موجز الإثنين

موجز: «شبكة دولية» ضالعة بتفجيرات سريلانكا، نبرة المجلس العسكري السوداني تتصاعد، اعتقالات لرجال أعمال كبار جزائريين

مساءُ الخير، إليكم آخرَ الأخبارِ من «عربي بوست»:

سريلانكا تتحدث عن منفِّذي الهجمات

رجل أمن يقف في أحد شوارع العاصمة السريلانكية/ رويترز
رجل أمن يقف في أحد شوارع العاصمة السريلانكية/ رويترز

قال المتحدث باسم حكومة سريلانكا، راجيثا سيناراتني، إن التفجيرات التي وقعت في البلاد في عيد القيامة أمس الأحد تم تنفيذها بمساعدة شبكة دولية، ولا يعتقد أن مثل هذه الهجمات نفذتها مجموعة من الأشخاص الموجودين في البلاد دون مساعدتها من الخارج.

خلفية: أسفرت الهجمات الثماني التي هزَّت سريلانكا عن مقتل ما لا يقل عن 290 شخصاً وجرح أكثر من 500 آخرين، حسب المتحدث باسم الشرطة روان جوناسيكارا، وتزامنت مع احتفالات المسيحيين بعيد القيامة.

تحليل: حتى يتم الإعلان بشكل نهائي عن تفاصيل العمليات الإرهابية والجهة التي تقف خلفها، ستظل أنفاس العالم محبوسة، خوفاً من ظهور جماعة إرهابية أو دينية متشددة تتمتع بكفاءة عالية للجريمة المنظمة، فتنفذ هذا النوع من العمليات المعقدة يُنبئ عن إمكانيات كبيرة يمتلكها المنفِّذون الذين ما زالوا مجهولين بشكل كبير حتى الآن.

بالطبع هناك خوف من الصاق التفجيرات بحركات اسلاميه اذ قد ينعكس ذلك بشكل سلبي علي الاقليات المسلمة.

المجلس العسكري السوداني يحذِّر من غلق الطرق

الجيش السوداني وسط المتظاهرين/ رويترز
الجيش السوداني وسط المتظاهرين/ رويترز

طالبت اللجنة الأمنية بالمجلس العسكري الانتقالي فيالسودان، بفتح الممرات والطرق والمعابر المغلقة فوراً لتسيير حركة القطارات والنقل بأشكاله المختلفة في العاصمة والولايات، بعد ساعات من تنديد رئيس المجلس العسكري عبدالفتاح البرهان بما سمَّاه «الظواهر السلبية التي تنتهك هيبة الدولة وتُسيء للمحتجين».

خلفية: كان المجلس العسكري السوداني قد أعلن في وقت سابق أنه لا يسعى لفض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه «لن يسمح بعرقلة سير الحياة».

تحليل: يبدو ان المشهد في السودان يزداد تعقيدا خاصة فيما يتعلق بشكل العلاقه بين المتظاهرين والمجلس العسكري» الحاكم المؤقت للبلاد» إذا أتت تصريحات المجلس العسكري التي تحمل تلميحا إلى امكانية فض الاعتصام بعد تعهد قادة المحتجين بتصعيد التظاهرات للضغط من اجل تسليم السلطة، خاصة وانهم قد اعتبروا الاعتراف بالمجلس امتداد للنظام القديم.

السلطات تعتقل أغنى رجل أعمال في الجزائر

رجل الأعمال الجزائري يسعد ربرابم/ رويترز
رجل الأعمال الجزائري يسعد ربرابم/ رويترز

قال التلفزيون الجزائري إنه تم توقيف 5 مليارديراتفي إطار تحقيق في قضايا فساد وبعضهم مقرَّب من الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة، وهم  يسعد ربراب الذي يعتبر أغنى رجل أعمال في الجزائر، وأربعة أشقاء من عائلة كونيناف.

خلفية: تأتي هذه الخطوة ضمن حملة تشنها أجهزة الأمن في إطار تحقيقات الفساد، تطال أشخاصاً نافذين في الدولة، وشملت رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى، ووزير المالية الحالي محمد لوكال، وهما من المقربين بشدة لبوتفليقة في إطار تحقيق بشأن تبديد المال العام.

تحليل: يتمتع رجل الأعمال الأغنى الجزائري يسعد ربراب بعلاقة قوية جدا بفرنسا، ما جعل البعض يعتبر عملية اعتقاله موجهة بشكل اساسى الى باريس، كما يعد اعتقال 4 آخرين من كبار رجال الأعمال ضربة موجهة إلى سعيد شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، إذ يتمتعون بعلاقة قوية معه. 

إليك ما يحدث أيضاً:

هجمات سريلانكا: أعلن أندرز هولتش بوفلسن، أغنى رجل في الدنمارك، الإثنين 22 أبريل/نيسان 2019، أن 3 من أولاده قُتلوا في الهجمات الإرهابية التي استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، الأحد.

صورة لأبناء الملياردير أثناء تواجدهم بسريلانكا/ انستغرام

الهند: استأصل الأطباء ورماً ضخماً يزن 15 كغم من رحم فتاة تبلغ من العمر 16 عاماً، بعد فشل الأطباء في علاج الآلام التي شعرت بها في معدتها.

 

مسلسلات رمضان: بعد غياب النجم أحمد السقا عن شاشات تلفزيون رمضان الماضي، عاد هذا العام وبقوةبعمل جديد يختلف كلياً عن النمط الذي عوَّدنا عليه بأفلامه ومسلسلاته، من خلال عمل ضخم يحمل اسم «ولد الغلابة».

 

 

السعودية: أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هجوم استهدف مقراً شرطياً قُرب العاصمة السعودية الرياض، الأحد 21 أبريل/نيسان، قائلاً: إن الهجوم «جاء انتقاماً للمسلمين المسجونين في المملكة (السعودية) وسوريا والعراق».

 

غاريث بيل للبيع: كشفت تقارير صحفية أن ريال مدريد قرر بيع أو إعارة لاعبته غاريث بيل، الموسم الصيفي المقبل، موضحة أن العقبة الأخيرة التي كانت تحول بين اللاعب وقرار إبعاده عن الفريق متمثلة في رئيس النادي فلورنتينو بيريز زالت.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد