موجز الإثنين

موجز:

أحداث دامية في مدينة السوكي بالسودان، إيران تكشف شروطها للتفاوض مع واشنطن، وأردوغان يكشف «مفاجأة» بخصوص إس-400

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

أحداث دامية في مدينة السوكي بالسودان، والمعارضة تحذر من مجزرة

المتظاهرين في السودان/ رويترز
 
المتظاهرين في السودان/ رويترز

 قال تجمع «المهنيين السودانيين»، إن أحداثاً دامية تعيشها مدينة السوكي جنوب شرق البلاد وذلك بعد وفاة مواطن برصاصة بسبب اشتباكات الأمن مع متظاهرين، وأفادت لجنة «أطباء السودان» بوقوع 7 إصابات بينها حالة خطرة برصاص وشظايا سلاح «الدوشكا» في مدينة السوكي.

خلفية: يعيش السودان مظاهرات مستمرة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول عمر البشير في أبريل/نيسان 2019، وتنادي قوى الثورة السودانية بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية لحين إجراء انتخابات جديدة.

تحليل: بين الحين والآخر تبرز مثل هذه الوقائع عقب التغيرات السياسية الهامة وخاصة الثورات والسودان ليست استثناءً من هذه القاعدة، فالكثير من الأطراف الخارجية لديها أجندات في السودان، وبعض هذه الأجندات يتوافق مع مواقف مؤسسات داخلية فربما هذه الواقعة يقف وراءها المجلس العسكري من أجل إشاعة الفوضى وأنه لا يمكن لأي أحد أن يحكم سيطرته على البلاد إلا المجلس العسكري، وأيضاً قد تكون رسالة للمدنيين بقبول ما يطلبه المجلس العسكري حتى لا تنزلق البلاد إلى الفوضى.

إيران توافق على إجراء محادثات مع الولايات المتحدة لكن بعد رفع العقوبات

الرئيس الإيراني حسن روحاني - رويترز
 
الرئيس الإيراني حسن روحاني – رويترز

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشرط أن ترفع العقوبات التي فرضتها على طهران وتعود إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه وشدد على أن صبر بلاده حيال الموقف الأمريكي الرافض للاتفاق لن يكون بلا نهاية.

خلفية: تواجه إيران أزمة اقتصادية كبيرة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي واستمرار فرض عقوبات كبيرة على طهران ورموزها الدينية والسياسية ومؤسساتها بالداخل والخارج.

تحليل: تبدو هذه الرسالة من روحاني على أنها ضوء أخضر لمضي الأطراف التي تعمل على لعب وساطة بين واشنطن وطهران على الاستمرار في موقفها، في نفس الوقت قد تكون رداً على تلميحات لترامب بشأن الحوار مع إيران، ولكن شرط رفع العقوبات يعد شرطاً تعجيزياً لبدء هذا الحوار إذ ترفض واشنطن وبشكل قاطع رفع العقوبات قبل الاتفاق من جديد مع إيران بشأن برنامجها النووي، ومن ثم فكلا الطرفين يسعى لرفع سقف مطالبه قبل الانخراط في أي حوارات قد تحدث تقدماً بشأن تهدئة الأوضاع في الخليج.

أردوغان يكشف «مفاجأة» بخصوص تصنيع إس-400

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز
 
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لم تشتر منظومة إس 400 لتستعد للحرب وإنما لحماية السلام وأمنها القومي وأكد أن تركيا ستتسلم كامل منظومة إس 400 بحلول 2020. وبيّن أن اتفاقية شراء بلاده منظومة إس-400 من روسيا، تعد أهم اتفاقية في تاريخ تركيا، موضحاً أن الاتفاقية تتضمن الإنتاج المشترك مع روسيا.


خلفية: كانت تركيا أعلنت في وقت سابق الأسبوع الماضي عن وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة «إس-400» الروسية إلى مطار عسكري في العاصمة أنقرة وهي الصفقة التي ترفضها واشنطن بشدة وتهدد بفرض عقوبات على تركيا بسببها.

تحليل: كانت إحدى النقاط الخلافية الرئيسية بين روسيا وتركيا هي ما يتعلق بتصنيع هذه التقنية، ويبدو أن تركيا نجحت في كسب هذه المعركة مع روسيا أيضاً التي كانت تمانع من الأساس مشاركة أنقرة في تصنيعها لكن في نفس الوقت فإن موسكو حققت مكسباً كبيراً في دخول أسلحتها الدفاعية واستخدامها لدى عضو في حلف الناتو.

على الطرف الآخر تبدو هذه الرسالة موجهة للولايات المتحدة أو الأطراف التي كانت ترفض دخول تركيا إلى هذا المضمار، مما يعني أن أردوغان حقق ضربة مزدوجة من هذه الصفقة؛ الوفاء بتعهده مع موسكو وأيضاً المشاركة في تصنيع هذه التقنية الهامة.

إليكم ما يحدث أيضاً

زلزال بإندونيسيا: أظهر تسجيل فيديو من جزيرة في شرق إندونيسيا الناس يركضون في ذعر بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 7.3 درجة منطقة تقع إلى جنوب شرق مدينة تيرنات في أرخبيل الملوك في شرق إندونيسيا.

 

تلاوات للقرآن الكريم في المساجد وهلع وخوف في الشوراع.. زلزال بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر يضرب المنطقة الشرقية بإندونيسيا pic.twitter.com/S6vzy9TpMu

— التلفزيون العربي (@AlarabyTV) 14 يوليو 2019 ">http://

 

تطبيق FaceApp: قام ملايين الأشخاص بتحميل برنامج فيس آب-FaceApp الذي غزا مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يقوم هذا التطبيق بتحويل ملامح الأشخاص من هيئة شابة إلى أخرى متقدمة بالعمر من خلال استخدام خاصية الذكاء الصناعي.

 

ابو مكه اما يدرب منتخب مصر 😂😂salah#FaceApp pic.twitter.com/pKy05U1y45

— karim elbadry (@Karimelbadry95) 14 يوليو 2019 ">http://

 

سكوتر كهربائي: كشفت محاولات التعرُّف إلى المرأة التي لقيت حتفها أثناء قيادة سكوتر كهربائي في جنوب غرب لندن، عن أنَّها تُدعى إميلي هارتريدج، وهي نجمة يوتيوب ومقدمة البرامج على قناة Channel 4. واصطدمت المرأة التي تبلغ من العمر 35 عاماً، بشاحنةٍ وماتت في مكان الحادث بعد وقت قصير.

الجزائر: قاد النجم رياض محرز منتخب بلاده الجزائر لعبور عقبة نيجيريا وبلوغ أول نهائي لمحاربي الصحراء في كأس الأمم الإفريقية منذ 29 عاماً وسجل محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للمباراة، من ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء، لينهي اللقاء بفوز الجزائر بهدفين لهدف.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد