موجز الثلاثاء

موجز:

خان يُحذر من مواجهة عسكرية مع الهند، والجبالي يتحدث عن موقفه بعد الفوز بالرئاسة تونس، وترحيل مفاجئ لمئات الأطباء الباكستانيين من السعودية

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

خان يُحذر من مواجهة عسكرية مباشرة بين الهند وباكستان بشأن كشمير

رئيس وزراء باكستان عمران خان - رويترز
رئيس وزراء باكستان عمران خان – رويترز

حذَّر رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، من أنه إذا لم يفعل العالم شيئاً لوقف قرارات الهند بشأن كشمير، فستقترب الدولتان النوويتان في جنوبي آسيا من «مواجهة عسكرية مباشرة».  جاء ذلك في مقال رأي نشرته صحيفة The New York Times الأمريكية، وحدد فيه «خان» شروطاً لاستئناف الحوار مع الهند. 

وقال «خان» إن المحادثات لا يمكن أن تحدث إلا إذا «ألغت نيودلهي» الضم غير المشروع لجامو وكشمير، وأنهت حظر التجول والإغلاق، وسحبت قواتها إلى الثكنات. 

خلفية: يرى مراقبون أن الخطوات الهندية في كشمير من شأنها السماح للهنود من ولايات أخرى بالتملك في الولاية؛ ومن ثم إحداث تغيير في التركيبة السكانية للمنطقة، لجعلها ليست ذات أغلبية مسلمة.

الجبالي المنشق عن «النهضة»: عند فوزي برئاسة تونس سآخذ حزبي معي وأُسكنه القصر

حمادي الجبالي/ مواقع التواصل
حمادي الجبالي/ مواقع التواصل

اعتبر حمادي الجبالي، رئيس الحكومة التونسية السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية، في 15 سبتمبر/أيلول المقبل، نفسه مرشحاً مستقلاً لـ «خط الثورة»، من أجل «إنقاذ تونس».

وقال إنه سوف يأخذ حزبه إلى القصر في حال فوزه بالرئاسة، وقال في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول بمقر حملته في العاصمة تونس: «أترشح لأن بلادنا في خطر، وهناك عملية إنقاذ موكولة إلى كل وطني».

خلفية: شغل الجبالي منصب رئيس الحكومة بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي (مجلس مُنتخب وضع دستوراً جديداً لتونس)، أكتوبر/تشرين الأول 2011، في أعقاب ثورة شعبية أطاحت بالرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي (1987 – 2011). وإثر مغادرته رئاسة الحكومة، استقال الجبالي من منصب الأمين العام لحركة النهضة، بعد أن تحمَّل فيها مسؤوليات عديدة منذ نهاية السبعينيات، ثم انسحب من الحركة تماماً، في ديسمبر/كانون الأول 2014.

مئات الأطباء الباكستانيين يستعدون للترحيل المفاجئ من السعودية بسبب شهاداتهم الجامعية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - رويترز
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – رويترز

كشف موقع Middle East Eye البريطاني أن مئات الأطباء الباكستانيين في المملكة العربية السعودية يستعدون لفقدان وظائفهم وترحيلهم؛ بعد قرار المملكة الخليجية المفاجئ، في وقتٍ سابق من الشهر الجاري (سبتمبر/أيلول)، عدم اعتماد الشهادات العُليا الباكستانية بالتخصصات الطبية. فوفقاً لخطابات إنهاء الخدمة التي صدرت عن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ونقلتها صحيفة Dawn الباكستانية في 7 أغسطس/آب، لم تعد السلطات السعودية تعترف بشهادة الماجستير الباكستانية في الجراحة وشهادة الدكتوراه الباكستانية بالطب .

خلفية: عدم جرأة رئيس الوزراء الباكستاني على انتقاد القرار السعودي يرجع على الأرجح إلى اقتصاد باكستان غير المستقر، إذ قبِلت باكستان عدة قروضٍ من المملكة العربية السعودية، وهي تعلم أنَّ القروض مشروطةٌ ببعض القيود. ومع اقتراب الاقتصاد الباكستاني من حافة الانهيار، فقد لا تكون البلاد في وضع يُمكِّنها من تعريض القروض التي هي في أمسِّ الحاجة إليها للخطر.

إليكم ما يحدث أيضاً:

«حزب الله»: نشر «حزب الله» اللبناني تسجيلاً مصوراً، قال إنه لعملية استهداف آلية عسكرية للجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، عند الحدود. وأظهر الفيديو الذي بثته قناة «المنار» التابعة للحزب عملية رصد الآلية العسكرية الإسرائيلية، ومن ثم استهدافها بصاروخ من طراز «كورنيت». 

غرفة الاخبار@manar_newsroom

عملية الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر قرب ثكنة والتي نفذتها المقاومة
الاسلامية نهار الأحد 1/9/2019@alimessmar701 @ali_shoeib1 @hasanhamzeh2 @HusseinBazzi0 @aliimortada

Embedded video

192

Twitter Ads info and privacy

69 people are talking about this

شركة إيكيا: أُطلقت فعالية على موقع فيسبوك تحت اسم «أكبر غُميضة في غلاسكو»، وكان من المفترض أن تبدأ في الثالثة مساءً من يوم السبت 31 أغسطس/آب 2019، بمنفذ بيع لشركة إيكيا في منطقة برايهيد بمدينة غلاسكو. وبعد علم المتجر بهذه الخطط، سارَعَ للاتصال بشرطة أسكتلندا، التي نشرت خمسة ضباط، واتخذت إجراءات أمنية إضافية.

مغنية إسبانية: كانت الرقصة التي أدتها مغنية وراقصة البوب الإسبانية، جوانا سينز، الأخيرة لها على خشبة المسرح، عندما أُصيبت أمام الجمهور من جراء انفجار الألعاب النارية، وهو الأمر الذي أدى إلى وفاتها. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)،  إن سينز البالغة من العمر 30 عاماً، كانت تقدم عرضاً مع أوركسترا Super Hollywood في مدينة لاس بيرلاناس عندما وقعت الحادثة المميتة. 

Game of Thronesقال موقع Gizmodo الأمريكى إن نهاية مسلسل Game of Thrones جعلت المنتِجَين: دان وايس وديفيد بينيوف، شخصيتين مثيرتين للجدل؛ ليس بسبب إحباط البعض من طريقة انتهاء المسلسل، ولا بسبب بعض المشاهد، إنما بسبب أن بينيوف ووايس صمتا كثيراً ولم يتجاوبا مع النقاشات التي طالت النهاية. 

نسعد بمشاركتك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
عدن الغد