زعيم مليشيات الحوثي

موجز المساء:

اغتيال شقيق زعيم الحوثيين في اليمن، ومصر تعتقل مسافرة أمريكية، وشيرين رضا تثير الجدل بسبب أضحية العيد

إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

اغتيال شقيق زعيم الحوثيين في اليمن

زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي – مواقع التواصل

أعلنت جماعة «الحوثي» عن اغتيال القيادي فيها، إبراهيم الحوثي، وهو شقيق زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز. وقالت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين إن إبراهيم الحوثي تم اغتياله من قِبل «أيادي الغدر والخيانة التابعة للعدوان الأمريكي الإسرائيلي وأدواته»، بحسب تعبير بيان صدر عنها.

تفاصيل: ذكرت قناة «العربية» السعودية، نقلاً عن مصادر قبلية – لم تسمّها – قولها إن «شقيق زعيم ميليشيات الحوثي قد يكون قُتل منذ يومين بكمين مسلح استهدف موكبه على مدخل صنعاء الشمالي». وأضافت «أن المسلحين نفذوا الاغتيال بعملية خاطفة ولاذوا بالفرار»، غير أنه لم تُعرف هوية القتيل، فيما كانت تشير المعطيات إلى أنه قيادي كبير بعد حضور مكثف للحوثيين إلى المنطقة وانتشارها.

تحليل: اغتيال شقيق زعيم الحوثيين قد يزيد من توتر الموقف بشكل كبير ويدفع إلى التصعيد الكبير من قبل جماعة أنصار الله ومن ثَم قد تزيد الجماعة الموالية لإيران من ضرباتها تجاه أهداف حيوية سعودية رداً على هذه الواقعة التي تعد هي الأقوى للحوثيين منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من 4 سنوات.

ولعل استهداف مطار أبها المتكرر خلال الايام الماضية كان رداً على هذه الواقعة ومن المتوقع أن يتم استهداف مناطق أكثر حيوية في المملكة اذا ما كانت هي بالفعل وراء العملية.

الشاهد يترشح لرئاسة تونس

رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد – رويترز

تقدم رئيس الوزراء التونسي، يوسف الشاهد بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في منتصف سبتمبر/أيلول 2019، منهياً بذلك الجدل الذي ظهر خلال الأيام الماضية حول موقفه من الترشح. وأعلن الشاهد عن ترشحه لانتخابات الرئاسة قبل يوم واحد من غلق باب الترشح، وقال في مؤتمر لحزبه «تحيا تونس»: «فكرت جيداً وقررت الترشح لمنصب رئيس الجمهورية».

خلفية: يملك حزب «تحيا تونس» الذي تأسس في بداية السنة، ثاني أكبر كتلة في البرلمان بعد حزب «النهضة»، وتراجعت شعبية الشاهد في الأشهر الأخيرة بسبب صراعات أجنحة وصعوبات واجهت حكومته في حل مشكلتي البطالة والتضخم. أما الشاهد فقد دخل الحلبة السياسية إثر ثورة 2011 بتأسيس حزب صغير، وتم اختياره في 2016 من الرئيس الراحل قايد السبسي لمنصب رئيس الحكومة حين كان عضواً في حزب نداء تونس، حزب الرئيس الحاكم.

تحليل: ترشح الشاهد في اللحظات الأخيرة قبل إغلاق باب التسجيل يثير الكثير من علامات الاستفهام حول موقفه الفعلى من هذا الأمر، فهل كان يدرس الخيارات فعلاً أم أنه أرد أن يترشح في اللحظة الأخيرة حتى يزيد من الزخم الانتخابي المشتعل أصلاً بسبب المرشحين الذين تم الدفع بهم للمنافسة على منصب الرئيس.

لكن يبدو أن رئيس الوزراء التونسي أراد تقسيم أصوات حزب تحيا تونس الذي أعلن عدد كبير من نوابه دعم عبدالكريم الزبيدي ومن ثم أشعل الشاهد الأوضاع داخل الحزب نفسه والتي قد تؤثر في النهاية على شعبية الحزب وعلى قدرته على المنافسة القوية في الماراثون الرئاسي.

مصر تعتقل مسافرة أمريكية

مصر تعتقل مسافرة أمريكية لانتقادها الحكومة على فيسبوك
ريم محمد دسوقي وابنها/الشبكات الاجتماعية

كتبت صحيفة The Washington Post الأمريكية عن اعتقال مصر لمواطنة أمريكية مصرية تدعى ريم محمد دسوقي من مطار القاهرة إبان عودتها من واشنطن بصحبة ابنها البالغ من العمر 13 عاماً، وذلك بعد ساعات من احتجازها في المطار ومصادرة هواتفها والتحقيق معها، وذلك بدعوى انتقاد الحكومة المصرية عبر فيسبوك.

تفاصيل: وجهت السلطات المصرية إلى ريم -وهي ضمن 18 سجيناً أمريكياً محتجزاً في السجون المصرية- تهمة إدارة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبرتها معارضة للنظام. لكن المسؤولين لم يكشفوا عن أي منشورات مسيئة، إذا كانت موجودة حقاً، والتي أدت لاعتقالها. وبحسب داعمين لريم، فإن إحدى الصفحات التي تشارك ريم منشوراتها عبر فيسبوك هي منتديات تُعنى غالباً بالأحوال الاجتماعية والاقتصادية في مصر.

وقد اعتبر نشطاء حقوقيون اعتقال ريم أحدث مثال على كيفية إسكات حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي معارضيها. فالنظام ضيَّق الخناق على الوسائل المختلفة للتعبير عن الرأي، وبوجه خاص الانتقادات عبر الإنترنت لحكم السيسي وأي منشورات يعتبرونها تُشوِّه صورة مصر.

إليك ما يحدث أيضاً:

بدء الحج: بدأ حجاج بيت الله الحرام، صباح اليوم الجمعة 9 أغسطس/آب 2019، التوجه إلى مشعر مِنَى؛ لقضاء يوم التروية، اقتداء بسنة النبي محمد صلى عليه وسلم. ووفق وكالة الأنباء السعودية، اكتملت استعدادات الجهات المعنية بخدمة الحجاج، مع بدء العد التنازلي لتوافد طلائعهم صباح الجمعة.

منع محجبة بالخطوط الكندية: تعرضت الخطوط الجوية الكندية لوابل من الانتقادات، بعد أن أجبر أحد موظفيها طفلةً تبلغ من العمر 12 عاماً على خلع حجابها، قبل صعودها على متن الطائرة في مدينة سان فرانسيسكو.

متحدية بوتين: بينما يتحاشى المحتجون الاقتراب منهم، تتربع الفتاة الروسية الشابة أولغا ميسيك وهي جالسة أمام شرطة الشغب المُدججة، لتبدأ في قراءة الدستور الروسي في تحدٍّ منها للشرطة وللسلطة الحاكمة في روسيا، الأمر الذي جعلها تمثل رمزاً للمقاومة ضد الرئيس فلاديمير بوتين.

الفتاة الروسية أولغا ميسيك – مواقع التواصل

شيرين رضا والأضاحي: أثارت الفنانة المصرية شيرين رضاالجدل بتغريدة كتبتها عبر حسابها على تويتر تتعلق بالأضحية؛ إذ نشرت رضا صورة لمجموعة خراف يأكلون من القمامة، وكتبت تعليقاً يشبهها بالخنازير فيما تأكله، مستنكرةً ذبحها في عيد الأضحى وأكلها لأنها تصبح بذلك محرمة أيضاً

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص