منشد الثورة السورية

موجز المساء: رحيل صديق ثوار سوريا، وصديق محمد زايد بسجن أمريكي بسبب أفلام إباحية، وقادة المعارضة السودانية إلى سجون العسكر

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

رحيل صديق ثوار سوريا

عبدالباسط الساروت
الناشط السوري الراحل عبدالباسط الساروت

قالت المعارضة السورية إن «الناشط والمقاتل في جيش العزة عبدالباسط الساروت، استشهد بعد أيام من إصابته» خلال المعارك الدائرة ضد قوات النظام في ريف حماه.

خلفية: ذكرت المعارضة أن الساروت توفي بعدما دخل المستشفى عقب إصابته في منطقة تل ملح بريف حماه، ونُقل على إثرها إلى تركيا لكي يتلقى العلاج قبل أن يفارق الحياة.

صديق محمد بن زايد بسجن أمريكي بسبب أفلام إباحية

جورج نادر مستشار الإمارات وأبرز رجالاتها في أمريكا – مواقع التواصل

رفضت محكمة أمريكية الإفراج المشروط عن رجل الأعمال الأمريكي من أصل لبناني جورج نادر الذي عمل مستشاراً لمحمد بن زايد، على خلفية اتهامه بحيازة «مواد إباحية لأطفال».

خلفية: وكانت السلطات الأمريكية أوقفت نادر (60 عاماً) في مطار جون كينيدي الدولي بنيويورك بعد أن عثر المحققون على أفلام إباحية وأشرطة جنسية لأطفال في هاتف نادر.

تحليل: تقاوم المحكمة الأمريكية أي وسيلة للإفراج عن نادر بكفالة، بسبب علاقاته القوية الواسعة ونفوذه، خصيصاً بعدما أكد الادعاء العام الأمريكي أن الأدلة المضبوطة بهاتف نادر تثبت اتصالاً مباشراً بولي عهد أبوظبي وبعض الممثلين عن ولي العهد السعودي، إذ ربما تحاول هذه الأطراف السعي للإفراج عنه قبل أن يفشي أسراراً أو معلومات ما حساسة، تمس الإماراتيين أو السعوديين على حد سواء، قد تضر بالعلاقات مع واشنطن.

قادة المعارضة السودانية إلى سجون العسكر

قوات الدعم السريع السودانية، أرشيفية/ AFP

قال مصدران في المعارضة السودانية إن اثنين من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال اعتقلا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت بعد فترة وجيزة من اجتماع عقد مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الذي كان يزور البلاد في محاولة للتوسط لحل أزمة تهدد الانتقال الديمقراطي.

خلفية: حث آبي أحمد أمس الجمعة الحكام العسكريين والمعارضة المدنية في السودان على التحلي «بالشجاعة» في محاولة الاتفاق على خطوات الانتقال للديمقراطية بعد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/نيسان.

تحليل: يتضح من سلوك المجلس العسكري المستمر أنه لا خيار لديه بالتوافق مع قوى التغيير والمعارضة السودانية، حتى وإن قدم بعض التصريحات الإيجابية للوساطة الإثيوبية أو غيرها، وأن مسألة إنهاء نشاط المتظاهرين باتت على رأس أولوياته، ليمضي في خطته بإحكام السيطرة على البلاد وإدارة شؤونها دون منازع.

ماذا يحدث أيضاً؟

مخاوف من إعدام طفل: أفادت شبكة «سي إن إن» الأمريكية بأن السلطات السعودية تسعى لإعدام فتى شارك بمظاهرة ضد الحكومة بمحافظة القطيف شرقي البلاد عندما كان يبلغ من العمر عشر سنوات.

السعودية تريد إعدام مرتجى القريريص
صورة من الفيديو الذي نشرته Cnn وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها المراهق السعودي مرتجى القريريص

كل عام وأنت بخير: تحتفل الملكة إليزابيث الثانية كل عام بعيد ميلادها بطريقةٍ مُبهرة بإقامة عرض يُطلق عليه Trooping the Color. هذا العام يحتفل معظم أفراد العائلة المالكة -بمن فيهم الأمير لويس، الذي سيطل علينا من شرفة قصر باكينغهام لأول مرة، وربما ميغان ماركل- مع الملكة، هناك عنصر آخر من المؤكد أنَّه سيصحبها طوال الحفل: دبوس ألوية الحرس.

يريد صديقه: كرر الهولندي فرانكي دي يونغ المنتقل مؤخراً إلى برشلونة، رغبته في انضمام زميله السابق في أياكس، ماتياس دي ليخت إلى البارسا أيضاً، خلال الفترة القادمة حيث تتصارع عدة أندية على ضمه وأبرزها باريس سان جيرمان وبرشلونة ومانشستر يونايتد.

خطوة جديدة: قرر اتحاد الكرة المصرية فرض حراسة خاصة على المنتخب المصري لكرة القدم خلال بطولة أمم إفريقيا، لا سيما اللاعب محمد صلاح الذي تعرّض لحادثة أزعجته خلال عيد الفطر المنصرم.

فرض حراسة خاصة على صلاح
اللاعب المصري ونجم نادي ليفربول – رويترز

طعنت زوجها السابق: قدمت عارضة الأزياء البرازيلية التي اتهمت لاعب كرة القدم نيمار بالاغتصاب شهادتها أمام المحكمة، السبت 8 يونيو/حزيران، بينما كشف تقرير شرطة أنَّها طعنت ذات مرةٍ زوجها السابق أثناء شجارٍ نشب بينهما.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد