اضخم مشروع بترو كيماويات

مصر تعلن توقيع عقد “أضخم” مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط

أعلنت الحكومة المصرية اليوم السبت، توقيع عقد مع شركة خاصة لإنشاء “أضخم” مشروع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في العين السخنة (شمال شرق)، باستثمارات تقدر بنحو 10.9 مليار دولار، على مساحة تبلغ 5 ملايين متر مربع.

وقال الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في مؤتمر صحفي بالقاهرة، على هامش توقيع عقد “مجمع التحرير للبتروكيماويات” مع شركة “كاربون” القابضة المصرية (خاصة)، إنّ المشروع هو “أضخم مشروع للبتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط، باستثمارات أجنبية متنوعة”.

وأضاف، أنّ المشروع “يمثل بداية حقيقية لعودة الاستثمارات الأجنبية والتمويلات العالمية للمشروعات المصرية”، دون ذكر جنسيات المستثمرين الذين يشاركون في تمويل المشروع.

ومن جانبه، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، خلال المؤتمر، أنّ وزارته “تضع على قائمة إستراتيجيتها تعظيم القيمة المُضافة للثروات البترولية من خلال مشروعات البتروكيماويات التي تعد قاطرة التنمية”.

وقال إنّ مصر “لديها كافة المقومات اللازمة لقيام صناعة بتروكيماوية متميزة”.

بدوره، قال باسل الباز، رئيس مجلس إدارة شركة كاربون القابضة، إنّ “مجمع التحرير للبتروكيماويات سيساهم في تحقيق نقلة إيجابية ملحوظة بمسيرة التنمية الصناعية في مصر، وسيكون له مردود مباشر على تنمية الصادرات المصرية”.

وأوضح الباز، أنّ تنفيذ المشروع سيستغرق نحو 41 شهرًا، معتبرًا أنّ “هذه أقل مدة زمنية ممكنة”، على أن يبدأ التنفيذ خلال فترة ما بين 3 و 6 أشهر من الآن.

وتقول الحكومة المصرية، إنّ “مجمع التحرير للبتروكيماويات” سيحقق صادرات بنحو 8 مليارات دولار سنويًا، بما يسهم في زيادة صادرات مصر الإجمالية.

كما تقدر أنّ المشروع سيوفر نحو 20 ألف فرصة خلال فترة الإنشاء و3 آلاف فرصة عمل عند تشغيله، إضافة إلى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة في مجال الخدمات والدعم.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد