دونالد ترامب

موجز المساء: صفقة القرن تبدأ من البحرين، والصدر يحذر من «نهاية العراق»، وجوجل تُطمئن حاملي هواتف هواوي

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الاثنين 20 مايو/ أيار 2019.

«صفقة القرن» تنطلق من البحرين 

قال مسؤولون أمريكيون كبار إن البيت الأبيض سيكشف النقاب عن الجزء الأول من خطة الرئيس دونالد ترامب التي طال انتظارها لـ «السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، والتي تُعرف بـ «صفقة القرن»، خلال مؤتمر تستضيفه البحرين.

تفاصيل: نقلت وكالة رويترز، اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2019، عن المسؤولين قولهم إن المؤتمر يهدف إلى تشجيع الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب أنه سيشكل مرحلة بداية تطبيق الخطة المعروفة باسم «صفقة القرن».

وقال المسؤولون إن «ورشة العمل الاقتصادية» -التي ستقام في البحرين- ستضم مسؤولين حكوميين، وزعماء أعمال، في محاولة لتعزيز الجانب الاقتصادي من «صفقة القرن»، المتوقع أيضاً أن تشمل مقترحات لحلِّ قضايا سياسية شائكة، تمثل محور الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

خلفية: يسعى فريق إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وعلى رأسه مستشاره وصهره، جاريد كوشنير، إلى فرض «صفقة القرن» التي يعتبرونها تمثل «خطة سلام»، ويتردد أن تلك الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بينها وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

تحليل: يبدو أن ساعة الكشف عن تفاصيل صفقة القرن قد حانت، لكن اختيار البحرين للإعلان عن الجانب الاقتصادي أو آلية تمويل صفقة القرن محاولة مستميتة من جانب الرئيس ترامب لإنجاح تلك الخطوة التي فشلت قبل عدة أسابيع خلال زيارة كوشنر إلى المنطقة، وسيبع تلك الخطوة المرحلة الثانية التي ستتناول القضايا الأساسية مثل الحدود والقدس.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة خلال لقاء سابق بالرياض عام 2017 – رويترز

الصدر يُحذر من «نهاية العراق»

حذر الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر، اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2019، من نهاية العراق حال نشوب الحرب بين إيران وأمريكا، رافضاً الزجّ ببلاده في هذه الحرب وجعلها ساحة للصراع، ودعا العراقيين ألا يكونوا طرفاً فيها لأنهم «سيكونون حطباً لها»، بحسب تعبيره. 

خلفية: جاءت تصريحات الصدر بعدما سقط، أمس الأحد، صاروخ «كاتيوشا» قرب سفارة أمريكا ببغداد، كما تأتي تصريحاته في وقت يتصاعد فيه التوتر بشكل كبير بين أمريكا وإيران، حيث تمتلك الدولتان نفوذاً واسعاً في العراق، وسبق أن اصدمتا هناك بشكل غير مباشر.

تحليل: تحمل تصريحات الصدر في طياتها رسائل تحذيرية من تكرار ما حدث في الماضي، حيث كان العراق ساحة للصراع الإقليمي، وفي بعض الأحيان للصراع الدولي.

ويخشى العراقيون إزاء تصاعد الخلاف بين إيران وأمريكا من أن تتحول بلادهم -التي بدأت تلتقط أنفاسها بعد الإجهاز على «داعش»- مسرحاً للعمليات أو للحرب بالوكالة من جديد.

الصدر يحذر من نهاية العراق
الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر – رويترز

«جوجل» تُطمئِن أصحاب هواتف «هواوي»

طمأنت شركة Google الأمريكية، اليوم الإثنين 20 مايو/أيار 2019، مستخدمي هواتف شركة هواوي الصينية، بأن خدماتها ستظل مستمرة في هواتفهم، وذلك بعد تداول تقارير عن منع Google لهواوي من استخدام بعض تطبيقاتها وخدماتها، عقب قرار واشنطن منع استخدام معدات اتصالات سلكية ولاسلكية تصنعها شركات أجنبية وتشكل خطراً على الأمن القومي.

خلفية: يأتي القرار في أعقاب تأزم العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، حيث هوت العلاقات التجارية بينهما لأسوأ المستويات، كما تبادلا الطرفان فرض رسوم جمركية على بعضهما البعض، ووصل التوتر بينهما إلى أن أمريكا أرسلت إحدى السفن الحربية قرب جزيرة سكاربورو شول المتنازع عليها، وطالبت بكين واشنطن بوقف العمليات الاستفزازية.

تحليل: يأتي القرار في أعقاب تأزم العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، حيث هوت العلاقات التجارية بينهما لأسوأ المستويات، كما تبادلا الطرفان فرض رسوم جمركية على بعضهما البعض، ووصل التوتر بينهما إلى أن أمريكا أرسلت إحدى السفن الحربية قرب جزيرة سكاربورو شول المتنازع عليها، وطالبت بكين واشنطن بوقف العمليات الاستفزازية.

جوجل تطمئن أصحاب هواتف هواوي
جوجل تؤكد استمرار خدماتها على هواتف هواوي الحالية – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

قصف مستمر على إدلب: تواصل القصف على محافظة إدلب الواقعة شمال غرب سوريا، وقُتل جراءه 10 مدنيين بغارات روسية، استهدفت ليلاً بلدة كفرنبل التابعة للمحافظة، في حين تتواصل المعارك بين المعارضة والنظام المدعوم من إيران وموسكو، بحسب ما ذكره المرصد السوري.

القصف على إدلب
سكان فروا من القصف في إدلب – رويترز

استئناف المفاوضات بالسودان: استأنف المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان المحادثات، مع تحالف جماعات الاحتجاج والمعارضة، الذي يضغط من أجل التحول بسرعة إلى الحكم المدني.

خطأ في «صراع العروش»: انتهى الموسم الثاني من مسلسل «صراع العروش» المشهور عالمياً، وشهدت الحلقة الأخيرة ظهور خطأ آخر من فريق العمل، حيث ظهرت زجاجات مياه بلاستيكية في أحد المشاهد، وهذا الخطأ لم يكن الأول، إذ سبقه ظهور كوب من القهوة في حلقة سابقة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد