موجز الأحد

موجز: خطة ترامب للسلام تتضمن استثمارات بـ50 مليار دولار، محاولة انقلاب فاشلة في إثيوبيا، ورسالة من حميدتي للأوروبيين

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

خطة ترامب للسلام تتضمن استثمارات بـ50 مليار دولار

نتنياهو وترامب يتوسطهما كوشنر/ رويترز
 
نتنياهو وترامب يتوسطهما كوشنر/ رويترز

قال مسؤولون أمريكيون إن خطة إدارة ترامب التي يبلغ حجمها 50 مليار دولار تدعو لإقامة صندوق لدعم اقتصاديات الفلسطينيين وقالت الوثائق إن الخطة تشمل 179 مشروعاً للبنية الأساسية وسيتم إنفاق أكثر من نصف الخمسين مليار دولار في الأراضي الفلسطينية، في حين ستتم إقامة بعض المشروعات في شبه جزيرة سيناء المصرية التي يمكن أن تفيد الاستثمارات فيها الفلسطينيين

خلفية: وشملت جهود السلام التي قادتها الولايات المتحدة من قبل ومنذ وقت طويل برامج اقتصادية لكنها أخفقت بسبب الافتقار لتحقيق تقدم على الصعيد السياسي. إلا أن نهج كوشنر المقترح ربما هو الأكثر تفصيلاً حتى الآن.

تحليل: يحاول كوشنر أن يلعب على وتر الحاجة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية من خلال ممارسة الضغط على محمود عباس بتسريب معلومات حول هذه الاستثمارات التي ستغير شكل الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية وغزة، إذا ما وافق الفلسطينيون على الخطة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعيشه السلطة.

وكذلك يحاول صهر ترامب إحياء الصفقة التي دخلت مرحلة الموت السريري عقب حل البرلمان الإسرائيلي، ومن ثم لن يتم الحديث عن خطة سلام قبل حلحلة الوضع السياسي الإسرائيلي مما يعني الانتظار حتى نهاية العام الحالي على الأقل.

محاولة انقلاب فاشلة ضد زعيم ولاية أمهرة

رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
 
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد

قالت إثيوبيا إن محاولة انقلاب وقعت ضد زعيم ولاية أمهرة ولكنها فشلت. وقال نيجوسو تيلاهون السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الإثيوبي «وقعت محاولة انقلاب منظمة في بحر دار ولكنها فشلت» مشيراً إلى عاصمة أمهرة. ولم يحدد من الذي يقف وراء المحاولة.

خلفية: تأتي هذه المحاولة في ما تنشغل البلاد بالنقاش حول الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 2020، حيث حذر سياسيو المعارضة في إثيوبيا من أن إرجاء الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في عام 2020، والتي ستكون الأولى في ظل حكم رئيس الوزراء الإصلاحي آبي أحمد، يهدد باندلاع الصراعات العرقية بأقاليم البلاد.ت

تحليل: يبدو أن أطرافاً إقليمية تريد زعزعة الوضع السياسي في إثيوبيا بعد التحرك الكبير الذي يقوم به آبي أحمد والذي أثار غضب دول مثل إريتريا ومصر، بسبب التدخل الإثيوبي الفعال في الأزمة السياسية التي يمر بها السودان وحيث تخالف رؤية آبي أحمد دولاً مثل مصر ودول الخليج، ومن ثم قد تكون إحدى هذه الدول وراء محاولة الانقلاب من أجل إشغال إثيوبيا داخلياً.

حميدتي للأوروبيين: نحن من يحميكم من الإرهاب

محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي/ رويترز
 
محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي/ رويترز

قال الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إن الخرطوم تقاتل مع كل من السعودية والإمارات في اليمن، وتحمي الأوروبيين من الإرهاب والهجرة غير النظامية. وقال إن قوات «الدعم السريع» (تابعة للجيش) تحمي الأوروبيين، عبر إغلاق الحدود لمنع تدفق ملايين المهاجرين غير النظاميين إلى الدول الأوروبية

خلفية: يشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة، بعد ثلاثين عاماً في الحكم، وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

تحليل: يعتبر حميدتي أن هذه هي الورقة الأهم التي يمتلكها في وجه الأوروبيين الذين يرفضون بعض الإجراءات التي يقوم المجلس العسكري والذي يتولى حميدتي منصب نائب رئيسه، ومن ثم فإن أي حديث أوروبي عن غياب حميدتي أو التلويح بمحاسبته عما حدث في دارفور مطلع القرن الحالي قد يدفع السودان إلى فتح حدوده أمام اللاجئين من البلدان الإفريقية، مما يسبب كارثة أمام الدول الأوروبية.

أيضاً رسالته كانت لدول الخليج، ذكّرهم فيها بدور قواته في حرب اليمن، مما يعني ممارسة حميدتي ضغطاً على أبوظبي والرياض لدعمه سياسياً واقتصادياً وإما سحب جنوده الذين يقاتلون في الصفوف الأمامية في الحرب الطاحنة باليمن.

إليكم ما يحدث أيضاً

ميغان وهاري: قالت مجلة Cosmopolitan الأمريكية نقلاً عن أنجيلا ليفين، مراسلة الشؤون الملكية إن التوتر بين هاري وويليام يعود «إلى فترة ما قبل ميغان»، ويتعلق في الغالب بروح هاري التنافسية، لكنها أشارت إلى أن زواج هاري من ميغان، عمق الخلافات بين الشقيقين وزاد من فجوة العلاقة بينهما.

ميريام فارس:  كشفت الفنانة اللبنانية ميريام فارس عن الأسباب الحقيقية لندرة حفلاتها في مصر وقالت: «كنت آتي كثيراً إلى مصر لكن بعد الثورة انخفضت الحفلات، وتوقفت، ولكن بعد عودة النشاط، كنت قد كبرت ومن ثم أصبح أجري عالياً لذلك أصبحت ثقيلة على مصر»، في إشارة إلى أن مصر لا توفر لها المقابل المادي الذي تطلبه للمشاركة في الحفلات الموسيقية

حبَّار عملاق : قالت شبكة CNN الأمريكية إن فريقاً من العلماء كانوا في مهمة بحثية في خليج المكسيك استطاعوا تصوير حبار عملاق في المياه الأمريكية وحسب الشبكة الأمريكية، فعلى بعد أكثر من 100 ميل من لويزيانا وألاباما، اكتشف العلماء اكتشافاً تاريخياً؛ وهو حبَّار عملاق في المياه الأمريكية.

مطار أمريكي: حسبما نشرت شبكة CNN الأمريكية نقلاً عن السلطات المحلية، فإن رجلاً حاول الاندفاع واجتياز نقطة تفتيش أمنية بمطار فينيكس الأمريكي، وأثناء ذلك تسبب في الهجوم على ضباط الأمن وإصابة 5 من عملاء إدارة النقل الأمريكية وأنَّ ضباط أمن النقل الآخرين وأفراداً من إدارة شرطة فينيكس أوقفوا الرجل.


نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد