موجز الإثنين

موجز المساء:

إيران تهدد أوروبا بالعودة لما قبل الاتفاق النووي، وأمريكا تبدأ بمداهمات لترحيل المهاجرين من أراضيها

مساء الخير متابعينا الكرام، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست

إيران تهدد بالعودة لما قبل الاتفاق النووي

هددت إيران، اليوم الإثنين 15 يوليو/تموز 2019، على لسان المتحدث باسم الطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، بأنها ستعود إلى وضع ما قبل الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية، إذا لم تفِ الدول الأوروبية بالتزاماتها.

خلفية: كانت إيران قد ألغت بالفعل بعض التزاماتها بالاتفاق النووي، حيث قررت عدم الالتزام بنسبة تخصيب اليورانيوم الذي ينص عليه الاتفاق وهو 3.67 %، وهددت بأنها ستتخذ خطوات إضافية إذا لم تلتزم أطراف الاتفاق بتطبيقه. وضعُف الاتفاق منذ انسحاب أمريكا منه في مايو/أيار 2018.

تحليل: تحاول إيران أن تفرض أمراً واقعاً على الأوروبيين والأمريكيين في هذا التوقيت الذي يتكرر فيه الحديث عن الشروع في مفاوضات بين واشنطن وطهران، ومن ثم هذا التهديد الإيراني يأتي في هذا السياق فكل طرف يرفع من سقف مطالبه قبل الدخول في أي مفاوضات من أجل تعظيم مكاسبه.

على الطرف الآخر يدرك الإيرانيون أن الأوروبيين هم الحلقة الأضعف في هذه المناوشات السياسية وهذا التصريح بالأساس قد يكون موجه إليهم كونهم هم من يريد إبقاء الاتفاق كما دون تقديم الجديد لإيران.

إيران تهدد أوروبا إذا لم تلتزم ببنود الاتفاق النووي – رويترز

حماس تستدرج جنوداً إسرائيليين عبر واتساب 

قالت صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية، إن نشطاء من حركة «حماس» الفلسطينية يحاولون التواصل مع جنود إسرائيليين، عبر تطبيق الهواتف الذكية «واتساب»، بغرض الحصول على معلومات استخبارية عن تحركات الجيش الإسرائيلي، في محيط قطاع غزة، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول. 

خلفية: كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في الماضي عن كشف محاولات قال إن نشطاء من حماس قاموا بها للتواصل مع جنود، عبر حسابات موقع «فيسبوك»، ومحاولات أخرى لاختراق هواتف نقالة أو أجهزة حاسوب لجنود إسرائيليين، ولم يتضح ما إذا كان نشطاء «حماس» قد حصلوا بالفعل على معلومات استخبارية.

تحليل: منذ فترة كبيرة وحماس تحاول امتلاك الأدوات والمعلومات الهامة الخاصة بالجنود الإسرائيليين من أجل رفع الروح المعنوية لدى عناصرها وفي نفس الوقت استدراج أي عنصر من الجيش الاسرائيلي للحصول على معلومات أو القبض عليه كأسير.

أيضاً هذا الأمر جاء بعد أيام من مزاعم عن اختراق إسرائيل لحماس وكشف الكثير من المعلومات الهامة، فقد تكون هذه الواقعة في إطار الرد على هذا الأمر من قبل إسرائيل.

الجيش الاسرائيلي حركة حماس
جنود من الجيش الإسرائيلي – Istock

أمريكا تبدأ بمداهمات لملاحقة المهاجرين وترحيلهم 

شنت السلطات الأمريكية عمليات مداهمة لاعتقال الأسر التي لا تحمل وثائق، في بداية لتطبيق خطة الرئيس دونالد ترامب التي تهدف لترحيل آلاف المهاجرين، وقالت وكالة رويترز، إنه من المتوقع أن تستهدف العملية التي تستمر عدة أيام نحو ألفي أسرة وصلت حديثاً، في نحو عشر مدن أصدر قاضي هجرة أوامر بترحيلها.

خلفية: كان ترامب قد صرح يوم الجمعة الفائت، بأن حملات الاعتقال بهدف الترحيل الجماعي للمهاجرين ستبدأ «قريباً جداً»، وجعل ترامب من اتخاذ موقف متشدد بشأن الهجرة قضية رئيسية في رئاسته وفي مساعيه للفوز بولاية ثانية في 2020.

تحليل: كلما اقترب الماراثون الانتخابي في الولايات المتحدة يحاول ترامب أن يفي ببعض ووعدوه في الحملة الانتخابية السابقة او الجديدة والتي تقوم بالأساس على ترحيل بعض اللاجئين وبناء سور مع المكسيك، لكن في نفس الوقت يستميل ترامب أصوات اليمين الرافض لوجود اللاجئين في أمريكا.

مهاجرون أمريكا الحدود الأمريكية المكسيكية
المهاجرون يعيشون أوضاعا مزرية داخل مراكز الاحتجاز الأمريكية/ رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

السعادة انقلبت بوؤساً: أظهرت لقطات فيديو صادمة لحظة انكسار الذراع المعدني للعبة «البندول» في الهواء، وهو مليء بالركاب في مدينة أحمد آباد الهندية، واصطدم ذراع اللعبة بالهيكل الرئيسي، لتسقط بحمولة 31 شخصاً على الأرض، وتسببت بذلك بإصابة 27 شخصاً، في حين لقي شخصان مصرعهما على الأقل. 

 

ماي تلقي خلفها أعباء السياسة: استغلت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، واحدة من آخر عطلاتها الأسبوعية قبل ترك منصبها، لعرض بعض حركاتها الشهيرة في الرقص، على أنغام أشهر أغاني فريق آبا مثل (دانسينغ كوين)، أو «الملكة الراقصة» و «ماما ميا» خلال أحد المهرجانات.

 

أجواء رعب في الطائرة: عاش المسافرون على متن طائرةٍ تابعة لشركة طيران الإمارات، كانت مُتجهةً من أوكلاند إلى دبي، لحظات رعب في الجو، بعد تعرُّض الطائرة «لاضطرابات شديدة» (مطبات هوائية) قبل هبوطها بثلاث ساعات، ما تسبب برفع الركاب من مقاعدهم، وترك مقصورة القيادة مليئةً بالحطام.

تحطم طائرة: أعلنت السلطات السويدية تحطم طائرة صغيرة كانت تقل مظليين شمالي البلاد بعد وقت قصير من إقلاعها، ما أسفر عن مصرع جميع الركاب التسعة الذين كانوا على متنها، وقال شهود عيان إن بعض المظليين شوهدوا وهم يحاولون القفز من الطائرة قبل الحادث مباشرة.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد