موجز الخميس

موجز الصباح:

باكستان تطرد السفير الهندي، 300 ألف صفحة من وثائق جريمة قتل خاشقجي، وهجوم على القصر الرئاسي اليمني في عدن

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم، من «عربي بوست».

باكستان تطرد السفير الهندي وتستدعي سفيرها 

عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني/ رويترز
 
عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني/ رويترز

في أول تصعيد باكستاني ضد الهند، قالت إسلام آباد، إنها طردت السفير الهندي لديها، واستدعت سفيرها لدى نيودلهي، رداً على إلغائها الوضع الخاص بإقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين. يأتي هذا التحرك الباكستاني، في وقت أصبحت فيه كشمير منطقة معزولة عن العالم، بعد أن قطعت الهند الاتصالات وشبكات الإنترنت. 

خلفية: احتجزت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي زعماء محليين ورؤساء جماعات انفصالية قبل الإعلان الذي أصدرته يوم الإثنين، والذي قسم الولاية أيضاً إلى منطقتين اتحاديتين لضمان سيطرة أكبر عليها. وتكافح الهند تمرداً مسلحاً في كشمير منذ عام 1989، وتتهم باكستان بتأجيجه. 

تحليل: تتصاعد الأزمة بين باكستان والهند والتي ستتجه حتماً نحو حرب جديدة بين القوتين النوويتين، إذا لم تتدارك القوى الدولية وواشنطن على وجه الخصوص صديقة البلدين الأزمة، وذلك من خلال إجبار الهند على التراجع عن قرارها بإلغاء الوضع الخاص بجامو وكشمير، لأن أقل من ذلك لن يرضي باكستان، لا سيما أن الهند تعارض مواد دستورية، وتنتهك الوضع الدولي للإقليم والاتفاقات الموقعة مع باكستان حول ذلك. 

300 ألف صفحة من وثائق جريمة قتل خاشقجي 

منظمات أمريكية تطالب بمعاقبة قتلة خاشقجي/ رويترز
 
منظمات أمريكية تطالب بمعاقبة قتلة خاشقجي/ رويترز

أمر قاض أمريكي وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين بتقديم أي وثائق تتعلق بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول. وكشفت وكالة أسوشييتد برس أن لدى وزارتي الدفاع والخارجية أكثر من 300 ألف صفحة من الوثائق المتعلقة بالقضية، وأن القاضي بول أنغلماير أمر الوزارتين بتسليم خمسة آلاف صفحة شهرياً. 

خلفية: يرتبط الأمر القضائي بدعوى رفعتها، مطلع العام 2019، «مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح»، وهي الذراع القانونية لمؤسسة «منظمات المجتمع المفتوح»، التي أسسها الملياردير «جورج سوروش». ولم يصدر على الفور تعليق من وزارة العدل بشأن طلب القاضي. 

تحليل: تضغط المبادرة هذه على إدارة ترامب التي بذلت قصارى جهدها لإخفاء الحقيقة بشأن المسؤول الرئيسي عن مقتل خاشقجي، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما خلص لذلك تقرير اللجنة الأممية، وتقارير سابقة للمخابرات الأمريكية. ويأتي هذا الأمر بالتزامن مع حالة الغضب لدى المشرعين في الكونغرس الأمريكي بسبب العلاقات الوثيقة بين ترمب وبن سلمان، نتج عنها سن تشريعات لخفض مستوى التعاون مع السعودية، لكن الرئيس الأمريكي أفشلها مرتين، مستخدماً حق النقض.

هجوم على القصر الرئاسي اليمني في عدن

حراس شخصيون للقادة الانفصاليين الجنوبيين في اليمن/ رويترز
 
حراس شخصيون للقادة الانفصاليين الجنوبيين في اليمن/ رويترز

دعا نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، هاني بن بريك، قوات الحماية الرئاسية الموالية لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، في مدينة عدن، جنوبي البلاد، لإلقاء السلاح. فيما قال وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إنَّ التطورات حول القصر الرئاسي في عدن اليمنية مقلقة، والدعوة إلى التهدئة ضرورية.

خلفية: قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن عنصرين في قوات «الحزام الأمني»، الأربعاء، في مدينة عدن جنوب اليمن سقطا، في اشتباكات مع قوات موالية للحكومة، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية. واندلعت الاشتباكات خلال تشييع عناصر أمنيين قتلوا في هجومين وقعا في عدن، الأسبوع الماضي، بحسب هذه المصادر. 

تحليل: يعد المجلس الانتقالي الجنوبي مدعوماً إماراتياً بشكل كامل، وقد تقود دعوات هاني بن بريك نائب رئيس المجلس بالزحف نحو قصر الرئاسي واحتلاله إلى أزمة بين السعودية والإمارات، إذ تدعم الرياض قوات الحكومة الشرعية، في الوقت الذي تساند فيه أبوظبي المجلس الانتقالي، الذي يسعى للانفصال بجنوب اليمن، وهذه النتيجة التي توقعها محللون ومراقبون بعيد الانسحاب الإماراتي من البلاد، أي تقسيم اليمن لشمالي وجنوبي، في الوقت الذي يسيطر فيه الحوثيون أصلاً على ثلث البلاد وأهم محافظاتها. 

إليك ما يحدث أيضاً:

الحوار الجزائري: التقى فريق الحوار والوساطة بالجزائر نحو 30 ممثلاً عن الحراك الشعبي، أغلبهم من الشباب الذين قدّموا جملة مطالب للخروج من الأزمة. وقال عضو فريق الحوار عبدالوهاب بن جلول إن اللقاء مع ممثلي الحراك استمر عدة ساعات، وجرى مع ممثلين من ولايات الجزائر العاصمة، والمسيلة وتيسمسيلت وغرداية وقسنطينة.

وظيفة ملكية: أظهر إعلان جديد على الموقع الإلكتروني لقصر باكنغهام أن الأسرة الملكية تبحث عن مسؤول سلامة للانضمام إلى قصور لندن. ويوصف دور شاغل الوظيفة، الذي سيؤدَّى من مقر إقامة الملكة الرئيسي بأنه تقديم خدمات سلامة «ضرورية» للمبنى التاريخي، ويشترط على مَن يضطلع به أن «يمتلك مستوى جيداً من اللياقة البدنية».

جائزة نادرة: فاز موظف في شركة بجائزة يانصيب تجعله يحصل على راتب شهري بقيمة 10 آلاف جنيه إسترليني (12 ألف دولار)، شهرياً، لمدة 30 عاماً. وذكرت صحيفة «manchestereveningnews»، أن الشاب دين وايمز، البالغ من العمر 24 عاماً، ويقيم في بيتربورو بإنجلترا، فاز بالجائزة الأولى من خلال لعبة حظ جديدة.  

الشاب الفائز بالجائزة يشتغل في شركة أمازون
 
الشاب الفائز بالجائزة يشتغل في شركة أمازون

زيت القنّب: تسلمت وزارة الصحة في تايلاند أول دفعة من زيت القنب، لتوزيعها على المستشفيات، وذلك بعد بدء سريان قانون أباح استخدامها هذا العام. وسلمت هيئة الدواء الحكومية 4500 زجاجة من زيت القنب، تبلغ سعة كل منها خمسة ملليلترات لوزارة الصحة، توزع على المستشفيات، ليحصل عليها نحو أربعة آلاف مريض. 

أبطال إفريقيا: اعتمدت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم فوز الترجي التونسي بلقب دوري أبطال إفريقيا مع تغريم منافسه الوداد البيضاوي المغربي 65 ألف دولار. وأصدرت اللجنة عقب اجتماعها في القاهرة عدة قرارات بينها اعتبار الوداد خاسراً لمباراة إياب الدور النهائي مع تغريمه 50 ألف دولار لرفض لاعبيه استكمال المباراة.

حوار رياضي: رحيم ستيرلينغ واحد من أهم نجوم كرة القدم في إنجلترا، وربما في أوروبا كلها في الفترة الحالية، فالشابّ صاحب البشرة السمراء، الذي حمل على عاتقه محاربة العنصرية في الملاعب، بات مفتاحاً سحرياً لتسجيل الأهداف وتحقيق الانتصارات، سواء لفريقه مانشستر سيتي، أو للمنتخب الإنجليزي.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد