مقتل أكثر من 200 في تفجيرات استهدفت كنائس وفنادق بسريلانكا في عيد القيامة

موجز: القبض على مشتبهين بتفجيرات سيرلانكا، والعسكري السوداني لا يطمع بالسلطة، والمغاربة غاضبون من أجل الريف

باح الخير، إليكم آخرَ الأخبارِ من «عربي بوست»:

القبض على مشتبهين بتفجيرات سيرلانكا

الضحايا الأجانب هم 3 هنود، وبرتغالي، ومواطنان تركيان، و3 بريطانيين، واثنان يحملان الجنسيتين الأمريكية والبريطانية
 
الضحايا الأجانب هم 3 هنود، وبرتغالي، ومواطنان تركيان، و3 بريطانيين، واثنان يحملان الجنسيتين الأمريكية والبريطانية

أعلنت الشرطة السريلانكية القبض على 13 شخصاً مشتبهاً في صلتهم بالهجمات التي استهدفت كنائس وفنادق في البلاد، وأودت بحياة 218 على الأقل.

خلفية: أعلنت الحكومة السريلانكية بعد الهجمات، التي قال مسؤولون إن بعضها نفذه انتحاريون، حظراً للتجول وحجبت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل بما في ذلك فيسبوك وواتساب.

تحليل:  لا شكَّ أن الجريمة التي ارتكبت في سريلانكا تكشف عن تخطيط منظم ومعقد تم الإعداد له بدقة متناهية، وحتى تعلن الجهة المنفذة للجريمة مسؤوليتها، أو تكشف التحقيقات عن هوية المنفذين سوف تظل أنظار العالم تترقب معرفة المنفذ خشية أن تمتد يده إلى خارج الحدود السيرلانكية.

العسكري السوداني لا يطمع بالسلطة!

عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد للمجلس العسكري في السودان
 
عبد الفتاح البرهان الرئيس الجديد للمجلس العسكري في السودان

قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، عبدالفتاح البرهان، إن توافق القوى السياسة من شأنه «التسريع» في تسليم السلطة للمدنيين «وليس لدينا مطامع في السيطرة على السلطة».

خلفية: ممثلون عن المحتجين وجماعات المعارضة الرئيسية بالسودان قالوا إنهم علقوا التعاون مع اللجنة السياسية للمجلس العسكري واتهموها بأنها تتألف من «بقايا» النظام السابق.

تحليل: مع تصاعد قلق ممثلي الاحتجاجات من نية الجيش للبقاء في السلطة لن تفلح التطمينات التي أطلقها رئيس المجلس العسكري في إزالة قلق المتظاهرين من رغبة قادة الجيش البقاءَ في الحكم، في محاولة لاستنساخ التجربة المصرية، حيث ثار المصريون ضد مبارك لكن الجيش تحايل على شركاء الثورة حتى تربع على رأس الحكم. وما لا شكَّ فيه أن الفترة المقبلة ستشهد اختباراً حقيقياً لنية قادة الجيش.

المغاربة غاضبون من أجل الريف

وقضت المحكمة بسجن 35 ناشطاً آخرين فترات تتراوح بين عامين و15 عاماً، وحُكم على شخصٍ واحدٍ بالسجن عاماً واحداً مع إيقاف التنفيذ.
 
وقضت المحكمة بسجن 35 ناشطاً آخرين فترات تتراوح بين عامين و15 عاماً، وحُكم على شخصٍ واحدٍ بالسجن عاماً واحداً مع إيقاف التنفيذ.

نظم آلاف المغاربة مسيرةً في وسط العاصمة الرباط، اليوم الأحد 21 أبريل/نيسان 2019، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف، الذي اندلع في شمالي البلاد في أواخر عام 2016؛ احتجاجاً على مشكلات اقتصادية واجتماعية بالمنطقة.

خلفية: محكمة استئناف في الدار البيضاء أيَّدت قبل أسبوعين أحكاماً بالسجن 20 عاماً بحقِّ ناصر الزفزافي، ونبيل أحمجيق، ووسيم البوستاتي، وسمير أغيد، في تُهم منها تقويض النظام العام وتهديد الوحدة الوطنية.

إليك ما يحدث أيضاً

رئيس كوميدي: دخلت أوكرانيا مرحلة سياسية جديدة غير واضحة المعالم بعدما أظهر استطلاع لآراء الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع نجاح الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي، الذي يفتقر للخبرة السياسية في الفوز بسهولة على الرئيس المخضرم بترو بوروشينكو في بلد يعيش حالة حرب.

الاستحواذ مستمر: قالت شبكة CNN الأمريكية إن شركة نتفليكس أعلنت عن أول سلسلة رسوم متحركة إفريقية أصلية، تحت عنوان Mama K’s Team 4 وذلك في إطار استحواذها على المحتوى المخصص للقارة الإفريقية.

 

نجت بأعجوبة: قال مسؤولون إن نمراً من فصيلة نادرة هاجم حارسة في حديقة حيوان مدينة توبيكا، بولاية كانساس الأمريكية، السبت 20 أبريل/نيسان 2019، فأصاب رأسها ورقبتها قبل أن ينجح عاملون آخرون في إغواء الحيوان بالطعام، للانصراف عنها.

عُمان تريد حصتها: قالت مجلة The Economist البريطانية إن الحكومة العمانية تسعى للحصول على حصة في صناعة تجهيز السفن بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، من خلال تجهيز مدينة الدقم لتصبح ميناءً ضخماً.

غاضبون أثناء التشييع: تعرض كمال كليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، إلى اعتداء من قبل مجموعة من المواطنين خلال مراسم جنازة جندي تركي قتل في مواجهات مع منظمة «بي كا كا» الكردية على الحدود مع العراق جنوب شرقي البلاد.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد