أرشيفية

ما وراء تراجع الريال اليمني أمام العملات الأجنبية!

واصلت أسعار العملات الأجنبية ارتفاعها أمام الريال اليمني في اليوم الأسواق المصرفية.

وأكد مصرفيون لـ”المشاهد” ارتفاع سعر الدولار الأمريكي مقابل الريال اليمني، بمعدلات طفيفة، عن الأسعار التي سجلها الأسبوع الماضي، حيث سجل 664 ريالًا للشراء، و669 ريالًا للبيع، في تداول الأربعاء.

وارتفع سعر الريال السعودى مقابل العملة الريال اليمني ، إلى 175 ريالًا للشراء، و 176 للبيع، في حين سجل سعر اليورو الأوروبي مقابل الريال اليمني، 716 للشراء، و721 ريالاً للبيع.

ويأتي هذا وسط تراجع أسعار المشتقات النفطية، تماشيا مع انخفاض أسعار النفط عالمياً، لكن قيمة العملة المحلية لم يطرأ عليها أي تحسن في قيمتها أمام العملات الأجنبية.

وأرجع اقتصاديون، هذا الأمر، إلى شحة السيولة لدى البنك المركزي في عدن، من العملة الصعبة، لا سيما مع قرب نفاذ الوديعة السعودية في البنك، المقدرة بملياري دولار، والمخصصة لتمويل استيراد السلع الأساسية والاعتمادات المستندية للتجار.

وحذر اقتصاديون من نفاذ الوديعة السعودية، في ظل عدم وجود أي تحرك حكومي لإيجاد البدائل ووضع حلول لتكوين احتياطي من النقد الأجنبي، لدى البنك المركزي في عدن، لضمان استمرار تمويل استيراد السلع الأساسية، وعدم حصول أي اضطرابات في الأسواق التموينية، مطالبين الحكومة بتحرك عاجل للسيطرة على كافة موارد البلاد، لتفادي وقوع كارثة إنسانية ومجاعة في البلاد.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص