صحيفة مكة

صحيفة سعودية تحذف خبرا عن الإخوان المسلمين بعد ساعات من نشره.. ما فحواه؟

حذفت صحيفة مكة السعودية خبرا كانت قد نشرته في موقعها الإلكتروني وحسابها في تويتر أوردت فيه قائمة تتضمن أسماء أربعين قياديا من جماعة الإخوان المسلمين وصفتهم الصحيفة بأنهم إرهابيون عالميون تأثروا بأفكار جماعة الإخوان المسلمين التي وصفتها بـ"الإرهابية".

 

ومن بين تلك الأسماء مؤسس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي اللذين اغتالتهما إسرائيل، إضافة لقيادات أخرى في جماعة الإخوان المسلمين متوفين كحسن البناء وسيد قطب.

 

ومن أبرز الذين ذكرتهم الصحيفة في القائمة، الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وسيد قطب الذي وصفته بأنه الزعيم الحقيقي للإخوان، والرئيس المصري المعزول محمد مرسي، والشيخ عبد المجيد الزنداني، ومحمد ضيف القائد العام لكتائب القسام، وغيرهم.

 

ونسبت الصحيفة قيادات أخرى مثيرة للجدل وصنفتهم باعتبارهم من منتسبي جماعة الإخوان المسلمين كزعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي، وأسامة بن لادن، وأيمن الظواهري.

 

وحملت الصحيفة "الإخوان" مسؤولية أحداث 11 أيلول/ سبتمبر، حين قالت إن الجماعة التي تعد أقدم جماعة أيديولوجية منظمة، ألهمت مؤسسي القاعدة من خلال أفكار زعيمها سيد قطب الداعية للجهاد العنيف، وكان الباعث الحقيقي لأحداث 11 سبتمبر، وضرب برجي التجارة العالمية، وكثير من الحوادث الإرهابية.

 

ونقلت الصحيفة المادة عن موقع "CEP" وهو مشروع يصف نفسه أنه يعمل لمكافحة التطرف حول العالم، ونشر مادة عن جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها، وكيفية توزعها على عدة بلدان عربية وعالمية.

 

وجاء حذف المادة بعد ساعات من نشره، وإحداثه جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي، حول دوافع ما نشرته الصحيفة التي تتبع وزارة الإعلام السعودية، وتعد واحدة من الصحف الرسمية، وتحمل اسم مكة المكرمة كرمزية دينية للمسلمين.

 

ولم تنشر الصحيفة مبررات حذف المادة، ويرجح مراقبون أن ذلك يعود للضجة التي أثارتها المادة وهي تسوق شخصيات معروفة بمقاومتها لإسرائيل كإرهابيين، إضافة لتواجد بعض ممن وردت أسماءهم داخل السعودية كالشيخ عبد المجيد الزنداني.

 

ورفعت السعودية وتيرة استهدافها لجماعة الإخوان المسلمين منذ سنوات، وصنفتها كجماعة إرهابية، وعملت على محاربة الجماعة في البلدان التي تتواجد فيها، خاصة تلك التي شهدت ثورات الربيع العربي.

 

ولقيت تلك المادة عقب نشرها انتقادات واسعة، وعلق الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة في تغريدة بحسابه على تويتر ساخرا "اقرأ واستمتع، أسماء 40 "إرهابيا" (من الأموات والأحياء، ومنهم الشيخ الشهيد أحمد ياسين)، ممن تخرجوا من مدرسة الإخوان، وفق مركز أمريكي لم نسمع به من قبل، وعثرت عليه وعلى تقريره صحيفة اسمها (مكة)".

 

وأضاف الزعاترة: "يحدث أن يغدو الهذيان هو سيد الموقف عند البعض".


 

إقرأ واستمتع!! أسماء 40 "إرهابيا"!! (من الأموات والأحياء، ومنهم الشيخ الشهيد أحمد ياسين)، ممن تخرجوا من مدرسة الإخوان، وفق مركز أمريكي لم نسمع به من قبل، وعثرت عليه وعلى تقريره صحيفة اسمها "مكة". يحدث أن يغدو الهذيان هو سيد الموقف عند البعض.. https://t.co/ABgW9F1RcQ

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) May 10, 2019

 

من جانبه المفكر الموريتاني محمد المختار الشنقيطي علق بالقول "حتى الصهاينة لم يحلموا بهذا القاع من النذالة والعمالة".


 

لائحة جديدة بأسماء الإرهابيين في صحيفة (مكة) #السعودية. ممن وردت فيها أسماؤهم: الشهيدان أحمد ياسين والرنتيسي، والشيوخ #الريسوني و #القرضاوي والقرةداغي (أورده جهلة الصحيفة باسم "علي القرضاوي"!).
— حتى الصهاينة لم يحلموا بهذا القاع من النذالة والعمالة!
https://t.co/jwMmnkmGJh

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) May 10, 2019

 

الكاتبة والباحثة الأردنية إحسان الفقيه سخرت مما نشرته صحيفة مكة وقالت "صحيفة السعودية تنشر قائمة بعنوان (40 إرهابيا تعلموا بمدرسة الإخوان) شملت الشهداء: الشيخ أحمد ياسين، د.عبد ﷲ عزام، د.عبد العزيز الرنتيسي، سيد قطب، حسن البنا، المودودي، ومن الأحياء الرئيس مرسي، وقيادات من حماس ورابطة علماء المسلمين وغيرهم".

 

وأضافت: "ماذا تركتم للصهاينة؟".


 

صحيفة #السعودية تنشر قائمة بعنوان:(40 إرهابيا تعلموا بمدرسة #الإخوان)شملت الشهداء:الشيخ أحمد ياسين،د.عبد ﷲ عزام،د.عبد العزيز الرنتيسي،سيد قطب،حسن البنا،المودودي.
ومن الأحياء الرئيس #مرسي
وقيادات من #حماس ورابطة علماء المسلمين وغيرهم
ماذا تركتم للصهاينة؟👇🏻https://t.co/Awj5JIGSW2

— احسان الفقيه (@EHSANFAKEEH) May 10, 2019

 

بدروه قال الكاتب والباحث والمحاضر في الشأن التركي سعيد الحاج "صحيفة "مكة" السعودية تعتبر حماس منظمة إرهابية، وتورد أسماء الشهيدين أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي والدكتور القرضاوي ضمن قائمة 40 إرهابياً".

 

وأضاف: "مرة أخرى، هم إرهابيون بناء على أي معايير؟ وبالنسبة لمن؟"، وتابع ساخرا: "صحيح، القاع ازدحم جداً".


 

صحيفة "مكة" السعودية تعتبر حماس منظمة ارهابية،
وتورد اسماء الشهيدين احمد ياسين وعبدالعزيز الرنتيسي والدكتور القرضاوي ضمن قائمة "40 ارهابياً".!!!
مرة اخرى، هم ارهابيون بناء على اي معايير؟ وبالنسبة لمن؟
صحيح، القاع ازدحم، جداً.!!https://t.co/7ZRRr3K23O

— سعيدالحاج said elhaj (@saidelhaj) May 10, 2019

 

الكتب والصحفي اليمني عامر الدميني علق على الأمر بالقول "آل سعود يمضون في انحدار بهرولة سريعة لأحضان إسرائيل".

 

صحيفة سعودية تحمل اسم مكة المكرمة تنشر قائمة بمن وصفتهم أربعين إرهابي من الإخوان المسلمين بينهم مناهضين لاسرائيل.
آل سعود يمضون في انحدار بهرولة سريعة لأحضان اسرائيل.
يعتقدون أنهم سينالون رضاها .. ولايعلمون أنهم سيكونون العدو القادم لها وهي من سترثهم.https://t.co/yz7x270jNZ

— عامر الدميني #اليمن (@ameraldomaini) May 10, 2019

 

وأضاف: "يعتقدون أنهم سينالون رضاها.. ولا يعلمون أنهم سيكونون العدو القادم لها وهي من سترثهم".

 


 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص