صورة تعبيرية لأطفال يلعبون الشطرنج/ Istock

طفل لاجئ مشرد يتوّج بلقب بطولة نيويورك للشطرنج.. من أي بلد ينحدر؟!

تُوِّج لاجئ نيجيري مشرد يبلغ من العمر 8 سنواتٍ ببطولة الشطرنج السنوية بولاية نيويورك الأمريكية.

وهزم تانيتولوا أديومي، الذي يعيش مع أسرته في ملجأٍ للمشردين بحي مانهاتن، العديد من الأطفال الذين يدربهم معلمون خصوصيون للشطرنج، ليحصل على اللقب من المستوى الثالث.

حقق تاني -كما يناديه أصدقاؤه- تلك الانتصارات مع أنه تعلَّم اللعبة العام الماضي فقط، بحسب ما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية.

وسينافس الآن على لقب البطولة القومية على مستوى الدولة في مايو/أيار 2019.

وبعد انتصاره قال تاني إن لديه حلمين: الأول أن يستمر في اللعب ليصبح أصغر «أستاذٍ دولي كبيرٍ» في العالم، والثاني أن يُسمح لعائلته بالبقاء في الولايات المتحدة.

وصل تاني إلى نيويورك مع أبيه كايودي وأمه أولواتوين وأخيه الأكبر فارّين من بلادهم في خضم قلقهم من أن كونهم مسيحيين سيجعلهم عرضةً لاعتداءات جماعة  بوكو حرام.

تعلم الفتى الشطرنج مع زملائه بالفصل في مدرسة 116 الابتدائية بالمدينة، من خلال انضمامه إلى نادٍ هناك بعد أن وافق العاملون على التنازل عن الرسوم نظراً للوضع المالي غير المستقر للعائلة.

وصرح المعلم شون ماريتينيز لصحيفة The New York Times بأن «الفتى متحمسٌ جداً». وأضاف قائلاً: «إنه يلعب مباريات شطرنجٍ أكثر بعشرِ مراتٍ من الطفل العادي. كل ما يريده هو أن يكون الأفضل. لقد استغرق عاماً واحد ليصل إلى هذا المستوى، ليتسلق الجبل ويصبح الأفضل، بدون أي دعمٍ من العائلة. لم أر مثل ذلك في حياتي أبداً».

فيما أضافت مديرة المدرسة جين هسو: «إنه مثالٌ ملهمٌ عن أن صعوبات الحياة لا تقيد الإنسان».

أما عن حلمه الآخر بالبقاء في الولايات المتحدة، فإن العائلة تتحضر لجلسةٍ مع مصلحة الهجرة في أغسطس/آب المقبل. وقال تاني: «أشعر بأنني أمريكي».

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد