صحافة الموبايل

جديد صحافة الموبايل

دليل جديد لصحافة الموبايل.. مفيد للصحفيين ولغرف الأخبار

ماذا لو أخبرتك أن لديك استوديو تلفزيوني كامل في جيبك؟ أو يمكنك إنتاج بودكاست كامل مع الهاتف أو الكمبيوتر المحمول الذي تقرأ فيه هذا التقرير؟

يعد جهازك المحمول أداة مذهلة لإنتاج المحتوى، إذ يقوم الصحفيون في جميع أنحاء العالم ببث الأخبار وتحريرها ونشرها مباشرة من هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية والكاميرات الرقمية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

صحافة الموبايل (موجو) هي طريقة عمل جديدة لوسائل الإعلام حيث يتم تدريب المراسلين وتجهيزهم ليكونوا مستقلّين بالكامل. يدرك الصحفيون والمؤسسات الإعلامية أن هناك العديد من الفوائد للقيام بالعمل بهذه الطريقة.

وفقًا لتوربين ستيفان، ناشر دليل صحافة الموبايل، فإنّ شعبية هذا النوع من الصحافة تزداد لعدد من الأسباب. أولاً، لأنّ كلفتها الماليّة منخفضة، فمع هاتف بقيمة 200 دولار أمريكي وترايبود بـ30 دولارًا وميكروفون، تُصبح جاهزًا لإنتاج المحتوى.

كما أنّها سريعة ومرنة. يمكنك التقاط الفيديو والتحرير والبث بواسطة جهاز واحد فقط، كما أنّ صحافة الموبايل آمنة للسياقات المعقدة.

السبب البسيط والأهم هو أن المزيد من الناس يستثمرون في "موجو"، فالهاتف دائما معهم.

دليل صحافة المحمول

أطلق برنامج KAS Media وفريق من صحفيين الوسائط المتعددة بقيادة كورن بودر مؤخراًدليلاً على الإنترنت يركز على تدريب المراسلين وغرف الأخبار لإنتاج تقارير عالية الجودة باستخدام هواتفهم فقط.

وقال ستيفان: "كان التحدي هو مشاركة المعرفة حول صحافة الموبايل مع الصحفيين المستعدين لإعداد تقارير عن السياقات المحلية ونشرها. رأى الفريق أن الطريقة الأفضل للدليل هي نشره على الإنترنت، وخلال الأسبوع الأول بعد إطلاقه، استقبل أكثر من 60 ألف زائر".

إشارةً إلى أنّ الدليل حرّ ومفتوح المصدر. النسخة الأصلية باللغة الإنجليزية، ولكن الفريق منفتح لأن يكون هناك أشخاص يريدون التطوع لترجمة هذا الدليل إلى لغات أخرى.

كل ما تحتاج معرفته عم الـ"موجو"

من أجل تمكين الصحفيين من إنتاج المزيد من قصص الوسائط المتعددة باستخدام الهواتف الذكية الخاصة بهم، يتضمن القسم العام من الدليل مقدمة سريعة عن صحافة الموبايل، ودليلاً عن الأدوات والمعدات التي من شأنها مساعدة المهنيين على تقديم مقاطع فيديو عالية الجودة يتم إنتاجها بواسطة هواتفهم.

وتتمحور الأقسام الخمسة التالية حول معلومات أكثر تحديدًا حول خمسة مواضيع مختلفة.

 يحتوي قسم القصص المرئية على نصوص وفيديوهات حول مواضيع مثل العثور على قصة، واستكشاف الموقع، وكيفية السرد، وإنشاء صور لافتة. ويحتوي قسم التصوير على معلومات متعمقة حول جميع الجوانب الفنية التي تحتاج إلى الاهتمام، بما في ذلك الصوت والضوء والجودة وتعريف للتصوير. وتحتوي الأقسام الأخرى على مزيد من المعلومات حول التحرير ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعية والعروض والبث المباشر.

يوجد أيضًا قسم بعنوان "تعرّف إلى المزيد"، حيث يمكنك العثور على قائمة كاملة من الموارد - بما في ذلك المقالات والوثائق والمجتمعات الرقمية والنصائح والروابط والتدريبات - لمزيد من المعلومات حول الموضوع.

الموجو أساسٌ في الصحافة

على الرغم من أن الأجهزة المحمولة تقدّم أساليب جديدة، وخطّة سير عمل، وأطر وإمكانيات، فمن المهم أن ندرك أن الموجو هي نوع جديد من الصحافة.

لا تزال معرفة ومهارات الصحفيين ضرورية حتى أثناء انتقالهم إلى موجو: العثور على قصة، والحصول على مصادر المعلومات، والدقة، واتباع القواعد الأساسية لرواية القصص وأخلاقيات الصحافة.

والجدير ذكره أنّ جميع هذه الأدوات الجديدة لا جدوى لها، إن لم تقترن بالجودة والمهنية. ويقول ستيفان: "إن الشرط الأول قبل تطبيق صحافة الموجو هو عدم نسيان التدريب الذي تتلقاه".

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد