موجز الخميس

موجز الصباح:

تركيا تتوعد بالرد بعد مقتل أحد دبلوماسييها، وحرب دبلوماسية على تويتر بين الصين وأمريكا، والحكم على إل تشابو بالمؤبد

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

تركيا تتوعد بالرد بعد مقتل أحد دبلوماسييها 

قوات الأمن الكردية أغلقت مداخل ومخارج مدينة أربيل/ رويترز
 
قوات الأمن الكردية أغلقت مداخل ومخارج مدينة أربيل/ رويترز

توعَّدت الرئاسة التركية بالردِّ على الهجوم الذي استهدف موظفي القنصلية التركية في مدينة أربيل العراقية، الأربعاء 17 يوليو/تموز 2019. وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنه سيتم الردّ بالشكل اللازم على هجوم أربيل الشنيع، وإن التدابير بدأت للعثور على مرتكبِيه. 

خلفية: أعلنت مديرية أمن أربيل مقتل دبلوماسي تركي من القنصلية التركية في المدينة، ومواطن عراقي؛ من جرَّاء هجوم مسلح استهدفهما بمطعم في المدينة. وأفاد بيان صادر عن مديرية أمن أربيل، الأربعاء، أنَّ السلطات ستوفر الحماية للدبلوماسيين الأتراك الموجودين في الإقليم الكردي بشمالي العراق، وأنها لن تسمح بزعزعة الاستقرار في الإقليم. 

تحليل: بطبيعة الحال لا بد أن يكون هناك رد من الدولة التركية على هذه الواقعة، بسبب موقف أنقرة الحساس في الشرق الأوسط، وأيضاً حتى لا تستهين الجهة التي نفذت الجريمة أو غيرها بتكرار هذا الأمر، وهو ما قد يؤثر في هيبة تركيا وسُمعتها بين مواطنيها.

على الطرف اﻵخر تحاول أنقرة الوصول إلى مرتكب هذه الجريمة، حتى تقف على أبعاد القضية، والبحث عن داعمين إقليميين ودوليين لمنفذي هذا الهجوم، لمعرفة الهدف الأساسي من هذه العملية. 

حرب دبلوماسية على تويتر بين الصين وأمريكا 

الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي/ رويترز
 
الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي/ رويترز

يختبر المبعوثون الصينيون نوعاً جديداً من الدبلوماسية العامة مماثلة لتلك التي يستخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهي جدالات تويتر. ورغم حظر تويتر في الصين، فإن الدبلوماسيين الصينيين في الخارج، الذين لا يُعرفون عادة بإصدار تصريحات جريئة، بدأوا استخدام الموقع لمواجهة منتقدي بكين بصورة مباشرة وعدوانية. 

خلفية: منذ عام 2014، أنشأت جميع السفارات الصينية في الخارج صفحات فيسبوك رسمية، وفقاً لأليساندرا، التي نشرت مؤخراً ورقة بحثية لتحليل الدبلوماسية الرقمية وحساب تشاو على تويتر. وقد حُظر فيسبوك في الصين منذ عام 2009. 

تحليل: الصين ومنذ سنوات، دخلت المجال التقني من أبوابه الواسعة، وشرعت في منافسة قوية مع الدول الغربية، خاصةً الولايات المتحدة في هذا المضمار، وهو ما يعني التعامل بشكل أكثر احترافية مع منصات التواصل الاجتماعي التي باتت تؤدي دوراً مهماً في المجال الدبلوماسي.

الحكم على إل تشابو بالسجن مدى الحياة 

المكسيك سلمت
 
المكسيك سلمت «إل تشابو» إلى أميركا، شريطة عدم الحكم عليه بالإعدام

 أصدر قاضٍ أمريكي حكماً بالسجن مدى الحياة على إمبراطور المخدرات المكسيكي خواكين جوزمان، المعروف بلقب إل تشابو، والمدان بإدارة منظمة إجرامية هرَّبت أطناناً من المخدرات إلى الولايات المتحدة. وقال الادّعاء إنَّ القاضي برايان كوجان أصدر حكماً بالسجن مدى الحياة، إضافة إلى السجن 30 عاماً، كما فرض على جوزمان دفع غرامةٍ قدرها 12.6 مليار دولار. 

خلفية: كانت هيئة محلفين قد خلصت إلى إدانة جوزمان (62 عاماً)، في فبراير/شباط 2019، بتهريب أطنان من الكوكايين والهيروين والماريغوانا، والمشاركة في عديد من مؤامرات القتل بصفته زعيم عصابة سينالوا، المعروفة منذ وقت طويل بأنها واحدة من كبرى وأعنف منظمات تهريب المخدرات في المكسيك. 

إليك ما يحدث أيضاً:

استبعاد تركيا: قالت الولايات المتحدة إنها ستستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة «إف-35″، في خطوة تهدد بها واشنطنُ منذ فترة طويلة، وكانت متوقَّعةً بعدما بدأت أنقرة تسلُّم نظام دفاعي صاروخي روسي. وقالت وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء: «واشنطن وشركاؤها في برنامج الطائرة إف-35 متفقون في قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج، وبدء عملية استبعادها رسمياً منه». 

صحة ميركل: قال هيلجي براون مدير مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنها بصحة جيدة وسوف تكمل مدتها في منصب المستشارة حتى نهايتها في عام 2021، على رأس الائتلاف الحاكم الذي يضم الحزب الديمقراطي الاشتراكي. وأضاف: «قطعاً هي لائقة لاستكمال فترتها، التي تنتهي بانتخابات اتحادية في أكتوبر/تشرين الأول 2021». 

سيارات مزيفة: أعلنت الشرطة البرازيلية إغلاقَ مصنع سرِّي كان ينتج سيارات فيراري ولامبورغيني مقلدة. وذكرت الشرطة أنَّ السيارات كانت تُعرض للبيع على الشبكات الاجتماعية، مقابل مبلغ يتراوح بين 45 و60 ألف دولار أمريكي، وهو ما يمثل جزءاً صغيراً من سعر السيارات الأصلية.

دراسة غريبة: اكتشف علماء أنَّ قرود الشمبانزي تستمتع بمشاهدة الأفلام معاً، في بحث يشير إلى أن الترابط الاجتماعي من خلال التجارب المشتركة له جذور تطورية عميقة. ومن المعروف لدى الجميع أنَّ الأنشطة الجماعية مثل مشاهدة فيلم أو ممارسة ألعاب الطاولة يمكن أن تربط بين البشر، لكن لم يكن واضحاً ما إذا كانت خفايا علم النفس وراء هذا التأثير موجودة في الأنواع الأخرى. 

صفقة بوغبا: كشفت تقارير صحفية إسبانية أن صفقة انتقال لاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا، نجم مانشستر يونايتد، إلى ريال مدريد باتت صعبة الحدوث؛ نظراً إلى المطالب المالية الكبيرة التي حددتها إدارة الشياطين الحمر. إدارة يونايتد لا تنوي بيع بوغبا إلا في حال الحصول على 200 مليون يورو، وهو مبلغ يراه مسؤولو النادي الملكي مبالَغاً فيه. 

عرض مُغرٍ: كشفت صحيفة Lequipe الرياضية الفرنسية أن نادي باريس سان جيرمان رفض عرضاً شفوياً من برشلونة لاستعادة مهاجمه السابق، البرازيلي نيمار، في صفقة تبادلية مقابل الحصول على البرازيلي فيليب كوتينيو والكرواتي إيفان راكيتيتش، إضافة إلى 40 مليون يورو.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص