السعودية: يجب الوصول إلى حل للأزمة السورية يضمن رحيل الأسد

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأربعاء، على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة السورية يتضمن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة.

 

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، في الرياض إنه "سيكون هناك اجتماع الخميس في فيينا يشمل الدول الأربع: المملكة العربية السعودية وروسيا والولايات المتحدة وتركيا، لتنسيق الموقف، ومن ثم يليه اجتماع الجمعة مع مجموعة موسعة من الدول الداعمة للمعارضة السورية".

 

وأضاف أن الاجتماع "سيشمل دولا أخرى من المنطقة لاختبار نوايا هذه الدول فيما يتعلق بإيجاد حل للأزمة السورية، وعلى رأسها يكون موعد ووسيلة رحيل بشار الأسد". وتابع أن اجتماعات فيينا "تهدف إلى اختبار جدية إيران في إيجاد حل سياسي لأزمة سوريا".

 

وأكد الجبير أنه "لا مكان للأسد في مستقبل سوريا"، وأن "الشعب السوري سينتصر في نهاية الأمر"، مشددا على أن السعودية "ملتزمة بالدعم للمعارضة السورية المعتدلة لتمكينها من تغيير الوضع على الأرض"، معتبرا أن "الحل في سوريا واضح وهو رحيل بشار إما سياسيا أو عسكريا".

 

من جانبه، قال هاموند إنهم يبحثون تقريب وجهات النظر بين روسيا وإيران من جهة وبين دول المنطقة إزاء مستقبل الأسد، قائلا إن "الخلاف هو على كيفية وموعد مغادرة بشار الأسد". وأضاف: "سنبحث في فيينا كيفية التوصل إلى حل للحرب الأهلية في سوريا".

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد