موجز الأربعاء

موجز المساء:

«السيادي السوداني» يؤدي اليمين، ترامب يشعل خلافاً مع يهود أمريكا، وواشنطن تهدد من يلمس السفينة الإيرانية

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست»: 

المجلس السيادي السوداني يؤدي اليمين الدستورية

المجلس السيادي السوداني يؤدي اليمين الدستورية/ رويترز
المجلس السيادي السوداني يؤدي اليمين الدستورية/ رويترز

ذكرت وكالة السودان للأنباء، أنَّ أعضاء مجلس السيادة، المؤلف من 11 عضواً من العسكريين والمدنيين أدوا اليمين، اليوم الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019، في القصر الرئاسي في الخرطوم، برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

خلفية: يأتي هذا الاتفاق ليجسد مرحلة انتقالية بعد اضطرابات متواصلة في السودان، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية مندِّدة بتردّي الأوضاع الاقتصادية.

تحليل: يدخل السودانيون رسمياً اليوم في مرحلة انتقالية ستستمر 39 شهراً، مقسومة بين العسكر والمدنيين، ومن غير المعلوم إذا ما كان سيصمد هذا الاتفاق حتى التحول إلى إدارة مدنية للبلاد، وذلك في ظلِّ تشظِّي المعارضة واستبعاد الإسلاميين تماماً، وتأجيل محاكمات البشير وأركان نظامه، وعدم محاسبة قتلة المتظاهرين خلال فترة الاحتجاج على البشير، وخلال فضّ اعتصام القيادة العامة على يد قوات الدعم السريع، بعيد إسقاط البشير.

ترامب يشعل خلافاً مفاجئاً مع يهود أمريكا 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنَّ تصويت اليهود الأمريكيين للحزب الديمقراطي الأمريكي هو تعبير عن «عدم معرفة وعدم ولاء كبير»، ما دفع جماعات يهودية أمريكية لتوجيه انتقادات حادة للرئيس الأمريكي، داعيةً «الرئيس لوقف مثل هذا الخطاب المثير للانقسام، والتراجع عن تصريحاته الساخطة» .

خلفية: كان ترامب قد سعى لإرضاء اليهود منذ وصوله إلى البيت الأبيض، حيث اعترف في نهاية العام 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفي منتصف العام 2018 نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ومطلع العام الجاري اعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

تحليل: انتقاد جماعات يهودية أمريكية معتدلة لترامب ليس بجديد، آخره كان حول رفضهم لدفاع ترامب المستميت عن منع إسرائيل النائبتين الديمقراطيّتين رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول البلاد، وكثيراً ما تنظر هذه الجماعات إلى ترامب على أنه يحاول دوماً تسييس «مناهضة السامية»، واستخدامها كسلاح لأجل مكاسب سياسية.

واشنطن تهدد من يلمس أو يدعم أو يسمح برسوّ السفينة الإيرانية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أنَّ الولايات المتحدة ستتخذ كلَّ ما بوسعها من إجراءات لمنع ناقلة إيرانية من تسليم النفط إلى سوريا، في انتهاك للعقوبات الأمريكية، متوعداً أي أحد «يلمسها أو يدعمها، أو يسمح لها بالرسو» .

خلفية: أصدر القضاء الأمريكي في وقت سابق مذكرة احتجاز الناقلة الإيرانية وشحنة النفط التي تحملها، وذلك بعد أن رفضت جبل طارق طلباً أمريكياً بمواصلة توقيفها، معللة موقفها بأن القوانين الأوروبية لا تسمح بذلك.

تحليل: لا تترك الإدارة الأمريكية فرصة إلا وتضغط بها على طهران، إذ يرى ترامب وفريقه أن العقوبات الاقتصادية القصوى المفروضة على إيران ستأتي بنتائج كبيرة جداً، وأنها ستكسر أنياب الإيرانيين، وستجعلهم يقبلون لاحقاً بأي عروض تفاوضية ستُقدَّم لهم، لكن مراقبين يرون أن استمرار هذا الأمر سيقود المنطقة نحو صدام كبير، ربما لن يقتصر على حرب احتجاز الناقلات فقط.

إليك ما يحدث أيضاً:

شعارات سفاح نيوزيلندا: وصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا،جاسيندا أرديرن، بيع اعترافات الإرهابي المتهم في قضية إطلاق النار داخل مسجد في كرايستشيرش بأنه عمل «مثير للاشمئزاز»، وذلك بعد عرضها بغلاف مجلد عبر الإنترنت مقابل 4 دولارات أمريكية.

هواوي تعاني: في الوقت الذي تواجه فيه شركة هواوي الصينية عقوبات أمريكية، أعلن مؤسس الشركة رين تشينغ، الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019، عدداً من التغييرات في آلية العمل، مؤكداً أن الشركة تعيش حالياً «مسألة حياة أو موت» . 

مؤسس هواوي رين تشينغ/ رويترز
مؤسس هواوي رين تشينغ/ رويترز

الهدية الجميلة وصلت: نشر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني صورة له وهو يحمل صورة لفيل، مبدياً إعجابه بالرسمة، وشكره لصاحبتها، وكتب: «ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة، وصلتني هديتك الجميلة التي تعكس إبداعك وتفانيك في عمل ما تحبين» .

أوّل اكتشاف: رصد علماء الفلك الآن ما يعتقدون أنه أول اكتشاف لثقب أسود يبتلع نجماً نيوترونياً، بعد رصد موجات الجاذبية في إيطاليا والولايات المتحدة، التي تسمى ليغو LIGO وفيرغو Virgo، وهو ما يشير إلى حدوث تموجات في المكان والزمان، سبّبتها ظاهرة وقعت على بعد 8550 مليون تريليون كيلومتر من الأرض.

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد