موجز الاربعاء

موجز الصباح:

كوشنر يعرض فيديو تحويل غزة لـ«مدينة أحلام»، ولندن تحظر بيع أسلحة جديدة للرياض، وترامب يهدد لأول مرة بمحو إيران

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

كوشنر يعرض فيديو تحويل غزة لـ«مدينة أحلام»

عَرَضَ جاريد كوشنر فيديو دعائياً خلال ورشة البحرين لقطاع غزة، في إطار ما سمَّاه «صفقة القرن»، انطلقت بالعاصمة البحرينية المنامة. وظهر خلال الفيديو تحويل غزة إلى ما يُشبه «مدينة أحلام»، في إطار إغراء العرب بإتمام الصفقة، وإقناعهم بأنها ستكون في صالح الفلسطينيين. 

خلفية: وصف جاريد كوشنر، مستشارُ وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خطةَ السلام الأمريكية بين الإسرائيليين والفلسطينيين بـ «فرصة القرن»، وليست فقط «صفقة القرن». واعتبر كوشنر أن الخطة الأمريكية لتحقيق السلام هي «فرصة القرن»، بعدما أُطلق عليها في الإعلام تسمية «صفقة القرن». 

تحليل: يحاول كوشنر بكل الوسائل تزيين عرضه وتجميله، بعد المقاطعة الواسعة والنبذ الكبير لمؤتمره في المنامة، إذ لم يشارك المعنيون بالأمر وهم الفلسطينيون، وحتى الإسرائيليون لم يشاركوا بأي وفد رسمي، وهو اليوم يراهن على بضعة رجال أعمال، وعلى إقناع دول الخليج بالتبرع لصالح فكرته التي لن تحظى بأي قبول على الأرض، ما دامت المسائل السياسية لم تُناقش ولم تُحل، ولم تفز حتى بالقبول لدى أصحاب الأرض أو حتى لدى المحتلين الإسرائيليين. 

لندن تحظر بيع أسلحة جديدة للرياض و«التحالف»

محمد بنسلمان وتيريزا ماي رئيس الوزراء البريطانية المستقيلة (أرشيف)/ رويترز
 
محمد بنسلمان وتيريزا ماي رئيس الوزراء البريطانية المستقيلة (أرشيف)/ رويترز

أعلنت الحكومة البريطانية حظرَ بيع أسلحة جديدة إلى السعودية ودول التحالف الذي تقوده، بعد أسبوع من قرار محكمة الاستئناف حول عدم مشروعية صفقات بيع السلاح إلى السعودية. وقالت الحكومة في بيان إنها «تُعارض قرار محكمة الاستئناف، وستُقدم طعناً ضدَّه، إلا أنَّها لن تسمح خلال هذه الفترة ببيع أسلحة جديدة إلى السعودية ودول التحالف». 

 خلفية: الأسبوع الماضي، قضت محكمة الاستئناف في لندن بعدم مشروعية صفقات السلاح التي باعت الحكومة البريطانية بموجبها أسلحة إلى السعودية، وتم استخدامها في الحرب باليمن. وعزت المحكمة قرارَها إلى عدم اتّباع الإجراءات المطلوبة في صفقات السلاح التي يمكن استخدامها في اليمن. 

تحليل: يضيق الخناق على ولي العهد السعودي من حلفائه الغربيين قبيل مشاركته في مؤتمر العشرين في اليابان الأسبوع القادم، خصيصاً بعد صدور تقرير الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، الذي يشير إليه بالتورط في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، بالإضافة لاتهامات بتسبُّب حربه على اليمن بأكبر كارثة إنسانية في البلاد، التي ما زال يقع فيها المدنيون ضحايا تحت ضربات التحالف السعودي الإماراتي. ومن المتوقع استمرار هذا الخناق  على ولي العهد، وربما لن تكون لندن وبرلين، بالإضافة لموقف الكونغرس الأمريكي، آخر المقاطعين والمعلقين لصفقات مشتركة مع الرياض، خلال الفترة القادمة.

ترامب يهدد لأول مرة بـ«محو» إيران 

ترامب يعرض قرار فرض عقوبات على المرشد / رويترز
 
ترامب يعرض قرار فرض عقوبات على المرشد / رويترز

هدَّد الرئيس الأمريكي بمحو أجزاء من إيران إذا هاجمت الجمهورية الإسلامية «أي شيء أمريكي». وقال ترامب على تويتر: «أي هجوم من إيران على أي شيء أمريكي سيُقابل بقوة كبيرة وكاسحة». وأضاف: «في بعض المناطق كاسحة تعني المحو».  

خلفية: وقَّع ترامب أمراً تنفيذياً، الإثنين 24 يونيو/حزيران 2019، بفرض عقوبات على الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وعدد من كبار المسؤولين. ومن المتوقع فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في غضون الأيام المقبلة. 

تحليل: هذه ليست المرة الأولى التي يُطلق فيها الرئيس الأمريكي تصريحات مثيرة للجدل ضد إيران، تتوعد بمهاجمتها ومحوها وسحقها، كما سبقتها تصريحات مماثلة ضد كوريا الشمالية، بداية ولاية ترامب الرئاسية. وهذا يدل على تضارب وتناقض شديد لدى الرئيس الأمريكي، الذي وصفه مراقبون ومحللون مؤخراً كالصحفي الأمريكي توماس فريدمان، بأنه لا يعرف معنى استخدام القوة العسكرية، ولا يعرف حتى مراده تحديداً من إيران، ويخشى الحرب معها، وجلّ ما يسعى إليه هو إثبات أنه أفضل من سلفه أوباما في الملفات الخارجية الحساسة. 

عريضة تطالب بالإفراج عن سلمان العودة

الشيخ سلمان العودة اعتقل قبل سنتين بسبب تغريدة/ رويترز
 
الشيخ سلمان العودة اعتقل قبل سنتين بسبب تغريدة/ رويترز

دعا عبدالله العودة، نجل الداعية السعودي المعتقل، سلمان العودة، متابعيه بالتوقيع على عريضة تُطالب بالإفراج عن والده، وتحمل عنوان «أنقذوا سلمان العودة». ونشر عبدالله العودة على صفحته بتويتر العريضة، مشيراً إلى قصة اعتقال والده، وكيف تحاول السلطات السعودية تثبيت تهم زائفة ضده، من أجل الحكم عليه بالإعدام.

 خلفية: في شهر مايو/أيار 2019، أورد موقع Middle East Eye البريطاني، أنَّ ثلاثة من علماء الدين بالسعودية، وهم الشيخ سلمان العودة، وعوض القرني، وعلي العمري، سيصدُر بحقِّهم حكمٌ بالإعدام بعد شهر رمضان. واستشهد التقرير بمصدرين من الحكومة السعودية، وواحد من أقارب العلماء المعتقلين. 

إليك ما يحدث أيضاً:

قصف السعودية: ذكر تلفزيون المسيرة، التابع للحوثيين في اليمن، نقلاً عن متحدث عسكري باسم الحركة، أنها هاجمت مواقع عسكرية ومرابض الطائرات بمطارَي أبها وجازان السعوديَّين. بينما قالت وكالة الأنباء السعودية، إن التحالف بقيادة السعودية اعترض طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه منطقة سكنية.

حريق حاسوب لوحي: نجت أسرة بريطانية من الموت حرقاً بعد أن اشتعل حاسوب لوحي في سرير طفلهم، الذي أخذ الجهاز إلى غرفته حتى يتمكَّن من مشاهدة برنامج أثناء استلقائه على السرير، لكن غلبه النعاس. وفي صباح اليوم التالي استيقظ والداه ليجدا غرفته مليئة بالدخان، مع أثرٍ كبيرٍ للحرق في مكان قريب للغاية من رأس الطفل. 

الطفل أدخل الجهاز إلى غرفته دون علم والديه
 
الطفل أدخل الجهاز إلى غرفته دون علم والديه

أغنى شقيقتين: في ألمانيا يشتكيان من حالهما، ويتساءلان: «مَن يريد أن يتبادل مكانه معنا؟». قوبلت تصريحات الشقيقين اللذين يمتلكان قرابة نصف أسهم  شركة السيارات «BMW»، حول معاناتهما من حياتهما الصعبة، بالدهشة، وحتى بالانتقاد في ألمانيا، لاسيما أن الشقيقين بالَغَا في الشكوى.

مصر 2019: أعلن الكاميروني جويل تاجوي، المهاجم المستبعَد من قائمة منتخب الأسود غير المروضة في كأس الأمم الإفريقية، بسبب اكتشاف إصابته بخلل في القلب، أنَّه سيُغادر مصر متجهاً إلى البرازيل لمتابعة حالته الصحية. وكان تاجوي قد أجرى فحوصات طبية أثبتت إصابته بمشاكل في القلب بشكل مفاجئ.

انفصال المشاهير: بشكل علني وفاضح، أعلنت نجمة الإغراء الأمريكية باميلا أندرسون انفصالَها عن لاعب كرة القدم الفرنسي، ذي الأصول المغربية، عادل رامي، بعدما اتَّهمته بخيانتها، وأنه جعلها تضيّع العامين الأخيرين من حياتها (منذ أن ارتبطت معه بعلاقة) وهي تعيش في كذبة كبيرة.


نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد