موجز الأحد

موجز المساء:

السعودية ترفع أسعار البنزين، ونتنياهو يهدد بـ»ضربة ساحقة» للبنان، و4 ملفات تعيق تطبيق الاتفاق بالسودان

مساء الخير متابعينا الكرام، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست

السعودية ترفع أسعار البنزين

رفعت شركة «أرامكو» السعودية، اليوم الأحد 14 يوليو/تموز 2019، أسعار البنزين المباع في الأسواق المحلية، وقالت إن سعر لتر البنزين (91 أوكتان) صعد بنسبة 6.25%، كما ارتفعت أسعار البنزين (95 أوكتان) بنسبة 3.6%، وأرجعت الشركة زيادة أسعار البنزين إلى خطط تُنفّذها لإصلاح أسعار الطاقة المباعة في السوق المحلية.

 

خلفية: بدأت السعودية منذ 2015 تنفيذ زيادات متسارعة في أسعار الطاقة، بالتزامن مع هبوط سعر برميل النفط من متوسط 112 دولاراً في 2014، واتخاذها خطوات لتعديل الأسعار قرب الأسعار العالمية. وتعد السعودية أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، بمتوسط 10.4 مليون برميل يومياً.

تحليل: تعكس هذه الخطوة التي قامت بها الرياض، مدى قلقها من انخفاض أسعار النفط عصب الاقتصاد السعودي، خاصة أنه القرار الثالث الذي يصدر من الرياض في هذا الشأن خلال هذا العام، وهو الأمر الذي يشكل عبئاً اقتصادياً فارقاً لدى المواطنين. 

لكن هناك أمراً آخر قد يرتبط بهذا القرار، وهو التكاليف الباهظة التي تدفعها السعودية في حربها باليمن، خاصة بعد سحب الإمارات لبعض قواتها من اليمن، والذي قد يشكل عبئاً عسكرياً ومالياً على الرياض، لسد هذا الفراغ، ما يدفعها للبحث عن تعويض هذا الضرر داخلياً.

السعودية ترفع من سعر البنزين ضمن ما قالت إنها «خطة إصلاح» – رويترز

نتنياهو يهدد بـ «ضربة ساحقة» للبنان

هدَّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد 14 يوليو/تموز 2019، بتوجيه ضربة ساحقة للبنان ولـ «حزب الله»، إذا أقدم الأخير على ما وصفها بـ «أية حماقة ضد إسرائيل»، وذلك في ردِّه على تصريحات لزعيم «حزب الله» حسن نصر الله، الذي هدد باستهداف كل إسرائيل. 

خلفية: قال نصر الله في مقابلة يوم الجمعة الفائت، إن إسرائيل ستتعرض للقصف إذا شُنت أي حرب ضد إيران، وأضاف أنه «ليس بحاجة لسلاح نووي أو آلاف الصواريخ، فيكفي أن يصيب صاروخ واحد خزانات الأمونيا الإسرائيلية في ميناء حيفا» . وجاءت التهديدات المتبادلة وسط توتر كبير بين إيران حليفة «حزب الله»، وأمريكا حليفة إسرائيل. 

تحليل: تُصنَّف هذه التصريحات ضمن ما يُعرف بالحرب الكلامية بين جماعة حزب الله ومن خلفها إيران من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى.  فكلام حزب الله يأتي في وقت تتعرَّض فيه الدولة التي تدعمه لضغوط أمريكية ودولية، فمن شأن تصريحاته أن تصبَّ في رفع معنويات أنصار إيران وحزب الله. 

من جهة أخرى فإن نتنياهو مقبل على انتخابات حاسمة خلال الأشهر القادمة، ومثل هذه التصريحات قد تأتي  في سياق الدعاية الانتخابية لكسب الرأي العام الإسرائيلي. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو – رويترز

4 ملفات تعيق تطبيق الاتفاق بالسودان 

تقف أربعة ملفات عائقاً أمام تطبيق الاتفاق بين المجلس العسكري السوداني، وقوى «الحرية والتغيير»، بحسب ما أظهرته وثيقة تم تسريبها، تخصُّ تحالف قوى الإجماع الوطني، أحد مكونات قوى التغيير، والملفات الأربعة هي: تعيين رئيس الوزراء، وحصانة مجلس السيادة، وتعيين الولاة، ونسب التمثيل بالبرلمان.

خلفية: وكان وسيط الاتحاد الإفريقي، محمد الحسن ولد لبات، قال يوم الجمعة الماضي، إن المجلس العسكري وقوى التغيير توصّلا إلى «اتفاق كامل على الإعلان السياسي المحدد لكافة هيئات المرحلة الانتقالية»، مضيفاً أن الطرفين اتَّفقا أيضاً على الاجتماع أمس السبت للدراسة والمصادقة على وثيقة الاتفاق.

تحليل: هذا الخلاف الذي ظهر للعلن، يُشير إلى أنَّ قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، لا يزالان في المربع الأول، وما تم الإعلان عنه من اتفاق قبل أسبوعين هو أمر شكلي، يهدُف إلى دفع المبادرة الإفريقية للأمام. 

لكنها الآن تعود للاصطدام بالملفات الأساسية العالقة، والتي لم يتم حسمها خلال مناقشة بنود المبادرة وقت الإعلان عنها، ما يهدد نجاح المبادرة الإثيوبية.

محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي/ رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

الهرم المنحني بمصر: استقبل الهرم المنحني للملك سنفرو، بمنطقة آثار دهشور، وهرم الكا العقائدي الزائرين لأول مرة منذ عام 1965، بعد خضوعهما لأعمال ترميم وتطوير، ويبلغ ارتفاع الهرم نحو 100 متر، وله زاويتان للميل: إحداهما 54 درجة حتى ارتفاع 49 متراً، والثانية 43 درجة حتى ارتفاع 52 متراً.

لحظة افتتاح الهرم المنحني للجمهور/رويترز

لاعب الشطرنج الغشاش: ذكر الاتحاد الدولي للشطرنج، أنَّ هناك نجماً صاعداً في اللعبة ضُبِط وهو يغش في دورة المياه أثناء بطولةٍ تُقام في فرنسا الأسبوع الجاري، ما يؤكد التكهنات المُثارة منذ عدة شهور حول صعوده السريع للغاية وحصوله على لقب أستاذ كبير «مميز».

هواوي تعاقب أمريكا: ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن «هواوي تكنولوجيز» تخطط لتسريح عدد كبير من موظفيها بالولايات المتحدة، في الوقت الذي تتصدى فيه شركة معدات الاتصالات الصينية لإدراجها على قائمة سوداء بالولايات المتحدة.

حظر جوجل لهواوي
الحقيقة المرة أن حظر هواوي يؤثر علينا جميعاً وسيُسبب أضراراً جسيمة لعالم الأندرويد

نيويورك غرقت في الظلام: غرق قطاع كبير من حي مانهاتن بنيويورك في ظلام دامس، بعد انفجارٍ بمحوّل كهربائي، أدَّى إلى انقطاع الكهرباء عن مترو الأنفاق والمتاجر ومسارح برودواي، لكن شركة الكهرباء الرئيسية بالمدينة قالت إنها أعادت الكهرباء إلى معظم المناطق خلال ساعات.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص