موجز السبت

موجز الصباح:

إيران تعلن احتجاز ناقلة نفط بريطانية، وبومبيو يكشف عن استعداد ترامب لإجراء محادثات مع إيران، والسعودية تُعيد 300 مصري لبلادهم

صباح الخير، إليكم موجزاً بآخر الأخبار من «عربي بوست».

إيران تعلن احتجاز ناقلة نفط بريطانية، واجتماع طارئ في لندن

القوارب الحربية الإيرانية تجوب مضيق هرمز / أرشيفية
القوارب الحربية الإيرانية تجوب مضيق هرمز / أرشيفية

ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن «الحرس الثوري» احتجز ناقلة نفط بريطانية تحمل اسم «ستينا إمبيرو» في مضيق هرمز، وقد نقل التلفزيون عن بيان لـ «الحرس الثوري»، إنهم احتجزوا الناقلة بناء على طلب السلطات البحرية في إقليم هرمزجان الإيراني، بسبب «عدم اتباعها قواعد الملاحة الدولية».

 

خلفية: تصاعد التوتر في العلاقات بين إيران والغرب منذ أن احتجزت قوات البحرية البريطانية ناقلة إيرانية بجبل طارق في الرابع من يوليو/تموز 2019، للاشتباه في تهريبها النفط إلى سوريا بما ينتهك عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي.

تحليل: هذه الخطوة جاءت رداً من قوات «الحرس الثوري» على واقعة مشابهة قامت بها بريطانيا تجاه سفينة إيرانية ما زالت تحت سيطرة البحرية البريطانية. أيضاً من وراء هذه الخطوة سيمارس «الحرس الثوري» ضغوطاً على الدول التي تمر ناقلاتها في مضيق هرمز، مفادها أن على هذه البلدان التفكير عشرات المرات قبل الإقدام على أي خطوة قد تسبب ضرراً لطهران.

بومبيو يكشف عن استعداد ترامب لإجراء محادثات مع إيران دون شروط مسبقة

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/ رويترز
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/ رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تريد من إيران أن «تأتي للطاولة» من أجل التفاوض، مؤكداً أن الرئيس دونالد ترامب مستعد لإجراء محادثات مع طهران دون شروط مسبقة. جاءت تصريحات بومبيو، خلال قمة لمكافحة الإرهاب، في بوينس أيرس.

خلفية: تتصاعد الأزمة بين طهران وواشنطن منذ انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي في أغسطس/آب 2018، وبدء واشنطن فرض عقوبات ضخمة على إيران.

تحليل: يمارس ترامب سياسة العصا والجزرة مع إيران، ففي الوقت الذي ترسل فيه واشنطن قوات لها إلى قاعدة سعودية على مقربة أميال من طهران، يخرج وزير الخارجية ليتحدث عن محادثات دون شروط مسبقة مع طهران، التي حسمت أمرها قبل أيام، معلنة أنها لن تشارك في أي مفاوضات قبل رفع العقوبات الاقتصادية، وهو الأمر الذي يعني التصعيد من الطرف الإيراني أيضاً.

السعودية تُعيد 300 مصري بعد سفرهم بتأشيرات «هيئة الترفيه» كحجاج

وفود أمنية تفتش مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ/ رويترز
وفود أمنية تفتش مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ/ رويترز

وصل إلى مطار القاهرة الدولي، الجمعة 19 يوليو/تموز، 300 مصري عادوا من السعودية، بعد رفض الأخيرة دخولهم بتأشيرات فعاليات هيئة الترفيه بصفة «حجاج». وكانت سلطات مطار القاهرة الدولي أكدت، في بيان، منع سفر عدد من الركاب بالمطار بالتأشيرات نفسها، عقب إبلاغ السلطات السعودية لشركات الطيران وقف العمل بهذه التأشيرة خلال موسم الحج.

 

 خلفية: في مارس/آذار 2019، استحدثت السعودية تأشيرة «الفعالية»، لتمكّن الراغبين في حضور الفعاليات التي تقام بالمملكة، على أن يتم إصدار التأشيرة خلال 24 ساعة من تسلُّم جواز طالبها مع بدء تطبيقها، وأعلنت السعودية استقبال قرابة 8 ملايين معتمر هذا العام حتى الآن.

تحليل: تحاول السعودية وقف استخدام هذه التأشيرات في الحج والعمرة، حتى تُظهر مدى اهتمام الأجانب بالأنشطة التي تجريها هيئة الترفيه، في الوقت نفسه تحاول قطع الطريق على استغلال مثل هذه التأشيرات في أداء المناسك، وهو ما يسهم بشكل كبير في زيادة عدد المخالفين لقواعد الدخول بالسعودية، كما يضر بدخل المملكة في موسم الحج أيضاً.

إليكم ما يحدث أيضاً:

«قيامة أرطغرل»: كشف موقع 7/24KültürSanat التركي أن الممثل التركي إنجين التان دوزياتان سيمثل في مسلسل تاريخي بعد الانتهاء من مسلسله الشهير «قيامة أرطغرل». وقال الموقع إن دوزياتان سيشارك في دور النائب العام أورهان كورشون في مسلسل «الرصاص»، وتدور أحداثه في عام 1970. 

نصائح «سرية»: قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية إن خبراء توفير في وزارة التعليم البريطانية اقترحوا على المدارس تقديم وجباتٍ أصغر للطلبة؛ توفيراً للنفقات ونُصحت المدارس كذلك بالاحتفاظ بما يجمعونه من أموال التبرعات للأعمال الخيرية المحلية. وحسب الصحيفة البريطانية، فقد اقترح خبراء توفير النفقات في وزارة التعليم البريطانية هذه الأفكار على المدارس التي تعاني نقصاً في التمويل لحماية ميزانياتها.

محاكمة أسترالي: قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن أسترالياً يعمل في مهنة تغيير شكل أجسام الأشخاص، سوف يمثُل للمحاكمة، لتسبُّبه في وفاة سيدة بعدما زرع نُدفة ثلجٍ بلاستيكية تحت جلد يدها اليمنى.

الجزائر: توّج المنتخب الجزائري مسيرته الناجحة في بطولة كأس الأمم الإفريقية الثانية والثلاثين، وأحرز لقبه القاري الثاني إثر فوزه الثمين 1/صفر على نظيره السنغالي، مساء الجمعة 19 يوليو/تموز 2019، في المباراة النهائية للبطولة على استاد القاهرة الدولي.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد