنًا؟

طلبنا من خبراء السلامة الغذائية إبداء رأيهم في مدى أمان تسلّم طلبات الطعام خلال أزمة فيروس كوفيد-19. ومن المهم تذكر أن هذه التوصيات يمكن أن تتغير في أي وقت. من جهتها، قالت أنجيلا فريزر، أستاذة في قسم علوم الغذاء والتغذية والتعبئة في جامعة كليمسون في كليمسون، جنوب كارولينا: "مازلنا نتعلم الكثير عن هذا الفيروس، لذلك فإن التوصيات تستند إلى ما هو معروف حتى الآن".

نعم، يمكنك الطلب


أشارت المجلة إلى أنه على الرغم من قلة البيانات، إلا أن فيروس كورونا "قد يكون حساسا للحرارة مثل مسببات الأمراض الأخرى في الطعام التي يمكن أن تسبب لك المرض". في الواقع، توصي منظمة الصحة العالمية بالتأكد من أن يصل طعامك إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 70 درجة مئوية.

عدم طلب السلطة


أوردت المجلة أنه من المهم معرفة أن طعامك قد وقع طهيه بشكل صحيح في ظل الظروف المناسبة. ومع ذلك، تختلف الأمور مع الأطباق الباردة المعدة. في هذا الصدد، قالت فريزر: "لا أتناول الأطعمة الباردة التي أعدها شخص لا أعرفه. وهذا لأنه من غير المعروف حتى الآن مدة بقاء هذا الفيروس الجديد على الأسطح".

ووفقا لرسالة نُشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" في آذار/ مارس 2020، فقد ثبت أن فيروس كورونا الجديد يعيش على بعض الأسطح لمدة تصل إلى يومين أو ثلاثة أيام. وبالطبع، تختلف أوراق الخس عن باقي الأشياء مثل البلاستيك، ولكن إلى حين اكتشاف المزيد من المعلومات، عليك الانتباه وتحضير السلطات الخاصة بك في المنزل.

في حالة الشك، اطلب خدمة التوصيل


قالت فريزر إن التباعد الاجتماعي يساهم في تقليل عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم. ولهذا السبب، توصي باختيار خدمة التوصيل في حال كان المطعم يوفرها. ومع ذلك، فإن المطاعم تسن سياسات لتحسين سلامة حصولك على الطعام. على سبيل المثال، أشارت فرايزر إلى أن بعض المطاعم تضع الطلب في صندوق مخصص حتى يتسلمها العميل من هناك. بينما تطلب بعض المطاعم الأخرى من العميل انتظار الموظف قبل الدخول، حيث سيأتي الموظف بعد ذلك إلى الباب ليسلمه الطلب، مما يحد من الأسطح التي تلمسها والأشخاص الذين قد تعترضهم.

انقل الطعام من العلبة إلى الطبق بشكل صحيح


نوّهت المجلة بأنه عند استلام طلبية الطعام، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل المخاطر. حيال هذا الشأن، قالت فريزر إنها تأخذ الطعام من العلبة وتضعه على الطبق، وتغسل يديها، ثم تضع الطعام الساخن في الميكرويف. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي لا تحتاج إلى القيام بها. بعبارة أخرى، يعدّ استخدام القفازات الطبية لتفادي لمس العلبة إهدارا للموارد، كما أن القيام بذلك يقلّص عدد القفازات التي يحتاجها العاملون في الرعاية الصحية. إلى جانب ذلك، لا تحتاج إلى رش العلبة بمطهر قبل إدخالها إلى منزلك. فكل ما عليك فعله هو الحفاظ على نظافة يديك.

لا تخجل من طرح الأسئلة


خلصت المجلة إلى أنه خلال فترة عدم اليقين هذه، يجب أن تشعر بالراحة المطلقة عند الاتصال بالمطعم والاستفسار عن أفضل خدماته. ومن المحتمل أن تحصل على استجابة إيجابية. في هذا السياق، قالت فريزر: "بصراحة، أعتقد أن معظم المطاعم سيفعلون الصواب. وهذا يشمل ارتداء الموظفين للقفازات، ولكنهم غير مجبرين على ارتداء الأقنعة". 

عموما، تشهد المطاعم المفتوحة في الوقت الحالي زيادة في الطلبات من أجل البقاء على قيد الحياة، وبالتالي فإن دعمها يعتبر أمرا عظيما يمكنك القيام به لإنعاش الاقتصاد المحلي. ومع ذلك، افعل ما يشعرك بالراحة، والذي قد يتغير اعتمادًا على عوامل الخطر الشخصية. وقالت فريزر: "إذا كنت قلقًا للغاية، فلا تأكل ولا تشتري سوى الطعام المعلّب من المصنع أو اطبخ جميع الأطعمة جيدًا قبل استهلاكها".










 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص