موجز الأربعاء

موجز الصباح:

«إف.بي.آي» يبحث عن مصري، موسكو تعلن الاقتراب من تشكيل اللجنة الدستورية السورية وترامب يرجئ فرض رسوم على منتجات صينية

صباح الخير إليكم موجز الأخبار من «عربي بوست».

«إف.بي.آي» يبحث عن مصري يعيش في البرازيلمشتبه في انتمائه لتنظيم القاعدة

المصري محمد أحمد السيد أحمد إبراهيم المشتبه في انتماءه للقاعدة/ مواقع التواصل
المصري محمد أحمد السيد أحمد إبراهيم المشتبه في انتماءه للقاعدة/ مواقع التواصل

يسعى مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي) لاستجواب مصري زعم أنه ينتمي لتنظيم القاعدة، ويعتقد أنه يعيش في البرازيل، وأضاف مكتب التحقيقات الاتحادي، محمد أحمد السيد أحمد إبراهيم، إلى قائمة أخطر المطلوبين لديه، وقال إنه يسعى «لاستجوابه فيما يتعلق بدوره المزعوم كأحد أعضاء القاعدة، ومشاركته المزعومة في التخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة ومصالحها» .

 

خلفية: التعاون الأمني بين البلدين وثيق منذ فترة طويلة، وتشعر الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بالقلق، إزاء متشددين مشتبه بهم، يعيشون وينشطون في البرازيل، وينتمون لمنظمات، منها جماعة حزب الله اللبنانية.

تحليل: منذ هجمات سبتمبر/أيلول 2001، والولايات المتحدة الأمريكية تتعقّب وتتابع تنظيم القاعدة وباقي التنظيمات الجهادية الأخرى التي قد تمثل تهديداً لواشنطن، في نفس الوقت تتحاشى الدول الأخرى عدم التعاون مع أمريكا في هذا الملف، حتى لا تدخل هذه البلدان في قوائم الدول الداعمة للإرهاب، ولعل حالة الجهادي المصري في البرازيل تسير في هذا الاتجاه.

موسكو تعلن الاقتراب من تشكيل اللجنة الدستورية السورية وترتيبات لمؤتمر في تركيا

قوات روسية في سوريا/ رويترز
قوات روسية في سوريا/ رويترز

أعلن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية «الكرملين»، أنه تبقى «خطوة واحدة» لاستكمال تشكيل اللجنة الدستورية السورية. جاء ذلك وفقاً لتصريحات ديمتري بيسكوف، قال فيها أيضاً: «رغم أنَّ العمل على وشك الانتهاء، فإنَّنا في الواقع على بُعد خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء لجنة دستورية» .

خلفية: في مايو/أيار 2019، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنَّ الأطراف المعنية بالملف السوري «قريبة من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور» .

تحليل: التحركات الأخيرة لتركيا في الشمال السوري أقلقت روسيا، ودفعتها للتعاون الجدي مع أنقرة في هذا الملف، عقب دخول واشنطن وبقوة فيما يُعرف بالمنطقة الآمنة، مما يعني أن موسكو قد تقدم تنازلات في الفترة المقبلة في الملف السوري، ولعل عقبة بشار الأسد قد تحل أو يوجد لها مخرج، حتى لا تظل البلاد في هذه الحالة، كما تخشى أيضاً موسكو من امتلاك فصائل المعارضة المسلحة لأسلحة جديدة، قد تفتح جبهة عسكرية ضد النظام السوري، مما قد يُضعف موقفه في أي مفاوضات قادمة.

ترامب يُرجِئ فرض رسوم على منتجات صينية ويعزو ذلك لـ«موسم الكريسماس»

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء  13 أغسطس/آب، إنَّ إدارته قرَّرت تأجيل فرض رسوم جمركية على بعض الواردات الصينية، حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول، لتفادي إلحاق ضرر بالمتسوقين الأمريكيين قُبيل عطلة عيد الميلاد. وأضاف ترامب قائلاً للصحفيين: «نحن نفعل هذا من أجل موسم الكريسماس» .

ورحَّب المستثمرون في التكنولوجيا بأنباء تلك الاستثناءات، وهو ما دفع مؤشر ناسداك في بورصة نيويورك للصعود 2.8%، بينما قفزت أسهم شركة أبل أكثر من 5%.

خلفية: تواجه العلاقات الأمريكية الصينية أزمة كبيرة منذ وصول دونالد ترامب للحكم في الولايات المتحدة، ويحاول الرئيس الأمريكى فرض ضرائب على المنتجات الصينية في جولة جديدة من الحرب الاقتصادية بين البلدين.

تحليل: يحاول ترامب كسب مزيد من الوقت في المفاوضات مع الصين، كما أنَّه في نفس الوقت لا يريد استفزاز بكين بشكل كبير، عبر فرض رسوم جديدة، مما قد يشعل الحرب التجارية بين البلدين من جديد، ويخلق حالة من التوتر في الاقتصاد عالمياً، في نفس الوقت دافع ترامب عن تأخر هذه الخطوة، معتبراً أنه قام بها من أجل الأمريكيين؛ خوفاً من توجيه انتقادات لاذعة له.

إليكم ما يحدث أيضاً

لجين الهذلول: قالت أسرة الناشطة السعودية البارزة لجين الهذلول، إنَّها رفضت عرضاً بالإفراج عنها، مقابل بيان مصوَّر بالفيديو، تنفي فيه تقارير عن تعرُّضها للتعذيب أثناء احتجازها. وقال وليد الهذلول شقيق لجين إنَّها وافقت في البداية على توقيع وثيقة تنفي فيها تعرُّضها للتعذيب، لكن وليد أضاف أنَّ أمن الدولة طلب منها في مقابلة مؤخراً تسجيل النفي في فيديو، في إطار اتفاق الإفراج عنها. 

حسين سالم: توفِّي رجل الأعمال المصري حسين سالم، الثلاثاء 13 أغسطس/آب 2019، الذي اشتهر بلقب «مهندس تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل»، عن عمر يناهز 86 عاماً في إسبانيا، ووفق وسائل إعلام محلية بمصر، بينها صحيفة «الأهرام» المملوكة للدولة، قالت «توفي رجل الأعمال حسين سالم في إسبانيا بعد رحلة طويلة مع المرض» .

محمد صلاح: وجَّه المصري محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول، التحيةَ باللغة التركية لعُشاق كرة القدم في تركيا، قبيل مباراة السوبر الأوروبي، النسخة (44)، في افتتاح المباريات الأوروبية لموسم 2019 /2020. وكتب صلاح في تغريده على تويتر باللغة التركية «Merhaba Türkiye» (مرحباً تركيا)، بعد وصول  فريقه إلى إسطنبول على متن طائرة خاصة.

ميغان ماركل: تنفَّست ميغان ماركل الصعداء، بسبب إلغاء التقليد المتوارث لصيد الدجاج البري هذا العام، إذ أُلغي موسم صيد الدجاج البري في القصر الاسكتلندي هذا العام، مع ورود أقاويل حول ممانعة دوقة ساسكس الثامنة والثلاثين لهذا التقليد، حسبما قالت صحيفة The Sun البريطانية.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد