الثلاثة الكوكباني

ينحدرون من محافظة عمران، واجتاح فنهم الخليج، وتوفي ثالثهم أمس.. ما لا تعرفونه عن "الثلاثة الكوكباني" في اليمن! (صور)

نعى اليمنيون أمس الأول الفنان رقم 3 للأشقاء الكوكباني "سعد حسن سعد" الذين ذاع صيتهم في الغناء للوطن والأرض وتجاوزت شهرتهم حدود البلاد. 

وتوفي الشقيق الثالث في الإمارات العربية المتحدة، عن عمر ناهز السبعين عاما، ولحق بأخويه الذين توفوا قبل سنوات. 

ووصل عدد الأعمال الفنية للأشقاء الثلاثة نحو 1300 أغنية منها 200 أغنية وطنية للثورة، بالإضافة إلى أغاني الأرض والزراعة والإنسان والحب والوحدة التي تغنوا بها. 

ورغم تلك الشهرة التي حققوها، وذاك العطاء الذي قدموه، فقد توقفوا عن الفن في مطلع الثمانينات، وانتشروا في البلاد وخارجها، ولم يعرف لهم أعمالا فنية منذ ذلك الوقت، حتى رحلوا الواحد تلو الآخر.

تعرف على قصتهم عبر هذه المعلومات التي أعدها "تعز أونلاين":

من هم الثلاثي الكوكباني؟!  (نقلا عن المحيط)

الثلاثي الكوكباني، فرقة موسيقية شعبية يمنية من ثلاثة أشقاء هم عبدالوهاب ومحمد وسعد حسن سعد الكوكباني ينتمون لمحافظة عمران قرية وادي السيل – بيت البكري و كان لهم حضور قوي محلي و إقليمي في فترة السبعينيات و الثمانينيات.

ذاع صيتهم منذ أول ظهور في عدن عام 1974م في أول شريط سجل لهم، ومنذ ذلك الحين اشتهرت العديد من أغانيهم منها ” يا راعيات الغنم ” و”طاير السعد والهنا” وغيرها من الأغاني.

كان الشقيق عبد الوهاب يعزف على العود فيما سعد الآخر يضرب دف صغير والثالث محمد على الطبلة، ليؤدي ثلاثتهم الأغاني بطريقة تميزوا بها عن كل الفنانين المعاصرين لهم وحتى اللاحقين لهم من الفرق الموسيقية.

حضور عربي

حقق الثلاثة الكوكباني حضورا كبيرة بعد ظهورهم على التلفزيون اليمني والخليجي وأثير الإذاعات المحلية والخليجية، إلا أنه ومع نهاية الثمانيات لم يعد هناك تواجداً لهم على الساحة، وظلت أغانيهم القديمة تطل من وقت لآخر على القنوات اليمنية بخاصة في المناسبات الوطنية أو الأعياد أو في البرامج التي تتحدث عن الفن اليمني الأصيل.

ظلت إطلالتهم مميزة حيث غلب على ظهورهم الزي اليمني المكون من الثوب والجاكت والغترة والحذاء مع الجوارب مع إحاطة الخصر بالجنبية على إطلالة الثلاثي الكوكباني، إلا أن بعض التسجيلات وخاصة تلك التي بالأبيض والأسود والتي يعود معظمها إلى السبعينات ظهر فيها الأخوة وهم يرتدون البدلات السوداء مع ربطة العنق الفراشة، والتي اعتبرت رسمية في تلك الفترة.

أعمال الثلاثي الكوكباني

حصيلة ما أداه الثلاثة الكوكباني من أغاني على مدى مسيرتهم الفنية يبلغ 1300 أغنية، تغنوا فيها للحب والأرض والمرأة وللأنسان وكان من هذه الأغاني قرابة 200 أغنية وطنية للثورة، تغنوا في معظمها بالثورة قبل تحقيقها، تم بث أغنياتهم عبر أثير إذاعة صنعاءوإذاعة عدن ومن ثم التلفزيون اليمني وبعض المحطات الخليجية منها:

طاير السعد و الهناء
ياراعيات الغنم فوق الجبال
الهجر يومين
أنا يا بوي أنا
صنعاء اليمن ثانية
مالك حق
شرطي المرور
يا ريم أرض الشرف
شبان القبيلة
قصتي في هواك
حبيتكم حب من قلب
يمن قطن وادي زبيد
قلتوا عتنسوني
عيونك تجبر الخاطر
يا أبو العيون السود
قصتي يوم الأحد
يا بروحي من الغيد.

إعداد: تعز أونلاين (خاص)

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد