موجز السبت

موجز المساء:

بريطانيا تحذر إيران من عواقب خطيرة، والسعودية ترحب بقوات أمريكية، و5 لاعبين عرب في التشكيلة المثالية لإفريقيا

موجز مساء السبت من عربي بوست أهلا بكم

بريطانيا تحذر إيران من عواقب خطيرة

صورة لناقلة النفط «مسدار» التي تديرها شركة نوربالك البريطانية التي قالت إن إيران احتجزتها رغم نفي طهران.
صورة لناقلة النفط «مسدار» التي تديرها شركة نوربالك البريطانية التي قالت إن إيران احتجزتها رغم نفي طهران.

عبرت الحكومة البريطانية عن «قلقها الشديد» وحذرت من «عواقب خطيرة» بعد «توقيف» إيران لإحدى ناقلتها عند مضيق هرمز.

 

خلفية: ذكرت وكالة أنباء فارس أن إيران اصطحبت ناقلة النفط التي ترفع علم بريطانيا والتي احتجزتها في مضيق هرمز إلى ميناء بندر عباس، حيث ستبقى مع طاقمها لحين الانتهاء من التحقيق في سلوكها.

تحليل: تعامل إيران نظراءها الغربيين بنوع من النديّة، فاحتجازها ناقلة النفط البريطانية جاء رداً على احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية، وهذه الخطوة الإيرانية من شأنها أن تضع حداً لتكرار مثل هذه العمليات، وهو ما يصبّ في مصلحتها، خاصة أنها تقوم بعمليات محدودة لتصدير نفطها بطرق غير رسمية. 

 السعودية ترحب بقوات أمريكية

شهدت قاعدة الملك سلطان الجوية، شرقي العاصمة السعودية الرياض، عمليات تحضيرية لدعمها بالمزيد من القوات والأسلحة، وسيتم إرسال قوات أمريكية للقاعدة. (رويترز)
شهدت قاعدة الملك سلطان الجوية، شرقي العاصمة السعودية الرياض، عمليات تحضيرية لدعمها بالمزيد من القوات والأسلحة، وسيتم إرسال قوات أمريكية للقاعدة. (رويترز)

وافقت السعودية، على استقبال قوات أمريكية للدفاع عن أمن واستقرار المنطقة بموجب اتفاقيات دفاعية، ومنذ حرب الخليج الثانية 1990 ازداد الوجود العسكري الأمريكي في الخليج العربي، وأصبح أكثر عدداً وأوسع انتشاراً بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 ثم الحرب على العراق 2003. 

خلفية:  تأتي هذه الخطوة مع توتر عند مضيق هرمز وتدهور للعلاقات بين إيران وأمريكا العام الماضي عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

تحليل: تأتي هذه الخطوة السعودية – الأمريكية المشتركة لتعزيز الشراكة بين البلدين، أكثر من كونها استعداداً للحرب مع إيران، كما أنها تعد نوعاً من الاستعراض الأمريكي أمام طهران. 

ومن شأن هذه الخطوة أن تجعل واشنطن في حالة من الجهوزية، في حال انزلاق الأوضاع في منطقة الخليج في أي لحظة، خاصة أنها تعلم أن السعودية ستكون في الواجهة حال وقوع أي تصعيد مع إيران. 

 

5 لاعبين عرب في التشكيلة المثالية لأمم إفريقيا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف»، السبت، التشكيل المثالي لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر وتوّج بلقبها المنتخب الجزائري عقب فوزه على السنغال في النهائي بهدف دون رد.

معلومات إضافية: شهدت القائمة تواجد 5 لاعبين عرب من الجزائر وتونس، بينما غاب نجوم مصر في مقدمتهم محمد صلاح، بالإضافة إلى لاعبي المغرب وفي مقدمتهم حكيم زياش.

ماذا يحدث أيضاً

هل كان متعمداً؟: تجاهل رياض محرز مصافحة رئيس الوزراء المصري أثناء توزيع الجوائز على «محاربي الصحراء»، بعد إحرازهم لقب بطولة الأمم الإفريقية للمرة الثانية في تاريخهم. إذ صعد المنصة نجم المنتخب الجزائري ومانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي، لمصافحة السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ثم صافح الرئيس الجزائري المؤقت عبدالقادر بن صالح، وتجاهل رئيس الوزراء ووزير الرياضة المصرييْن أيضاً. 

معاقبة الأمير: فرضت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، عقوبةً على «روتانا» للصوتيات والمرئيات، تتضمن التشهير بالشركة  المملوكة لرجل الأعمال والملياردير الأمير الوليد بن طلال، والغرامة المالية بـ5 ملايين ريال سعودي (تتجاوز المليون و300 ألف دولار أمريكي).

الساعة ساعدته: خضع شخص يُدعى بول هوتون، وهو أب لثلاثة أطفال، لعملية جراحية في القلب، بعد أن اكتشفت ساعة «أبل»، الخاصة به، حالة قلبه التي لم يكن يعرفها قبل ذلك. حسب صحيفة Metro البريطانية كان بول (48 عاماً)، وهو صحفي متخصص في مجال التكنولوجيا، قد قرَّر شراء الساعة لتجربة الأداة الذكية الجديدة.

وفاة زوجين : دقائق معدودات تلك التي شكّلت الفارق الزمني بين وفاة زوجين تركيين تسعينيين، عاشا مع بعضهما 70 عاماً، في ولاية أنطاليا جنوبي البلاد. الزوجان «راضية يلماز» و «عبدالرحمان يلماز» وافتهما المنيّة عن عمر ناهز 92 عاماً، أمس الجمعة، على الساعتين 07:30، و07:56 توالياً (غرينتش +2)، بفارق 26 دقيقة بينهما.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد