موجز الجمعة

موجز المساء:

ترامب أبلغ عُمان بأن تحذّر إيران من هجوم وشيك، وإجراءات أمنية مشددة في مصر، وغضب من ياسمين صبري

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

ترامب أبلغ عُمان بأن تحذّر إيران

ترامب أبلغ عُمان أن تحذّر إيران من هجوم وشيك.. وطهران ترد بلهجة غاضبة
الرئيس الامريكي دونالد ترامب/رويترز

قال مسؤولان إيرانيان لوكالة أنباء رويترز، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان، الليلة الماضية، للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران. وذكر أحد المسؤولين لرويترز أن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا.. «حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا، لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى (آية الله علي) خامنئي في هذه المسألة».

 

تفاصيل: وجاء الرد الإيراني بشكل فوري على رسالة ترامب، إذ أكدت طهران على موقف علي خامنئي، الرافض لإجراء أي محادثات مع واشنطن، لكن المسؤولين الإيرانيين قالوا إن خامنئي سيتسلم الرسالة. كما حذرت طهران في ردها بشأن العواق الإقليمية والدولية لأي عمل عسكري أمريكي في المنطقة، وفق ما نقلته «رويترز».

تحليل:  هذا الموقف الذي أعلنته إيران لا تريد منه التصعيد الكبير الذي قد ينذر بحرب شاملة مع واشنطن، في حين تحاول أيضاً الولايات المتحدة الرد لكن مع عدم التصعيد؛ خوفاً من الوصول إلى نقطة اللاعودة، وحينها تكون التكلفة كبيرة جداً؛ نظراً إلى تأهب حلفاء واشنطن العرب للدخول في حرب مع إيران، لكن واشنطن تقيس مصالحها وليس مصالح هذه الدول.

إجراءات أمنية مشددة في مصر

تشديد إجراءات الأمن قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية في مصر.. و«الداخلية» تعلن قائمة بالممنوعات تشمل «الهواتف المغلقة»
ضباط الأمن والشرطة يأخذون مواقعهم أمام المدخل الرئيسي لاستاد القاهرة الدولي في القاهرة/رويترز

انتشر عشرات من ضباط الشرطة والعربات المدرعة حول استاد القاهرة الدولي، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، في الوقت الذي تستعد فيه مصر لانطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية على أراضيها؛ حيث ستلعب مصر مع زيمبابوي في المباراة الافتتاحية، ومن المتوقع أن يحضر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المباراة.

خلفية: نادراً ما كانت تُقام مباريات على الاستاد على مدار السنوات السبع الماضية. وقد أُقيمت العديد من مباريات كرة القدم في مصر في السنوات الأخيرة بدون جمهور أو بتقييد عدد الحضور، بعد أن تحولت الملاعب وروابط المشجعين إلى نقاط ساخنة للعنف والمعارضة السياسية. وسقط عشرات القتلى في استاد بورسعيد في 2012 وأيضاً في استاد الدفاع الجوي في القاهرة في 2015.

تحليل: السلطات الأمنية المصرية تقلق من رد فعل عدد كبير من المصريين على وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي بقفص المحكمة، في الوقت الذي يكون فيه ملعب كرة القدم المكان المناسب لتجمُّع أكبر عدد من الجماهير دون القبض عليهم أو اعتقالهم؛ وهو الأمر الذي بسببه غابت التظاهرات والانتقادات للسلطات الحاكمة بمصر في السنوات الأخيرة.

أيضاً حضور السيسي لهذه المباراة في ظل وجود عدد كبير من الجماهير قد يثير مخاوف من قيام متشددين مثل تنظيم داعش بأي عملية انتقامية، وينجم عنها اغتيال السيسي أو عدد من المسؤولين.

شركة أمريكية تعلق رحلاتها فوق إيران

الحرس الثوري الإيراني أمريكا إيران الطائرة الأمريكية
إيران تقول إن الطائرة دخلت مياهها الإقليمية وأمريكا تنفي/ رويترز

قالت شركة الخطوط الجوية المتحدة (يونايتد إيرلاينز) إنها علقت رحلاتها من مطار نيوارك بولاية نيوجيرزي الأمريكية إلى مومباي، المركز المالي الهندي، عقب مراجعة تتعلق بالسلامة بعدما أسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية مسيَّرة من على ارتفاع كبير.

تفاصيل: قالت الشركة على موقعها الإلكتروني، الجمعة 21 يونيو/حزيران: «نظراً للأحداث الحالية في إيران، أجرينا مراجعة شاملة للسلامة والأمان للخدمة التي نقوم بها إلى الهند عبر المجال الجوي الإيراني وقررنا تعليق الخدمة». ولم تُشِر الشركة إلى مدة التعليق.

خلفية: الخميس 20 يونيو/حزيران 2019، قالت شركتا طيران أمريكيتان أخريان هما الخطوط الجوية الأمريكية (أمريكان إيرلاينز) ودلتا إيرلاينز إن طائراتهما لا تحلِّق فوق إيران. وفي الشهر الماضي نصحت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركات الطيران بتوخِّي الحرص لدى التحليق فوق إيران والمناطق القريبة؛ نظراً لتزايد الأنشطة العسكرية وزيادة التوترات السياسية.

إليك ما يحدث أيضاً:

إيران: نشرت مواقع إيرانية فيديو توضيحياً لما قالت إنه المسير الذي سلكته طائرة التجسس الأمريكية mq4 ودخولها للمياه الإقليمية الايرانية قبل إسقاطها من قِبل الدفاعات الجوية الإيرانية، وتبين أن الطائرة أقلعت من قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات.

هدايا ترودو: أخذ رئيس وزراء كندا جاستين ترودو استراحة قصيرة من محادثات رفيعة المستوى في واشنطن؛ ليذكِّر مضيفيه بلطف بأن فريقاً كندياً فاز للمرة الأولى على الإطلاق بدوري كرة السلة الأمريكي. إذ ذهب ترودو إلى اجتماع مع رئيسة مجلس النواب الأمريكية نانسي بيلوسي محملاً بهدايا عليها شعار فريق تورونتو رابتورز الذي هزم حامل اللقب غولدن ستيت وريورز في نهائي دوري كرة السلة الأمريكي. 

ترودو يوزع هدايا على مسؤولين أمريكيين لفوز فريق كندي للسلة بالدوري الأمريكي
بيلوسي هنأت ترودو بفوز فريق بلده بسلة من الأطعمة/رويترز

آبل VS. هواوي: انضمت شركة آبل إلى مجموعة متزايدة من الشركات التي تحث إدارة ترامب على التخلي عن خطة لمزيد من التعريفات الأمريكية على البضائع الصينية. وقالت آبل إن رسوماً جمركية أمريكية مقترحة على بضائع من الصين تشمل هواتف آيفون وأجهزة الكمبيوتر آيباد وماك ستخفض مساهمة الشركة في الاقتصاد الأمريكي، وتلحق ضرراً بقدرتها على المنافسة العالمية.

أمريكا: تحقق السلطات الأمريكية في ولاية فيلادلفيا، مع 72 شرطياً بعد مصادرة أسلحتهم ونقلهم للعمل في مكاتب إدارية، على خلفية منشورات عنصرية ومعادية للإسلام، إذ شارك عناصر الشرطة المشتبهون نحو 3 آلاف و100 منشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

فن: شنَّ عدد من رواد الشبكات الاجتماعية مع مشاهير هجوماً على الفنانة المصرية ياسمين صبري، بسبب تعليق لها على إحدى صورها التي نشرتها عبر حسابها بإنستغرام. بدأت القصة عندما نشرت صبري صورتها وهي تقف على رأسها، فكتب أحد متابعيها تعليقاً قال فيه إنه أيضاً كان يقوم بهذه الحركة وهو بعمر الـ6 سنوات فيما ردت صبري بسخرية على التعليق، بالقول: «أراهن أنك قمت بذلك، ولهذا أنت مصاب بمتلازمة داون!».


نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد