شرب الماء على الطائرة

كوارث شرب الماء على متن الطائرة.. 3 نصائح تُجنِّبك أي خطر

عدة نصائح قدمها موقع El Español الإسباني لركاب الطائرات في رحالاتهم كلها تنص على البعد عن شرب المياه من صنبور الطائرة لاحتمالية تلوث هذه المياه بنسبة كبيرة.

وبحسب الموقع الإسباني، ففي عام 2012، سنَّت حكومة الولايات المتحدة تشريعاتها حول المعايير التي يجب أن تتبعها مياه الشرب داخل الطائرات.

في السنوات الأخيرة تضاعفت شكاوى ركاب الطائرات فيما يتعلق بجودة الطعام على متن الطائرة.

انتشرت فكرة أن الطعام رديء على الطائرات، لكن الحقيقة هي أن الضغط في الطائرة يؤثر على حاسة التذوق، لكن لم يلاحظ أحد جانباً آخر مهماً؛ الماء المتاح أثناء الرحلات الجوية.

لماذا لا تشرب المضيفات في الطائرة؟

إذا نظرنا إلى المضيفات، فسوف نرى أنهن يقُمن بإجراءاتٍ معقدة قبل وأثناء وبعد إقلاع الطائرة. وستكون هناك تفاصيل ستلفت انتباهنا: فهن لا يشربن الماء أبداً من صنابير الطائرة. 

مؤخراً، أجرى مركز سياسة الغذاء في كلية هانتر في نيويورك دراسة حول نوعية المياه المقدمة للركاب أثناء الرحلات الجوية. تناولت الدراسة 11 شركة طيران دولية و12 شركة طيران إقليمية (تعمل فقط في الولايات المتحدة). ولم تكن النتائج مشجعة.

خلص الباحثون إلى أن مياه الشرب التي تقدمها الشركات، سواء للركاب أو طاقم الطيران، ليست صحية. تستند الدراسة إلى معايير مياه الشرب للطائرات (ADWR) التي وضعتها حكومة الولايات المتحدة في عام 2012.

ذلك لأن الطائرات تخزن المياه في خزانات كبيرة، لكنها تمر أولاً عبر العديد من الأماكن قبل إدخالها في الطائرة، مما يضاعف فرص حدوث بعض الأخطاء. 

تمر المياه أولاً من شبكة إمدادات مياه الشرب إلى المطار، ومن هناك إلى خزان النقل ثم إلى خزان الطائرة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن الطائرة تسير إلى وجهات مختلفة، ويمكنها ضخ مياه الشرب من عدة أماكن من داخل أو خارج البلاد، وبالتالي فإن جودة المياه تعتمد على الموقع وسلامة المعدات المستخدمة لنقل المياه مثل الشاحنات والسيارات والخراطيم.

خلال الدراسة، أُخذت عينات من خزانات الطائرات، وعُثر على بكتيريا القولون E. Coli الضارة. يمكن أن تسبب هذه الكائنات الحية الدقيقة أعراضاً مثل الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات المعدة والصداع والحمى.

ما الإجراءات التي يجب اتخاذها؟

خلال الدراسة، يقدم لنا مركز السياسة الغذائية ثلاث نصائح بسيطة حول ما يجب ألا نفعله داخل الطائرة:

– لا تشرب الماء أبداً ما لم يكن من زجاجة مغلقة.

– لا تشرب القهوة أو الشاي على متن الطائرة لأنهما عادة ما يُعدّان من ماء الصنبور.

– عندما تذهب إلى الحمام لا تغسل يديك في الحوض، أحضر مناديل جافة أو مطهرة يمكن التخلص منها (وتذكّر أنه لا ينبغي بأي حال رميها في المرحاض).

ترجمة: عربي بوست

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد