موجز الإثنين

موجز:

الحرس الثوري يكشف جنسية الناقلة التي احتجزها في مياه الخليج، اختلافات حول مرشَّح «النهضة» لرئاسة تونس وإطلاق نار بمدينة شيكاغو

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

الحرس الثوري يكشف: الناقلة التي احتجزتها في مياه الخليج، تابعة للعراق

حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني/ رويترز
 
حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني/ رويترز

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن الناقلة التي احتجزتها قواته في الخليج، عراقية جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، عن قائد المنطقة الثانية في القوات البحرية للحرس الثوري، رمضان زيراهي والذي قال إن «السفينة عراقية، وكانت محملة بالوقود المهرب، وأوقفت قرب جزيرة فارسي، وعلى متنها 7 بحارة أجانب».

خلفية: تصاعدت حدة التوتر بين إيران والغرب منذ العام الماضي عندما انسحبت الولايات المتحدة من اتفاق دولي فرض قيوداً على البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

تحليل: تمارس إيران هيمنتها الكاملة على مضيق هرمز، وفي نفس الوقت ترسل رسائلها للخارج بأنه في حال التصعيد ضدها سيكون البديل هو إشعال توترات في المنطقة بالكامل، ومن هنا يمكن فهم تصرفات طهران بشأن ناقلة النفط العراقية التي سيطر عليها الحرس الثوري.

كذلك قد يكون الهدف من السيطرة على الناقلة العراقية هو إثبات أنه لا تهاون أو تسامح من قبل قوات الحرس الثوري مع أي سفينة تخالف قواعد المرور في المضيق.

اختلافات حول مرشَّح «النهضة» لرئاسة تونس

راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية (رويترز)
 
راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية (رويترز)

قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبدالكريم الهاروني، إنَّ المجلس لم يتّخذ بعد قراره في مسألة مرشّحها للانتخابات الرئاسية التونسية، المقررة في منتصف سبتمبر/أيلول 2019.أوضح الهاروني أنَّ «مجلس شورى الحركة شهد اختلافات في الآراء بين مدافع عن ترشيح شخصية من داخل الحركة، وبين من يرى ضرورة مساندة مرشح من خارجها».

خلفية: يتواصل اجتماع مجلس شورى النهضة، في دورته الثلاثين، بمدينة الحمامات (شمال شرق)، للنقاش والحسم في الشخصية التي ستُرشحها الحركة للانتخابات الرّئاسية. والثلاثاء، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، روزنامة (جدول زمني) انتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول.

تحليل: تدرك حركة النهضة أن الوضع السياسي الحالي شديد الدقة فيما يتعلق بموقفها الرسمي من الترشح على منصب الرئيس خوفاً من تكرار الواقعة المصرية والتي كانت سبباً في تدهور المنطقة برمتها بعد حصول الإخوان المسلمين على منصب الرئيس ومن ثم وقع الانقلاب العسكري.

فالنهضة تعيد ترتيب أوراقها بشكل دقيق قبل الدخول في هذا المعترك أو عدم الدفع بمرشح لها في الانتخابات القادمة والوقوف وراء مرشح آخر مثل منصف المرزوقي أو غيره مما يجنب الحركة الإسلامية مصير الصدام مع المجتمع الدولي.

7 جرحى في إطلاق نار بمتنزه غربي مدينة شيكاغو، أحدهم في حالة حرجة

أهالي صحايا جريمة القتل في أوهايو/ رويترز
 
أهالي صحايا جريمة القتل في أوهايو/ رويترز

بعد حادث إطلاق النار في تكساس وأوهايو بساعات قليلة، أعلنت الشرطة الأمريكية، الأحد 4 أغسطس/آب، عن إصابة 7 أشخاص في إطلاق نار، أثناء تجمعهم في متنزه غربي مدينة شيكاغو بولاية إلينوي (وسط غرب) وأشارت الشرطة إلى أن المصابين السبعة نقلوا إلى مستشفى «ماونت سايناي» لتلقي العلاج؛ بينهم أربعة رجال حالة أحدهم حرجة.

خلفية: يأتي هذا في أحد أكثر الأيام دموية في الولايات المتحدة حيث قتل 29 شخصاً، وجرح العشرات في حادثي إطلاق نار بولايتي تكساس (جنوب) وأوهايو (شمال شرق). 

وحادث إل باسو ثامن أسوأ حادث إطلاق نار جماعي في التاريخ الأمريكي الحديث بعد واقعة عام 1984 في سان إيسدرو التي قتل فيها 21 شخصاً.

إليكم ما يحدث أيضاً: 

كاظم الساهر: احتفل عروسان بزفافهما، في حفلٍ أحياه الفنان العراقي كاظم الساهر، خلال مهرجانات بيت الدين في لبنان. إذ ارتدت العروس فستانها الأبيض، بينما ارتدى العريس بدلة زفافه، وقرَّرا إقامته في الحفل الغنائي. وعندما لمح الساهر العروسين أوقف أغنيته، ودعاهما إلى المسرح لتحيتهما أمام الجمهور، والتقاط الصور التذكارية معهما.

 
 
 
 

عامل أمن إسباني: أعلنت شركة أمن خاصة في إسبانيا، طرد أحد موظفيها بعد ظهوره في مقطع مصور وهو يعتدي بالضرب على مهاجر إفريقي دون مأوى، في إحدى محطات القطار بالعاصمة مدريد. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن «المهاجر الذي تعرض للاعتداء ينحدر من الكونغو الديمقراطية، ويقيم في إسبانيا منذ 6 أعوام».

سقف منزل الملكة إليزابيث: أشارت تقارير إلى أنه من المقرر أن تنفق الملكة إليزابيث 500 ألف جنيه إسترليني من أموالها الخاصة لإصلاح سقف منزلها المصنوع من الرصاص في ساندرينغهام، والذي لم يرمم منذ بنائه في عام 1870.

 

Visitors to Sandringham House, which opens to tourists between April and October, are met by a notice apologising for any disruption. 'Works are under way on the north end of Sandringham House to repair a large area of lead roofing which has remained untouched since 1870. pic.twitter.com/jzUK4rwKTI

— The Duke And Duchess Of Sussex (@PHarryMeghan) 4 أغسطس 2019 ">http://

 

الشرطة الأمريكية: فجرت الشرطة الأمريكية مفاجأة، بخصوص منفذ هجوم أوهايو وقالت الشرطة الأمريكية إن شقيقة منفذ إطلاق النار في ولاية أوهايو من بين ضحاياه الـ9 وأوضحت أنّ كونور بيتس (24 عاماً) «قتل شقيقته (ميغان) في إطلاق النار الذي نفذه في مدينة دايتون، وأسفر عن مقتل 9 أشخاص».

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد