طائرتان أمريكيتان تعترضان طيارة ركاب إيرانية

الطيار غيَّر المسار سريعاً.. لحظات رعب عاشها ركاب طائرة إيرانية عند اقتراب مقاتلتين أمريكيتين منها (فيديو)

قالت وكالة هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية للأنباء، الخميس 24 يوليو/تموز 2020، إن طائرتين مقاتلتين أمريكيتين اقتربتا من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري؛ مما دفع قائد الطائرة إلى تغيير الارتفاع سريعاً، لتجنب الاصطدام، وهو ما تسبب في إصابة عدد من الركاب.

الوكالة قالت في بادئ الأمر، إن مقاتلة إسرائيلية واحدة اقتربت من الطائرة، لكنها نقلت عن الطيار فيما بعد، قوله إنه كانت هناك طائرتان، وإنهما عرَّفتا نفسيها بأنهما أمريكيتان.

✈#فوري
🎥 هواپيماي مسافربري #ماهان در آسمان کشور #سوريه توسط دو #جنگنده #اسرائيلي تهديد شد pic.twitter.com/jsXYPkGtya

— خبر هاي فوري / مهم🔖 (@khabar_fouri) July 23, 2020

أفادت الوكالة بأن قائد طائرة الركاب اتصل بالطيارَين؛ لتحذيرهما للحفاظ على مسافة آمنة، وأن الطيارَين عرَّفا نفسيهما بأنهما أمريكيان.

وأظهر تسجيل مصور نشرته الوكالة طائرةً مقاتلة واحدة من نافذة طائرة الركاب، وتعليقات من راكب كان وجهه مخضَّباً بالدماء.

مصدر في مطار بيروت قال لـ"رويترز" إن الطائرة الإيرانية التابعة لشركة ماهان إير كانت متوجهة من طهران إلى بيروت، وهبطت بسلام في العاصمة اللبنانية.

لم يكن لدى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي تعليق فوراً، بينما لم يصدر تعليق من الجيش الأمريكي.

أحد الركاب وصف في تقرير الوكالة، كيف اصطدم رأسه بسقف الطائرة أثناء تغيير الارتفاع، وأظهر التسجيل المصور أيضاً راكباً مُسناً ممدَّداً على الأرض.

هذا ما حدث في الأجواء اللبنانية لطائرة الركاب الإيرانية.. شركة ماهان تابعة للحرس الثوري الإيراني . https://t.co/WIuIWopaVipic.twitter.com/H2th5OHLiW

— M.Majed محمد مجيد (@MohamadAhwaze) July 23, 2020

تتهم إسرائيل والولايات المتحدة منذ فترة طويلة، شركة ماهان إير بنقل أسلحة إلى مقاتلين مرتبطين بإيران في سوريا وأماكن أخرى.

وقال رئيس مطار بيروت لـ"رويترز"، إن جميع ركاب الطائرة خرجوا، وإن هناك بعض الإصابات الطفيفة.

أول تعليق إيران: إيران حذرت الخميس 23 يوليو/ تموز 2020 الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية تعرض مقاتلتين تابعتين لها لطائرة إيرانية، محملة اياها المسؤولية ازاء اي حادث قد يقع للطائرة في رحلة العودة.

جاء ذلك التحذير على لسان عباس موسوي، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، للتعليق على حادث التعرض للطائرة وهي فوق الأجواء السورية حيث كانت تجري رحلة من طهران للعاصمة اللبنانية، بيروت.

موسوي  أوضح أن "تفاصيل الحادث هي الآن قيد التحقيق وبعد استكمال المعلومات سيتم اتخاذ الاجراءات السياسية والقانونية اللازمة".

 

اعتداء خطير

معلومات ان طائرة #ماهان الايرانية تعرضت قبل قليل لتحرش من طائرة حربية اميركية فوق #سوريا ما فرض على القبطان تخفيض ارتفاع الطائرة بسرعة*
الحمد لله وصلت الطائرة الى مطار بيروت بسلام مع بعض الجرحى في الطائرة بدون اي حالات خطرة

سابقة خطيرة تحمل رسائل حمقاء لإيران pic.twitter.com/QGV4IYLnHf

— Bou Ali (@BouAli97558118) July 23, 2020

 

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص