الخارجية التركية

بعد انتقاد عملياتها بسوريا.. تركيا لدول الخليج: "أنتم أيضا تقتلون المدنيين باليمن"

رفض وزير الخارجيّة التركي مولود تشاوش أوغلو، الأربعاء، بشدّة انتقادات دول خليجية للعمليّة العسكريّة التركيّة في شمال سوريا، مُتّهما تلك الدول "بقتل وتجويع الكثير من المدنيّين" في اليمن.


ونقلت وكالة الأناضول التركيّة عن تشاوش أوغلو قوله: "لقد قتلتم وجَوّعتم الكثير من المدنيّين في اليمن، بأيّ حقّ تُعارضون الآن هذه العمليّة"، وذلك في ردّ واضح منه على انتقادات السعوديّة والإمارات.

 

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إن الولايات المتحدة لم تعط الضوء الأخضر لتركيا كي تغزو سوريا، لكنه أضاف أن أنقرة لديها "مخاوف أمنية مشروعة"، وأن الرئيس دونالد ترامب اتخذ قرارا بإبعاد الجنود الأمريكيين عن طريق الأذى.

وفي مقابلة مع شبكة (بي.بي.إس)، رفض بومبيو المخاوف بشأن نهوض تنظيم الدولة من جديد.


من جهته، كشف عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي؛ الجمهوري لينزي جراهام، والديمقراطي كريس فان هولن، عن عقوبات مقترحة ضد تركيا، منها استهداف أصول الرئيس رجب طيب أردوغان في الولايات المتحدة، وفرض قيود على تأشيرات الزيارة.

كما ستفرض الولايات المتحدة، بموجب تشريع مقترح، عقوبات على أي معاملات عسكرية مع تركيا، وعلى أي شخص يدعم صناعة الطاقة التركية المحلية التي تستفيد منها القوات المسلحة التركية، كما تتضمن حظر بيع أي مواد دفاعية أمريكية للجيش التركي، واعتبار شراء تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 أمرا "خطيرا" يخضع أيضا للعقوبات. 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص