محمد بن سلمان عجوزا

بعد تداول صورة لـ"بن سلمان"... السلطات السعودية تحذر من FaceApp

حذرت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من تطبيق FaceApp، الذي اجتاح مواقع التواصل مؤخرا، وذلك على خلفية انتشار صورة افتراضية لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وهو شيخ كبير، وهي الخاصية التي يتيحها التطبيق.

ووفقا لما نشرته صحيفة "اليوم" السعودية، الإثنين، فقد أشارت الهيئة إلى أن التطبيق يعرض مستخدميه لخطر بالغ.

وتحت وسم "صورتك وأنت شايب"، والذي تصدر الأكثر تداولا في السعودية عبر "تويتر"، حظيت صورة "بن سلمان" بقسط كبير من الانتشار.

وقالت الهيئة السعودية في بيانها: "لوحظ في الآونة الأخيرة تداول تطبيق FaceApp، والذي يتيح للمستخدم إمكانية التلاعب بالصور، وإضافة المؤثرات عليها لتحسين مظاهر الوجه أو زيادة العمر أو تقليله".

وتابعت: "وعليه يود فريق التوعية الأمنية التنبيه على أنه توجد عدة ملاحظات أمنية متعلقة بالخصوصية وسرية البيانات الخاصة بالتطبيق".

وأوضحت: "عملية المعالجة لا تتم على الأجهزة الشخصية، إذ إن الصور المستخدمة يتم رفعها على خوادم الشركة لمعالجة وإرسال النتيجة للمستخدم".

واستطردت: "كما أن سياسة الخصوصية المعلنة لدى الشركة لا تضمن للمستخدم خصوصية وسرية الصور التى يتم رفعها على أنظمتهم، ما يعرض المستخدم لخطر بالغ".

وشددت: "ينبغي ألا يتم منح ذلك التطبيق صلاحية الوصول إلى مكتبة الصور أو معالجة أي صور خاصة بكم".

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، عن الخبير الرقمي "ستيل غيريان"، قوله إن "ما يهم منصات مثل هذا التطبيق هو أن تحقق الانتشار حتى تشتريها فيسبوك أو شركات أخرى رائدة مثل غوغل، أما حماية المستخدم فليست واضحة بشكل كاف".

ويقول المحامي "مايكل برادلي"،إن "التطبيق لا يفصح عما سيحدث للصور التي تقوم بمعالجتها، في حال قررت يوما أن تزيل المنصة من هاتفك، لكن ما يوضحه هو أن هذه البيانات المهمة ستذهب إلى أي جهة قد تشتري التطبيق".

ويقوم نحو 700 ألف شخص يوميا بتحميل التطبيق الذي يعتمد على خاصية الذكاء الصناعي لتقديم هيئة متخيلة لما يمكن أن يصبح عليه وجه الإنسان، في مرحلة لاحقة من العمر، أو يعيده إلى هيئة الشباب.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد