موجز السبت

موجز الصباح: المعارضة السودانية تتمسك بإسقاط «العسكري»، واشنطن تعلن عن لقاء بين ترامب وأمير قطر، والجيش الجزائري يطرح خارطة طريق جديدة

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

المعارضة السودانية تتمسك بإسقاط «العسكري»

رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان/ رويترز
رئيس الوزراء الإثيوبي يزور السودان/ رويترز

أعلن تجمع المهنيين السودانيين، تمسكه بالعصيان المدني الشامل، معتبراً إياه «خطوة نحو تمام سقوط المجلس (العسكري) الانقلابي وتحقيق النصر». جاء ذلك عقب ساعات من جهود وساطة يجريها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، في السودان، لتقريب وجهات النظر واستئناف الحوار بين المجلس العسكري وممثلي الحراك.

خلفية: في ساعة مبكرة الإثنين، اقتحم الأمن السوداني ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقام بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصاً على الأقل، قبل أن تعلن المعارضة الخميس ارتفاع عدد القتلى إلى 113.

تحليل: بدا من موقف المعارضة السودانية اليوم تمسكها بالمطالب التصعيدية، فلا تراجع عن إسقاط المجلس العسكري الذي تورط في مذبحة أودت بحياة أكثر من 100 شخص حتى الآن.

الموقف الصلب من جانب تجمع المدنيين السودانيين قد يضع المجلس العسكري في مأزق، خاصةً إذا ما بدأ المجتمع الدولي يضغط في اتجاه التحقيق في المذبحة وتسليم السلطة للمدنيين، وإذا توقفت الإمارات والسعودية ومصر عن دعم المجلس العسكري وتحريضه ضد الثورة فقد تحدث انفراجة، وإن لم تحدث فشبح الحرب الأهلية قد يلوح في الأفق.

البيت الأبيض يعلن عن لقاء مرتقب بين ترامب وأمير قطر

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة/ رويترز
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة/ رويترز

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامبسيستضيف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في البيت الأبيض في شهر يوليو/تموز المقبل. وأضاف أن الزعيمين سيناقشان قضايا «العلاقات الاقتصادية والأمنية» ومكافحة الإرهاب خلال الزيارة في التاسع من يوليو/تموز.

خلفية: تأتي الزيارة في الوقت الذي تكمل الأزمة الخليجية عامين على اندلاعها في 5 يونيو/حزيران 2017، وتم خلالها فرض حصار بري وجوي على الدوحة. وفي ذلك التاريخ قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها «إجراءات عقابية».

تحليل: بطبيعة الحال ستدعم هذه الزيارة الموقف القطري في الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عامين من جانب السعودية والإمارات والبحرين إضافةً لمصر، إذ تشدد واشنطن في أكثر من مناسبة على ضرورة إنهاء هذا الخلاف داخل البيت الخليجي للتفرغ لمواجهة التهديد الإيراني.

اللقاء المرتقب قد يتبعه ضغط أمريكي على دول الحصار لإجبارها على التراجع، وفك الحصار المفروض على قطر منذ عامين.

الجيش الجزائري يطرح خارطة طريق من 4 بنود لتجاوز الأزمة

الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح - رويترز
الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح – رويترز

أكدت قيادة الجيش الجزائري، الجمعة، أن المخرج من الأزمة الراهنة يمر عبر خارطة طريق ترتكز على 4 عناصر، هي التمسك بالشرعية الدستورية وحوار جاد بين مختلف الأطياف وتشكيل لجنة مستقلة للانتخابات وانتخاب خليفة للرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة في أقرب وقت.

خلفية: سبق أن أعلن المجلس الدستوري إلغاء انتخابات كانت مقررة 4 يوليو/تموز المقبل، واعتبر المجلس أنه «يعود لرئيس الدولة استدعاء الهيئة الانتخابية من جديد، واستكمال المسار الانتخابي حتى انتخاب رئيس الجمهورية، وأدائه اليمين الدستورية».

تحليل: تأتي تصريحات قيادة الجيش كمحاولة لتحريك المياه الراكدة، وكسب ثقة الشعب الذي رفض إجراء الانتخابات تحت إشراف رجال بوتفليقة، وتسبب موقفه هذا في إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كان مقرراً لها 4 يونيو/حزيران.

تزامنت خارطة الطريق المقدمة من الجيش مع تظاهرات حاشدة عادت من جديد للمطالبة بالتخلص من رموز دولة بوتفليقة، لذا من الواضح الآن أن خارطة الطريق المقدمة من الجيش قد لا تجد صدىً إن لم يتم التخلص من رموز دولة بوتفليقة، كبادرة حسن نية.

إليكم ما يحدث أيضاً

ميغان ماركل: صُنفت ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، ضمن  أكثر 25 امرأة تأثيراً في بريطانيا لعام 2019، في تصنيف نشرته مجلة  Vogue، في حين فشلت كيت ميدلتون في الحصول على ترتيب في القائمة وقالت صحيفة The Sun البريطانية إنه تم إدراج ميغان مرة أخرى في القائمة للعام الثاني على التوالي، ووصفتها المجلة بالمرأة «الثورية».

حكم ثان بالسجن: حكمت المحكمة على الممرض الألماني نيلز هوغيل بحكم ثان بالسجن مدى الحياة بعد اكتشاف حقنه للمرضى بأدوية غير مناسبة لحالتهم الصحية ما تسبب في مقتل ما لا يقل عن  85 مريضاً.

مسعود أوزيل: حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغانوعقيلته أمينة، الجمعة، 7 يونيو/حزيران حفل زفاف لاعب كرة القدم الألماني من أصول تركية مسعود أوزيل والممثلة السويدية من أصول تركية أمينة جولشه. وجرت مراسم حفل الزفاف في فندق «فور سيزون» بمنطقة بشيكطاش بمدينة إسطنبول؛ حيث شارك أردوغان وعقيلته في الحفل كشاهدي زواج.

 

مدرب الفراعنة: أبلغ المكسيكي خافيير أجيري، مدرب منتخب مصر، لاعبيه بأنه يثق في قدرتهم على تحقيق لقب كأس الأمم الإفريقية على أرضهم، واجتمع أجيري مع اللاعبين، خلال معسكر مغلق في برج العرب بالإسكندرية، الخميس، استعداداً لكأس الأمم الإفريقية، حيث تخوض مصر لقاء الافتتاح ضد زيمبابوي يوم 21 من شهر يونيو/حزيران الجاري.

 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد