موجز السبت

موجز المساء: خط مباشر لإيران للاتصال بترامب، الحوثيون يزعمون انسحابهم من ميناءين، ودقيق السودان يكفي لشهرين فقط

موجز مساء اليوم السبت، مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» 

خط مباشر لإيران مع الرئيس ترامب

قالت شبكة CNN الأمريكية، الجمعة 10 مايو/أيار 2019، إن البيت الأبيض مرر إلى سويسرا رقم هاتف لمنحه إلى القادة الإيرانيين في حال أرادوا التواصل مباشرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تفاصيل: نقلت الشبكة عن مصدر دبلوماسي قوله، إن البيت الأبيض تواصل مع مسؤولين في سويسرا وشاركهم رقم هاتف للإيرانيين للاتصال بترامب، وأضاف أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم، ما لم يطلب الإيرانيون منهم ذلك بالتحديد، متوقعاً ألا يقوم الإيرانيون بذلك.

خلفية: وكان ترامب قد أبدى يوم الخميس الفائت تطلعه للقاء القادة الإيرانيين، وقال في كلمة أمام حشد من أنصاره: «ما ينبغي لهم فعله هو أن يتصلوا بي ونجلس، بوسعنا التوصل إلى اتفاق عادل، كل ما نريده منهم ألا يمتلكوا أسلحة نووية».

وكانت إيران قد رفضت التواصل مع ترامب، ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن يد الله جواني، نائب رئيس الحرس الثوري للشؤون السياسية، قوله: «لن تعقد محادثات مع الأمريكيين، ولن يجرؤ الأمريكيون على القيام بعمل عسكري ضدنا».

تحليل: لا يعدو هذا التسريب الدبلوماسي إن كان صحيحاً، عن كونه مزيداً من الضغط الذي تمارسه واشنطن على طهران، وكأنها ترمي الكرة في ملعبها وتقول لها: مستعدون للتواصل معكم وعلى أعلى مستوى.
لكن في الحقيقة تعلم أمريكا أن إيران لن تفعل ذلك، في ظل تصعيد كبير تقوم به واشنطن تمثَّل بالعقوبات الأمريكية وتهيئ الأجواء في المنطقة للحرب من خلال دفعها لحاملات الطائرات بالقرب من مضيق هرمز.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبدى رغبة في التواصل مع القادة الإيرانيين – رويترز

الحوثيون ينسحبون من ميناءين في الحديدة

قال الحوثيون اليوم السبت 11 مايو/أيار 2019 إنهم بدأوا الانسحاب من ميناءي الصليف، ورأس عيسى في محافظة الحديدة، ونقلت وكالة رويترز عن شاهد قوله، إن «فرقاً من الأمم المتحدة تراقب تحركات الحوثيين في الميناءين». لكن صحفيون على منصات التواصل الاجتماعي نفوا ذلك بينما وصفته الحكومة اليمنية بالمسرحية.

خلفية: كان هناك اتفاق سلام تم إبرامه برعاية الأمم المتحدة والذي كان متوقفاً منذ شهور، وأمس الجمعة، قالت الأمم المتحدة وقيادي في جماعة الحوثي، إن الجماعة ستبدأ اليوم السبت سحب قواتها من جانب واحد من ثلاثة موانئ رئيسية.

 

تحليل: من المستعبد أن ينسحب الحوثيون من جميع الموانئ التي يسيطرون عليها، فهي تعد شريان الحياة لهم من جهة البحر، ومن خلالها يتم غالباً تهريب الأسلحة.

لكن الذي يحدث قد يكون إعادة انتشار وانسحاب من بعض النقاط في الموانئ، لكي يظهروا في موقف الطرف الذي يرغب في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات.

مقاتلون حوثيون في العاصمة اليمنية صنعاء – رويترز

دقيق السودان يكفي لشهرين فقط 

قال عضو اللجنة الاقتصادية في المجلس العسكري الانتقالي الحاكم، اللواء إبراهيم جابر، إن السودان، البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة، لديه إمدادات من الدقيق (الطحين) تكفي حاجة البلاد حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل فقط.

تفاصيل: وجاء حديث جابر في وقت وصلت فيه إمدادات الوقود إلى محطات الكهرباء حيث تعمل السلطات، ويعمل على إيجاد حلول لأزمة السيولة، في إطار جهود التصدي للأسباب الرئيسية للاحتجاجات الحاشدة التي أدت للإطاحة بالرئيس عمر البشير الشهر الماضي (أبريل/نيسان 2019).

خلفية: تمثل قضية الانقطاع المتكرر للكهرباء، وتوفر الدقيق، أحد أبرز التحديات للمجلس العسكري الذي تشكل بعدما أطاح الجيش بالبشير واحتجزه في 11 من أبريل/نيسان الماضي، وزاد القلق بشأن نقص الإمدادات قبيل شهر رمضان، حيث يزيد الاستهلاك.

تحليل:

تحليل: يحاول المجلس العسكري السوداني طمأنة السودانيين بشأن توفر الدقيق، في وقت تتأزم فيه المفاوضات بين المجلس وقوى الحرية والتغيير التي تمثل المتظاهرين.

ويعلم المجلس العسكري أن نقص الإمدادات في الدقيق كان أحد الأمور التي دفعت الشعب السوداني للثورة على البشير، وبالتالي فإن عودة الأزمة من جديد، قد تكون عواقبها وخيمة على قادة المجلس.

محتجون سودانيون يتظاهرون أمام رئاسة الأركان – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

أكبر إفطار بالجزائر: شهدت الجمعة الـ12 للحراك الشعبي السلمي في الجزائر والأولى في رمضان، تنظيم أكبر مائدة إفطار في البلاد – تألفت من 1200 وجبة – من قِبل شباب حي الجباس (متطوعون) في «برج بوعريريج»  التي تعدّ العاصمة الثانية للحراك.

سحور على هدير الطائرات: استخدم سلاح الجو الإندونيسي طائرات حربية لإيقاظ الصائمين من أجل تناول السحور، وفي نفس الوقت لإجراء تدريبات جوية قبل أن يدخل الطيارون في الصيام، حيث يُخشى عليهم من التحليق جراء انخفاض نسبة السكر في الدم الناجم عن الصيام. 

بوتين يتعثر: سجل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمانية أهداف على الأقل في مباراة هوكي جليد ودية أُقيمت في ملعب بولشوي آيس دوم بمدينة سوتشي مع لاعبين سابقين، لكنه تعثر وسقط على وجهه بينما كان يلوح للجماهير احتفالاً بالنصر الذي حققه.

Embedded video

ABC News✔@ABC

Russian President Vladimir Putin took a fall as he waved to the crowd during an ice-hockey game in Sochi. He scored eight goals during the exhibition match in what has become a yearly tradition. https://abcn.ws/2VrTQOR 

751

2:29 PM - May 11, 2019

471 people are talking about this

Twitter Ads info and privacy

ميغان تكسر التقاليد مجدداً: خرجت ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، عن المألوف بتسمية مولودها «آرشي هاريسون»، فبحسب BBC فإن الاسم جاء مفاجئاً، فهو ليس من الأسماء الشائعة بين أفراد العائلة، مثل «ألبرت» و«ألكسندر» و«أرثر»، والمفاجئ أكثر أن الاسم ليس له أي جذور تتعلق بالعائلة المالكة، ويعتبر اسماً جديداً عليها.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد