موجز الجمعة

موجز المساء:

وزير خارجية البحرين يلتقي نظيره الإسرائيلي، وأمريكا وحيدة في تأمين مياه الخليج، وفيفتي سنت يغير اسمه لـ «50 هللة»

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

البحرين وإسرائيل في لقاء علني

وزير خارجية البحرين ونظيره الإسرائيلي/تويتر

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إنه التقى بشكل علني نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة بواشنطن، في خطوة هي الأولى من نوعها بين البلدين اللذين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية. 

تفاصيل: كتب الوزير يسرائيل كاتس على تويتر: «بالأمس، التقيت علناً وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة»، مضيفاً: «سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) لدفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج قدماً»، وأُرفِقت التغريدة بصورة للوزيرين مبتسمَين، وقد وقف أحدهما بجانب اﻵخر.

تحليل: اللقاء الذي تم الكشف عنه علناً الآن جاء بعد عديد من اللقاءات السرية، والهدف الأساسي مما كشفه الوزير الإسرائيلي اليوم هو قبول التطبيع الخليجي مع إسرائيل دون قلق من أي رد فعل، ولعل ما حدث في المؤتمر الاقتصادي الذي استضافته المنامة وحضره عدد من الإسرائيليين يعد البداية لكثير من التقارب بحجة محاربة إيران، في حين يُنتظر أن تعلن البحرين رسمياً فتح سفارة لها لدى إسرائيل أو استقبال السفير الإسرائيلي في المنامة.

أمريكا وحيدة في تأمين مياه الخليج

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية صعوبة في كسب دعم حلفائها، لمبادرة تهدف إلى تشديد الرقابة على الممرات الحيوية لشحن النفط في الشرق الأوسط، بسبب المخاوف من أن يزيد ذلك من التوتر مع إيران، وفق ما نقلته رويترز عما قالت إنها ستة مصادر مطلعة، دون أن تذكر اسمها.

تفاصيل: اقترحت واشنطن، في 9 يوليو/تموز 2019، تعزيز جهود حماية المياه الاستراتيجية قبالة إيران واليمن، حيث تُحمّل طهران ووكلاءها المسؤولية عن هجمات على ناقلات نفط، وتنفي إيران الاتهامات. لكن مع تردُّد حلفاء واشنطن في التزام تقديم أسلحة جديدة أو قوات قتالية، قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) لـ «رويترز»، إن «هدف أمريكا ليس إقامة تحالف عسكري، بل إطلاق تحذير في المنطقة، لردع الهجمات على الشحن التجاري» .

تحليل: أغلب الدول التي تسير سفنها في مضيق هرمز الواقع تحت سيطرة إيران، لديها علاقات طيبة مع طهران، عدا الولايات المتحدة التي تتوتر العلاقات بينها وبين إيران بشكل كبير جداً؛ ومن ثم لا حاجة لهذه الدول في تأمين سفنها بالممر الملاحي المهم، في حين تقلق واشنطن على حاملاتها النفطية وغيرها بسبب التوتر مع إيران. 

أمريكا تصالح تركيا في ملف بنك «خلق»

محمد هاكان
محمد هاكان/الصورة من يني شفق

أخلت السلطات الأمريكية سبيل نائب المدير العام السابق لمصرف «خلق» التركي، محمد هاكان أتيلا، المتهم في الولايات المتحدة بخرق العقوبات المفروضة على إيران، وقالت صحيفة «يني شفق» التركية إنه سيتم ترحيل هاكان، المعتقل منذ عام 2017، خلال أيام، وذلك بعد أن أقرت محكمة استئناف في نيويورك إخلاء سبيله.

 

خلفية: يُذكر أنه في مطلع شهر يوليو/تموز 2019، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله أن تُحَل قضية بنك خلق مع الولايات المتحدة قريباً، إذ كان البنك الحكومي يواجه عقوبات أمريكية في قضية خرق العقوبات المفروضة على إيران بالولايات المتحدة.

تحليل: الغموض يكتنف هذه الواقعة بشكل كبير، فلم يخرج أي تصريح رسمي من قِبل البلدين، والمراقب للتطورات بين تركيا وأمريكا لم يكن لديه توقع بأن تطلق واشنطن سراح الرجل الذي تسبب في غضب أنقرة فترة طويلة، لكن يبدو أن اللقاء الذي تم بين أردوغان وترامب في قمة العشرين باليابان قبل أسابيع تمخض عنه هذا الاتفاق، وأيضاً اتفاق بعد فرض عقوبات اقتصادية على تركيا؟ بسبب تسلُّم الأخيرة منظومة إس-400 الروسية.

إليك ما يحدث أيضاً:

اعتداء على مصري: تعرَّض مصري وعائلته للضرب والإهانة من قِبل عناصر أمن برومانيا، في أثناء رحلة على متن طائرة متوجهة من العاصمة الفرنسية باريس إلى مدينة القاهرة، وعلا الصراخ بأرجاء الطائرة، في حين كان أطفال العائلة يبكون بسبب السلوك العنيف ضد والدهم. 

فرنسا: سينتشر آلاف من رجال الشرطة بشوارع المدن الفرنسية، اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز 2019؛ تحسباً للمباراة النهائية المرتقبة بين منتخبي الجزائر والسنغال، في نهائي كأس أمم إفريقيا، والمقام بملعب القاهرة. وقالت صحيفة The Guardian البريطانية، إن هذا الانتشار يأتي بعدما اعتقلت الشرطة الفرنسية ما لا يقل عن 200 شخص، عقب احتفالات جرت في مدن فرنسية بعد فوز الجزائر بمباراة نصف النهائي على نيجيريا، الأحد الماضي.

الإمارات: قال مشجع كرة قدم بريطاني إنه تعرض للاعتقال والتعذيب في أثناء إجازة كان يمضيها في الإمارات العربية المتحدة، لأنه كان يرتدي قميصاً يحمل عَلَم قطر، وقدَّم شكوى قانونية إلى الأمم المتحدة بشأن معاملته، وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية. وفي الشكوى المكونة من 27 صفحة، وثّق علي عيسى أحمد (26 عاماً)، من ولفرهامتون، تعذيبه المزعوم على أيدي السلطات الإماراتية في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من هذا العام، في أثناء زيارته للبلاد لمشاهدة مباريات كأس آسيا.

مشجع بريطاني معتقل في الإمارات مشج بريطاني يشكو إلى الأمم المتحدة
المشجع البريطاني الذي تم اعتقاله في الامارات/مواقع التواصل

مشاهير في السعودية: قال المغني الأمريكي جيمز جاكسون، المعروف بـ 50 سينت، إنه غيَّر اسمه إلى «50 هللة»، في إشارة منه إلى العملة السعودية الأصغر من الريال، ونشر مغني الراب الأمريكي تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، بعد الحفل الذي أجراه بجدَّة، في إطار «موسم جدة»: «اسمي الجديد هو 50 هللة»، كما شارك بعض الصور والتعليقات حول زيارته إلى السعودية، مبدياً إعجابه بها.

فيفتي سنت يقول إنه غيَّر اسمه إلى «50 هللة» في تغريدة على تويتر

مجرم مسروق: قالت وسائل إعلام يابانية، اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز 2019، إن الرجل الذي يشتبه في أنه أضرم النار باستوديو للرسوم المتحركة، وهو ما أدى إلى مقتل 33 شخصاً، خطط للهجوم لأنه كان على قناعة بأن الاستوديو سرق روايته، لينفذ الهجوم الذي يعد أسوأ حادثة قتل جماعي في اليابان خلال عقدين.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد